الصور من موقع - بلدية القدس: מרתון ווינר ירושלים 2015 - קרדיט צילום: פלאש 90

استنكرت الاوساط الدينية والوطنية في مدينة القدس الاجراءات الاسرائيلية التي اتخذت في المدينة صباح اليوم للمارثون الرياضي.

الماراثون ظاهره رياضي وحقيقته سياسي تهويدي

وقال الشيخ عكرمة صبري امام وخطيب المسجد الاقصى المبارك ل بكرا ان المارثون ظاهره رياضي وحقيقته سياسي تهويدي لان المشاركة كانت من عدد كبير من الدول لاظهار تاييد هذه الدول للسياسة الاسرائيلية. مضيفا انهم اختاروا مدينة القدس موضعا لهذا النشاط لاضفاء الطابع اليهودي عليها.

وقال ان هذا الاجراء سياسي وليس رياضي مشيرا الى التضييق على المواطنين المقدسيين لاختيار الاحتلال يوم الجمعة موعد للسباق.

لا يجوز اعاقة وصول المصلين المسلمين الى المسجد الاقصى 

وقال ان يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين ولا يجوز اعاقة وصول المصلين المسلمين الى المسجد الاقصى موضحا ان السلطات المحتلة اغلقت عددا من الشوارع والطرقات. وان هذا الاجراء يتعارض مع حرية العبادة وحرية الحركة.

وقال الشيخ صبري نسجل اعتراضنا على هذا المارثون ونستنكر الاجراءات الاسرائيلية التي اتخذت بحق مدينة القدس.



فتح القدس: الدول العالمية المشاركة في المارثون الاسرائيلي تكرس سياسة الاحتلال

فيما صرح المتحدث الرسمى باسم حركة التحرير الوطني الفلسطيني- فتح في القدس رأفت عليان ، أن المارثون التهويدي الذي سيقام اليوم بتنظيم من بلدية الاحتلال ووزارة السياحة الاسرائيلية في القدس وبرعاية الحكومة الاسرائيلية بالتعاون مع أجهزتها الامنية للعام الخامس على التوالي، يهدف إلى تحقيق أجندات سياسية تهويدية بحتة.

وأكد عليان أن مشاركة بعض دول العالم في هذا المارثون ما هو الا تكريسا لسياسة الاحتلال، وشرعنتها والاعتراف العلني بها.

واضاف:" ان إسرائيل تسعى من خلال هذا المارثون إلى تمرير الرواية اليهودية والأسماء التوراتية التي نشرتها بلدية الاحتلال من خلال تغيير اسماء الشوارع والمعالم المقدسية إلى أخرى عبرية بالاضافة الى محاولة إثبات أن القدس بشقيها الشرقي والغربي هي عاصمة موحدة بالمفهوم الإسرائيلي لدولة اسرائيل وخاصة أن المارثون سيشق شوارع القدس الغربية والشرقية مرورا باحياء البلدة القديمة حسب الخارطة التي تم نشرها لمسار المارثون والتي كُتب عليها ان مسار الماراثون سيمر من معالم تعود لـ3000 سنة على تاريخ أورشليم، وبذلك هي تسعى إلى تزوير الحقائق في محاولة منها لإثبات ما لم يمكن إثباته الا وهو أن القدس يهودية".

منع الكثير من المصلين الوصول إلى المسجد الأقصى الشريف لأداء صلاة الجمعة 

وعلى الصعيد ذاته اشار عليان أن اختيار يوم الجمعة لهذا النشاط الاحتلالي ونشر ما يقارب الـ1000 شرطي اسرائيلي و600 منظم مدني، يهدف إلى منع الكثير من المصليين الوصول إلى المسجد الأقصى الشريف لأداء صلاة الجمعة في هذا اليوم وخاصة أن إسرائيل أعلنت عن إغلاق العشرات من الطرقات والمسالك المرورية أثناء فترة المارثون، وأن وقته يأتي تزامنا مع موعد صلاة الظهر.

وعلى صعيد آخر ناشد المتحدث باسم حركة فتح في القدس رأفت عليان كافة دول العالم الى مقاطعة هذا النشاط الذي يكرس وجود الاحتلال ويعطيه الشرعية الدولية، ويحبط مساعي الدولة الفلسطينية بانتزاع حريتها في المحافل الدولية.

ومن جهته طالب عليان كافة الشباب المقدسيين بالتصدي لهذا المارثون والتواجد بشكل مكثف بالقدس وداخل احياء البلدة القديمة.

مقاطعة الشركات العالمية والاسرائيلية الداعمة لهذا المشروع الرياضي 

ومن جهة أخرى طالبت حركة فتح الفلسطينين على وجه العموم بمقاطعة الشركات العالمية والاسرائيلية الداعمة لهذا المشروع الرياضي المصبوغ بصبغة الاحتلال وأبرزها شركة "عين جدي" للمياه، الشركة العالمية للأحذية الرياضية “New Balance”، وسلسلة الفنادق العالمية “Crawn Plaza”، والعديد من شركات السياحة الاسرائيلية الموجودة في مدينة القدس المحتلة.

وقد وجه عليان تحيته الى ابناء القدس القابضين على الجمر والمدافعين عن حقهم بملكية الارض وحماية مقدساتها، وخص بالذكر كافة المؤسسات المقدسية وعلى رأسها اللجنة الوطنية لمناهضة التطبيع في القدس للجهود التي تبذلها لافشال المساعي الاسرائيلية لتهويد المدينة.

وقال احد المصلين الذي فضل عدم ذكر اسمه ان الاجراءات التي اتخذت في القدس يوم الجمعة وما رافق ذلك من اغلاق للطرق والشوارع رسالة للمصلين بعدم الوصول الى المسجد الاقصى لاداء صلاة الجمعة وهذا ما نرفضه جملة وتفصيلا.

اغلاق شوارع

يشار الى ان الشرطة الاسرائيلية اغلقت العديد من الشوارع والطرقات الرئيسية وسط مدينة القدس وفي الشوارع الرئيسة المحاذية لسور القدس التاريخي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]