1. حظر معاقبة طالب بواسطة نقله الى صف ادنى من صفه
س- هل يسمح لمعلم معاقبة ابني بواسطة نقله الى صف ادنى من صفه؟
ج- هذا محظور تماما. يمكن نقل الطالب الى صف موازي لصفه كشكل من اشكال ابعاد الطالب عن الدرس داخليا, ولكن موقف وزارة المعارف الواضح هو انه يحظر نقل الطلاب الى صف ادنى لان ذلك يشكل عقابا فيه اهانة للطالب. (النشرة الدورية للمدير العام תשע/1(א) מספטמבר 2009, סעיף 3.2.4).

2. استخدام الهواتف النقاله في المدرسه
س- هل يسمح للمدرسة بمصادرة التلفون النقال من طالب؟
ج- يمنع استخدام الهاتف النقال منعا باتا خلال الدرس او الامتحان. يجب ابقاء الهاتف في الحقيبة المدرسية بعد اغلاقه. يحظر وضعه على الطاولة في الصف. اما استخدامه خلال النشاطات التي تجري خارج المدرسة فيجب ان يتم وفقا لتعليمات الهيئه التدريسية.
كما ان استخدامه لالتقاط الصور ممنوع بشكل قاطع. إلا اذا سمحت المدرسة بذلك من خلال المحافظة على كرامة من تلتقط صورته.
يمكن لإدارة المدرسة منع احضار الهواتف الى المدرسة او وضع قيود او شروط تحددها لذلك.
اذا استخدم الطالب هاتفه بشكل يخالف التعليمات يمكن اتخاذ احدى الخطوات التالية ضده:
محادثة استيضاح ايداع جهاز الهاتف في السكرتارية او في غرفة المدير في مكان ثابت مغلق وآمن بحيث يعاد للطالب او لأهله في نهاية اليوم ألدراسي الى جانب اعلام الاهل بالمشكلة.
اذا تكرر استخدام الهاتف خلال الدروس يمكن معاقبة الطالب وفقا لقرارات المدرسة فيما يتعلق بالسلوكيات ومخالفة قوانين ألانضباط يمكن ان يشمل العقاب تحضير دراسه\ وظيفة تخص الموضوع. (النشرة الدورية للمدير العام ע' 1(א) 2004)

3. الاجراءات المتعلقة ببيع الغذاء في المدارس
س- يعمل في مدرسة ابني مقصف يبيع البوريكس وانواع اخرى غير صحية بشكل عام. هل من تعليمات بهذا الشأن ومن هو الطرف الذي يقرر ما يباع في المقصف؟
ج- نعم توجد تعليمات وهذه الانواع من المأكولات ممنوعة. وفقا لتعليمات وزارة المعارف فان القرار بشأن عمل المقصف في المدرسة والمأكولات المسموح بيعها فيه تحدد من قبل: المدرسة والأهالي والطلاب والسلطة المحلية سوية. تخضع نوعية الطعام لتعليمات وزارة الصحة بهذا الشأن ( حظر بيع مأكولات غنية الدسم والسكر وكذلك المشروبات الغازية). من المجدي العمل في الموضوع بواسطة لجنة اولياء الامور المدرسية التي يمكنها الدعوة الى اجتماع تشارك فيه كل الاطراف المعنية من اجل وضع قواعد تتناسب مع شروط ومطالب وزارة المعارف. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/7א ממרץ 2013).

4. من الذي يسحق مساعده طبية؟
س- من هم الطلاب الذين يستحقون مساعده طبية وكيف يحصلون عليها؟
ج- الطلاب الذين يستحقون مساعدة طبيه ترافقهم في المدرسة هم من تتوفر فيهم الشروط التالية: يحتاجون الى علاج تدخلي مستمر (التزود بالأكسيجين او تلقي ابر أنسولين, قسطرة وما شابه), طلاب يحتاجون الى المراقبة من اجل منع حالات يمكن ان تشكل خطرا على حياة الطالب مثل الصرع والربو الحاد جدا بالإضافة الى طلاب يعانون من اوضاع صحية استثنائية وفقا لتقارير وشهادات طبية.
السلطة المحلية هي من يجب ان تقدم الطلب باسم الطالب الى المسؤولة عن صحة الطلاب في وزارة المعارف السيدة عيريت لفنه التي تحوله الى لجنة عينت لبحث مثل هذه المواضيع واتخاذ القرارات بشأنها. من المهم ان نعرف ان السلطة المحلية هي الطرف المشغل للمساعدة والمسؤول عن تاهيلها للعمل.
موعد تقديم الطلبات: من 1 آب – 15 ايلول من كل عام بالإضافة الى مواعيد اخرى في شهري كانون الثاني وفي نيسان. (موقع وزارة المعارف, صحة الطالب).

5. خروج الطلاب من المدرسة خلال الاستراحة
س- هل يسمح لطلاب الاعدادية الخروج من منطقة المدرسة خلال الاستراحة الى الكيوسك المجاور؟
ج- وفقا لتعليمات الامان يسمح خروج طلاب المدارس الفوق ابتدائية الى خارج محيط المدرسة خلال الاستراحات بشرط الحصول على اذن خطي من احد المعلمين اومن المربي او المدير. اما في المدارس الابتدائية فيسمح الخروج برفقة شخص بالغ إلا اذا قرر المدير بأنه لا لزوم لذلك ويمكن الاكتفاء بالحصول على الاذن .( النشرة الدورية للمدير العام תשעג/5(ג) מינואר 2013).


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]