تربية حيوان اليف في البيت مفيدة للصحة حيث تقلل من مستوى الكولسترول ومن تأثيرات الهلع والضغط ، وتبدد من الوحدة والإمراض النفسية.
الكلب ليس فقط صديقا جيدا للإنسان، انما مساعدا لصحته فقد اثبتت الابحاث ان الناس الذين يملكون حيوانا اليفا، بمعظمهم اكثرهدوءًا ويتمتعون بصحة جيدة.

وعندما يلح عليكم الاولاد اقتناء كلب ، فكروا بذلك مرتين قبل ان ترفضوا، نعم ان الحيوان الاليف يتطلب علاجا واحيانا يسبب التعب ولكنه من شأنه ان يبعث السعادة في نفوس الانسان، والسعادة كما هو معروف مفيدة للصحة.

امراض قلب اقل

كشف باحث امريكي قبل اكثر من ثلاثين عاما ان احتمال الوفاة لمن يعانون من امراض القلب وسط الذين يربون الحيوانات الاليفة اقل مقارنة بمن لا يقومون بتربية الحيوانات، ووصلت الى 3% وهي بالارقام تصل الى عشرات الاف الحالات.
.
وجاء في نتائج بحث اخر، ان الاشخاص الذين يربون الحيوانات الاليفة يتمتعون بضغط دم منخفض اكثر من غيرهم، اضافة الى مستويات منخفضة من الكولسترول والدهون الثلاثية.

وكذلك اتضح في البحث ان عدد زيارات ممن هم من الجيل الثالث للطبيب ممن يربون الحيوانات الاليفة اقل من غيرهم ممن لا يقتنون الحيوانات، ووصلت النسبة الى 20%.

السبب للظواهر هذه يكمن في الحقيقة ان للجيوان الاليف تأثيرا على راحة الانسان، ونتج عن ذلك، ان اصحابهم يعانون من اقل هلع وعصبية، والتي هي من المسببات لرفع مستوى ضغط الدم، وان الحفاظ على ضغط دم منخفض يساعد على التقليل من امراض القلب والشرايين.

سر العلاقة بين الكلاب والاطفال

تخصصت ابحاث كثيرة بدراسة العلاقة بين الكلاب والاطفال، على سبيل المثال اثبت احد الابحاث بشكل لا لبس فيه ان الاولاد الذين يتربون بالبيت مع حيوان اليف ، يطورون في المستقبل علاقة ابوة متطورة مع ابنائهم، اضافة الى انهم يكونون اكثر فاعلية واجتماعيين.

هناك من يرفض تربية كلب في البيت، بإدعاء انه يمكن ان يسبّب الامراض...هناك بحث ينفي ذلك ويثبت ان الاطفال الذين انكشفوا وتعرضوا في سنين حياتهم الاولى للحيوانات الاليفة معرضون اقل للاصابة بامراض الربو..

لأجل الصحة النفسية

تربية الكلاب مفيدة ليس فقط لصحة الجسد، انما ايضًا للصحة النفسية. هناك بحث من سنة 1991 برهن ان الناس مع حيوان اليف يعانون اقل من الامراض النفسية.

في الماضي، في المنازل المحمية في الولايات المتحدة الامريكية لم يسمحوا  للنزلاء باقتناء حيوان اليف، لكن اليوم تمت ازالة المنع في اعقاب توصلهم لقناعة وفهم ان الحيوان الاليف يبدد الوحدة ويحسن من صحة النزلاء

د. دافيد روزنبلط – طبيب بيطري، استشاري تغذية

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]