إنّ أكثر ما قد يقلق الحامل هو شعورها بالمغص خلال مراحل الحمل ما يجعلها تظنّ بأنّ جنينها معرّض للخطر أم أنّها تواجه حالة خطيرة، ولكن متى يجب أن يكون مغص الحمل مصدر قلق للحامل؟ لقد حصلنا لك على الإجابة الطبية الموثوقة من الدكتور نمر شرف الدين وهو أخصائي نساء وتوليد وعقم.

يُعرّف الدكتور شرف الدين المغص بأنّه إنقباضات تصيب عضلة الرحم وتكون مصحوبة في أغلب الحالات بأوجاع في أسفل البطن أو الظهر. ولفهم حالات المغص بشكل أفضل، بالإمكان تقسيم الحمل إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى تبدأ من الأسبوع الاول من الحمل وحتى الاسبوع 14، أمّا المرحلة الثانية فهي من الاسبوع 14 وحتّى الـ24، أمّا المرحلة الثالثة فهي من الاسبوع 24 وحتى نهاية الحمل.

إذا ما حصل المغص مبكراً أي في المرحلة الأولى من مراحل الحمل فسيكون خطر الإجهاض موجوداً وخاصةً إذا كان مصحوباً بدماء. أمّا إذا ما شعرت الحامل بالمغص في المرحلة الثانية من الحمل، فقد يكون ذلك علامة لاحتمال حصول ولادة مبكرة. وفي كلتا الحالتين، على الحامل إستشارة طبيبها حيث قد يصف لها علاجاً بالأدوية أو يطلب منها ضرورة الدخول إلى المستشفى.

وماذا عن مغص المرحلة الثالثة من مراحل الحمل؟ من الممكن أن تشعر الحامل ببعض المغص بوتيرة غير منتظمة أي كل 4 ساعات تقريباً وقد يكون ذلك طبيعياً وقد يصبح المغص منتظماً ما قد يعدّ علامة لاقتراب موعد الولادة سواء أكانت ولادة مبكرة أو ولادة طبيعية في الشهر التاسع من الحمل وهو الأمر الذي لا يدعو للقلق.

نحن ننصحك باستشارة طبيبك عند اختبار أي شعور قد تعتبرينه غير طبيعي فهو الوحيد المخوّل بنصحك وتزويدك بالعلاج المناسب لحالتك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]