افتتحت كلية فلسطين التقنية- رام الله للبنات اليوم الأربعاء، مركز الكفايات في الإعلام وصناعة الأفلام، والذي تم تنفيذه من خلال التعاون الدولي الألماني GIZ ، حيث بلغت الكلفة الإجمالية لإنشاء المركز قرابة نصف مليون دولار، قرابة 60% منها بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، فيما بلغت مساهمة الكلية في المشروع 40%.

وحضر الحفل د. ديمة الناظر عميدة الكلية، و د. انور زكريا الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي ممثلاً لوزيرة التربية والتعليم العالي د. خولة الشخشير، والسيد جميل الهدمي مستشار محافظة رام الله والبيرة لشؤون الكليات والجامعات ممثلاً لمحافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام، والمهندس محمود صالح القائم بأعمال مدير عام التعليم التقني والمهني بوزارة التربية والتعليم العالي، والأستاذ أيمن الميمي ممثلاً لغرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة، و د. أندرياس كونج ممثلاً للتعاون الدولي الألماني، والسيدة تانيا عبد الله ممثلة للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، والأستاذ محمود نجوم ممثلاً لوزارة العمل، ومدراء وسائل الإعلام ووكالات الأنباء ودور الإنتاج السينائي والتلفزيوني، وعدد من عمداء الكليات ومدراء المدارس، إضافة إلى الهيئتين الإدارية والأكاديمية وطالبات الكلية.

وبداية للحفل الذي تولى مهام عرافته الأستاذ نياز ضيف الله، حيث تم الترحيب بالضيوف والشركاء، كما استمع الحضور إلى آيات من القرآن الكريم بصوت الطالبة عرين الرفاعي، ومن ثم الاستماع للنشيد الوطني الفلسطيني، وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

وقالت د. الناظر إن " فكرة إنشاء المركز جاءت نتيجة تلاقي الأهداف التنموية المشتركة للكلية والمؤسسات الشريكة، إنطلاقاً من إيمان الكلية والشركاء بأن هذه الشراكة ستحقق نمواً مميزاً في قطاع التعليم والتدريب التقني والمهني"، واضافت بأن مسؤولية النهوض بالتعليم والتدريب التقني والمهني تقع على جميع الأطراف".

الهدف الأساسي من إنشاء المركز

وصرحت د. الناظر بأن الهدف الأساسي من إنشاء مركز التميز الإعلامي هو توفير احتياجات السوق المحلي من الأيدي العاملة المؤهلة والكفؤة في حقول تقنيات الإعلام وصناعة الأفلام، والرقي بمستوى الآداء فيها، وذلك من خلال اشتمال المركز على أربعة تخصصات ضمن درجة الدبلوم في حقول (التصوير السينمائي، والمونتاج، والصوت، والإنتاج والإخراج)، ودورات متخصصة لتطوير قدرات العاملين في مجال تقنيات الإعلام وصناعة الأفلام.

يتكون المركز من طابقين بمساحة 500 متر مربع، حيث يشتمل الطابق العلوي على استيديو رئيسي بمساحة 200 متر مربع ملحقاً به غرفة تحكم رئيسية بمساحة 50 متر مربع، ويشتمل الطابق السفلي على خمس وحدات مونتاج، واستيديو تصوير، وغرفة تحكم، واستيديو صوت، وثلاث قاعات مجاضرات، ومكتب للهيئة الأكاديمية.

من جهته تحدث د. زكريا ممثل وزارة التربية والتعليم العالي وشكر المؤسسات المانحة والدول الصديقة للشعب الفلسطيني على دعهم المتواصل وخاصة لقطاع ومؤسسات التربية والتعليم.

وقال " لقد تبنت الوزارة استراتيجية وطنية للتعليم المهني والتقني تعتمد في محاورها على تطوير المصادر البشرية وفق انظمة الإعداد النوعية وتطوير المصادر المادية المنسجمة مع التكنولوجيا المتطورة، وإعداد المناهج وفق المنهجيات الحديثة، مع تميزها بالارتباط باحتياجات سوق العمل، والمرونة، والفاعلية، والكفاءة، والاستدامة".

بدوره ألقى د. كونج كلمة التعاون الألماني، حيث أشاد بعلاقات التعاون والشراكة مع كلية فلسطين التقنية- رام الله للينات، وسعادته بأن يكون للوكالة الألمانية الأثر الإيجابي الكبير في دعم وتطوير قطاع التعليم والتدريب التقني والمهني، وتنفيذ مركز الكفايات في الإعلام وصناعة الأفلام، "الذي سيشكل "نقلة نوعيه في التخصصات التقنية والمهنية، وذلك من مبدأ العمل على توفير احتياجات السوق المحلي من الأيدي العاملة والمهارات والخبرات التي تواكب التطورات الحاصلة في مجال صناعة الأفلام وتقنيات الإعلام".

من ناحيتها تحدثت السيدة عبد الله باسم الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، حيث ثمنت علاقات الشراكة التي جمعت بين الوكالة وكلية فلسطين التقنية، وقالت بأن الوكالة تعمل بالشراكة مع مؤسسات عديدة في الضفة الغربيية وقطاع غزة من أجل إحداث تنمية مستدامة في الكثير من القطاعات ومنها التعليم التقني والمهني.

وعبر الميمي عن حرص الغرفة والقطاع الخاص في المحافظة على دعم التعليم والتدريب التقني والمهني، "لما لذلك من اهمية بالغة في رفد السوق بالتخصصات المطلوبة والمهارات والخبرات التي تمكن الخريجين من دخول السوق بكل اقتدار".

وختاماً للحفل كرمت د. ديمة الناظر و د. انور زكريا الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، والتعاون الدولي الألماني، ومن ثم تم الافتتاح، واصطحبت د. الناظر الضيوف والشركاء في جولة تعريفية بالمركز ومرافقه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]