فيلم أكذوبة الانصهار هو تجربة جديدة قمنا بخوضها لنتحدث ونزيل الستار على موضوع في غاية الأهمية يتعلق في التصدعات والعنصرية والتمييز القائم في المجتمع اليهودي الاسرائيلي. فالعنصرية بين الشرقيين والغربيين في المجتمع الاسرائيلي ولدت مع ولادة دولة إسرائيل ولا تزال حتى اليوم.

الحديث عن هذا الموضوع لم يكن سهلاً بتاتًا، وخصوصًا أن جميع الضيوف هم من اليهود، شرقيون وغربيون، وكان هناك صعوبة بجعلهم يتحدثون للكاميرا بشكل مريح وصريح. لذلك استغرق لنا البحث فترة طويلة لكي نجد الشخصيات المناسبة التي تمثل جميع أطياف الشعب اليهودي في اسرائيل، واستطعنا في النهاية إيجاد شخصيات متنوعة، متدينة وعلمانية، برز من خلال حديثها التصدعات والتوتر القائم في المجتمع الاسرائيلي.

في الحقيقية، الاعلام الاسرائيلي، عادةً، لا يتطرق لموضوع التصدعات والعنصرية في المجتمع الاسرائيلي إذ انه يحاول دائمًا إعطاء صورة عن اسرائيل ايجابية ومثالية لدولة ديمقراطية وأن الشعب اليهودي فيها يحظى بنفس الحقوق، لكنّ الحقيقة مغايرة، والفيلم يسلط الضوء عليها ليثبتها من خلال الشخصيات والمضامين. وكما اتى على لسان احد ضيوف الفيلم، داني رايسفيلد: تعاني دولتنا من مشكلة في هويتها. نحن نعيش في دولة قبائل. المجتمع الاسرائيلي مجتمع متصدع، فعليا، فيه الكثير من الطوائف والملل والكثير جداً من المصالح المتضاربة. الشيء الوحيد الذي يمكن اعتباره اسرائيليا والذي يوحد الشعب هنا هو الجيش، وإلا لقتلوا بعضهم بعضاً.

هذا الفيلم يمثّل بالنسبة لي قفزة نوعيّة ومهمة. فقد اعتدت دائمًا على الحديث عن القضية الفلسطينية وتوثيق الهمّ الفلسطيني وكل ما يسبب له الاحتلال، لكن هذه المرّة كانت تختلف، إذ انّ الحديث وتسليط الضوء كان فقط على المجتمع الاسرائيلي ومركباته المختلفة، واعتقد أن هناك ضرورة للحديث عن هذه المواضيع، ومن حق المشاهد العربي، أينما كان، التعرّف وإدراك الوضع القائم في اسرائيل. وبما أن الاعلام الاسرئيلي بقي صامتاً طيلة هذه السنين، فمن حقنا وواجبنا نحن المخرجون والصحفيون الفلسطينيون الحديث عن هذه المواضيع وعرضها على المشاهد.
استفدت كثيراً من هذه التجربة، وأعتقد أن الحلقة قويّة ومهمة. ويعود الفضل للطاقم الرائع الذي عمل معي، ولشركة الإنتاج "الأرز" التي وفّرت لنا كطاقم جميع ما نحتاج اليه لنجاح الفيلم.

الفيلم سيبث يوم الاربعاء 25/03/2015 الساعة 16:05 بالتوقيت المحلي

طاقم الفيلم:
سيناريو وإخراج: عصام بلان
تصوير: موفق عودة
مساعد إنتاج: سامر يونس
مونتاج: سري بشارات
غرافيكس: نصر سمارة
فكرة: رمزي حكيم
بحث: رمزي حكيم وموفق عودة
موسيقى تصويرية: ميشيل سجراوي
منتج: نزار يونس
إنتاج: الأرز للإنتاج لصالح قناة الجزيرة

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]