نظّم بنك مركنتيل في بلدة كابول لقاءً خاصاً للنساء بمناسبة يوم المرأة العالمي ، وقد شارك كل من السيد عوني أبو سالم، مدير منطقة عكا في مركنتيل، السيدة نجاة شلابنة، مديرة قسم المراقبة والقائمة بأعمال المراقب العام للبنك والسيد صالح ريّان، رئيس مجلس كابول، وبحضور أكثر من 200 سيدة من منطقتي كابول وشعب، وقد تمت دعوتهن لوجبة غداء، إضافة إلى فقرة موسيقية مميّزة وعرض كوميدي.

إفتتح الاحتفال، السيد عوني أبو سالم، مدير منطقة عكا في مركنتيل، الذي تحدّث عن أهمية رفع مكانة المرأة العربية في المجتمع، وقال: " نعمل في الوسط العربي منذ أكثر من 100 عام، وبالنسبة لنا أهمية الفعّاليات التربوية التي تصب في صالح المجتمع لا تقل عن النشاطات التجارية. دائمًا نهتم بمجتمعنا وخاصة بمكانة المرأة كعاملة وزبونة في البنك. نؤمن بقدرات النساء التي تساهم بتطوير المجتمع، وهذه ليست المرة الأولى التي يساهم فيها بنك مركنتيل بتنظيم فعّاليات تضم نساء من مجتمعنا. وسنستمر بالعمل لتطوير مكانة المرأة، إضافة لدمج النساء في سوق العمل". واختتم حديثه بمعايدة جميع النساء في يومهن.

وقال السيد أحمد سروجي، مدير فرع كابول : " للسنة الثالثة على التوالي، يقوم بنك مركنتيل في كابول بتنظيم مؤتمرات لزبائنه، وفي كل سنة نتوجه الى جمهور معين أو نتحدّث عن موضوع معيّن. في السنة الأولى توجهنا الى موظفي المجلس المحلي، وفي السنة الثانية تحدّثنا عن الإقتصاد المنزلي، وفي هذا العام، اخترنا جمهورًا واسعًا وموضوعًا مميزًا وهو "يوم المرأة العالمي" ، وذلك لكي نبرز دور بنك مركنتيل في دعم ومساندة النساء عامة والنساء في المجتمع العربي خاصة، علمًا أن طاقم فرع كابول مكوّن من 7 موظفين وهم عبارة عن 4 سيدات و3 رجال".

هذا وقد شاركت في الحفل اختيار السيدة نجاة شلابنة، مديرة قسم المراقبة والقائمة بأعمال المراقب العام للبنك والتي تجسّد قصة نجاح، وقد بدأت كلمتها بمعايدة النساء بيومهن، ثم تحدّثت عن حياتها المهنية شارحة عن وظيفتها في البنك، وعن كيفية توفيقها بين دورها كعاملة وزوجة وأم. وقالت: " رغم صعوبة الأمر، إلا أن الإرادة القوية وتلقي الدعم والمساندة من العائلة والزوج هي من الأسباب التي تجعل المهمة أسهل، فالمرأة تستطيع القيام بعدة أمور في آن واحد" .

وأضافت: "من دواعي سروري أن العادات والتقاليد العربية قد تغيّرت بخصوص عمل المرأة وخروجها من المنزل وأصبح الشيء غير منكر، وهنا يحضرني قول معاوية بن أبي سفيان " مَعْرُوفُ زَمَانِنَا مُنْكَرُ زَمَانٍ قَدْ مَضَى ، وَمُنْكَرُهُ مَعْرُوفُ زَمَانٍ قَدْ بَقِيَ"، هذه المقولة تعطيني الأمل بأن الزمن الآتي أفضل من الحاضر. وبهذه المناسبة أعايد جميع نساء العالم وأقول لهن كل عام وأنتن بألف خير".

أما السيد صالح ريّان، رئيس مجلس كابول، فقد تحدّث عن أهمية المرأة ودورها في تطوير المجتمع العربي. وقال: " يقولون بأن المرأة نصف المجتمع، ولكن برأيي أنها كل المجتمع. تعزيز مكانة المرأة مهم لتطوير المجتمع وخاصة العربي، فالمرأة اليوم هي مستقبلنا لأنها تقوم بدورها كسيدة عاملة وأم تحرص على تربية أولادها، لذا نحرص على تعزيز مكانة المرأة في المجتمع".

وشكر السيد ريّان بنك مركنتيل، قائلًا:" اقدم شكري لبنك مركنتيل ومدير فرع كابول، السيد أحمد سروجي لمشاركته في تنظيم فعّاليات تربوية لصالح المجتمع عامة، ولبلدة كابول خاصة. فنحن نرى حضور بنك مركنتيل الفعّال في كل مكان وكل فعّالية، لإهتمامه وحرصه على تطوير المجتمع العربي والمصالح التجارية وتقديم الدعم للطلاب الأكاديميين ". 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]