رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة: تنتظرنا معارك ضارية ضد العنصرية والاحتلال والاستيطان والفجوات الاجتماعية

ندعو جميع القوى الديمقراطية في البلاد إلى وحدة الصف في النضال على أفكار وقيم المساواة والسلام العادل


التقى وفد من القائمة المشتركة ظهر الأحد رئيس الدولة السيد رؤوفين ريفلين، في إطار المشاورات التي يجريها الأخير حول تشكيل الحكومة القادمة.

شارك في الوفد كل من: باسل غطاس، جمال زحالقة من التجمع،ايمن عودة رئيس القائمة،اسامة السعدي العربية للتغيير،عبد الحكيم حاج يحيى ومسعود غنايم من الاسلامية ومنصور دهامشة وكيل القائمة.

وأعرب الوفد عن معارضته المطلقة لإلقاء مهمة تشكيل الحكومة على بنيامين نتنياهو، الذي صرّح أنّ حكومته ترفض السلام العادل على أساس قرارات الأمم المتحدة، ولأنّ حكومةً كهذه ستصعّد على المستوى الإقليمي وقد تجرّ المنطقة إلى حرب جديدة، وستواصل سياسة الاحتلال والقمع، وسنّ القوانين العنصرية ضد الجماهير العربية، وتقويض الهامش الديمقراطي لجميع المواطنين، وستعمّق الفجوات الاجتماعية وتوسّع رقعة الفقر وتضرب الطبقات المستضعفة.

وطالبت القائمة المشتركة رئيسَ الدولة بإدانة تحريض نتنياهو على المواطنين العرب في يوم الانتخابات، بسبب ممارستهم لحقهم الديمقراطي في الاقتراع والتأثير على مستقبلهم، وتشجيعه لخطاب الكراهية والترهيب. هذه الممارسة وحدها تفقد نتنياهو أيّة شرعية ليكون في منصب رئيس حكومة، كما أنها تشكّل صفعة مدوّية لأقوالي رئيس الدولة نفسه، والذي دعا جميع المواطنين للتصويت.

وطالب الوفد بأن يتحمّل رئيس الدولة المسؤولية المترتبة على أقواله في يوم تنصيبه، والتي دعا فيها إلى صدّ مظاهر العنصرية والإقصاء تجاه المواطنين العرب، والعمل ضد مساعي نزع شرعيتهم، والتي يُتوقع أن تتفاقم في ظل حكومة نتنياهو القادمة.

ايمن عودة: لا يُعقل أن يكون رئيس الحكومة شخصًا اختار التحريض على جمهور كامل

وقال رئيس القائمة المشتركة، أيمن عودة، في ختام اللقاء: لقد جئنا اليوم إلى رئيس الدولة وفي فمنا مقولة واضحة بفقدان نتنياهو لشرعيته. فلا يُعقل أن يكون رئيس الحكومة شخصًا اختار التحريض على جمهور كامل والاعتراض على مواطنته كتكتيك انتخابي، واختار تأسيس زعامته على التخويف واليأس والتحريض على مواطنين في دولة يتشدّق بقيادتها.

وأضاف عودة: ننظر إلى الكنيست وندرك أنّه تنتظرنا معارك ضارية ضد التشريعات العنصرية وتعميق الاحتلال والاستيطان وتوسيع الفجوات الاجتماعية. ومن هنا نتطلع إلى جميع القوى الديمقراطية في البلاد وندعوها إلى وحدة الصف في النضال على أفكار وقيم المساواة والسلام العادل والأمل بأنه يمكن أن يكون هذا مكانًا أفضل، وأن تكون هذه دولة ديمقراطية يتساوى فيها المواطنون جميعًا في الحقوق والفرص، والنضال من أجل الحق في التعليم والصحة ومجتمع عادل، ومن أجل مستقبل سويّ لأبنائنا جميعًا.

نتنياهو يميني وفاشي صغير

وقال النائب مسعود غنايم لبكرا:" لم نقترح اي اسم لتشكيل الحكومة،وقد اوضحنا لريفلين ان اعتماد مرشح الليكود بتشكيل الحكومة هو امر في غاية الخطورة نظرا لتصريحاته العنصرية ضد المواطنين العرب،وقد رد ريفلين وأكد انه ضد تصريحات نتنياهو،وقد اشار ريفلين الى دوره في الانتخابات حيث شجع كل المواطنين عربا ويهودا للخروج الى صناديق الاقتراع.وتابع غنايم:من جهتنا فقد كانت لنا توصية قوية بعدم اسناد تشكيل الحكومة لانسان عنصري وخطير كنتنياهو الذي تصرف كيميني وفاشي صغير ضد المواطنين الفلسطينيين في الداخل وتحريضه ضدهم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]