يعتبر فرع مؤسسة التأمين الوطني في مدينة الناصرة من أكبر الفروع في البلاد حيث يُقدم الخدمات لنحو نصف مليون مواطن وهو الفرع الثالث من ناحية عدد المواطنين في البلاد، ومع هذا ومع وفرة قضايا التأمين الوطني لدى المجتمع في هذه المنطقة، حقق الفرع في السنوات الأخيرة انجازات كبيرة جدًا وحسّن مستوى خدماته بشكل كبير، ولكن يبقى فرع المؤسسة الأغنى في البلاد محطًا لبعض الشكاوى والانتقاد، منها الفعلية الحقيقية ومنها غير ذلك.

في موقع "بـُكرا" أجرينا لقاءً خاصًا مع مدير الفرع حسام ابو بكر، والذي حدثنا عن الفرع وعن التطورات الذي حصلت مؤخرًا وعن الخدمات التي تقدم.

بكرا: لمن توجه خدمات التأمين الوطني في الناصرة، ومن هو جمهورها؟

حسام: بداية يجب أن انوّه ان فرع التأمين الوطني في مدينة الناصرة هو ليس فرعًا لمدينة الناصرة فقط بل يضم الناصرة و 36 بلدة إضافية من القرى المجاورة وغيرها ويشمل نحو 470 ألف نسمة يقدم لهم هذا الفرع الخدمات.

بكرا: كيف تتوّقع ان تتعامل الحكومة القادمة مع جميع القضايا الاجتماعية والاقتصادية التي تهتم بها مؤسسة التأمين الوطني؟

حسام: بشكل عام بعد كل انتخابات يكون هنالك ترقّب لسياسات الحكومة تجاه أي موضوع وبشكل خاص المواضيع الاجتماعية والاقتصادية التي تتعلق بالمجتمع بشكل عام، وبما أن الحملات الانتخابية هذه المرة ركزت كثيرًا على قضايا اجتماعية واقتصادية تتعلق بالفقر وشكل الحياة وهذه القضايا تتعلق بشكل مباشر مع مؤسسة التأمين الوطني، نتوقع بأن توضع قضية الشرائح الفقيرة على أجندة الحكومة.

بكرا: هل يوجد لديكم مطالب خاصة من الحكومة تريدون التركيز عليها كمؤسسة تأمين وطني؟

حسام: قريبًا سوف ترسل رسالة مخصصة مع كتيّب اعد خصيصًا من قبل مؤسسة التأمين الوطني لكل أعضاء الكنيست المنتخبين لكي يأخذوا بعين الاعتبار بعض النقاط الأساسية.

بكرا: هل تعملون على قضية رفع الوعي في المجتمع العربي حول مستحقات المواطن من مؤسستكم؟

حسام: فرع الناصرة بالذات يقوم بنشاطات مختلفة توعوية وتثقيفية من محاضرات ونشاطات مختلفة، بالإضافة إلى مشاريع مشتركة مع مؤسسات المجتمع المدني والسلطات المحلية من أجل الوصول لكل شخص يحتاج لمستحقات التأمين الوطني ومساعدته لأن يحصل على حقوقه.

فعلى سبيل المثال مشروع البلدة القديمة في مدينة الناصرة والمشترك مع البلدية والذي يسعى للبحث عن المواطنين اللذين يحتاجون لمستحقات التأمين الوطني ولم يستطيعوا تحصيل حقهم وهذه الأمور هي أمور مكملة لوظيفتنا الأساسية في التأمين الوطني.

بكرا: فرع التأمين الوطني بالناصرة مسؤول عن نحو 470 ألف مواطن، فكيف يستطيع القسم تقديم الخدمات لهذا الكم الهائل ؟

حسام: نحن في مؤسسة التأمين الوطني نضع الكوادر الملائمة لمعالجة الأمور وتقديم الخدمات والمعطيات والسنوات الماضية تظهر التحسن الكبير الذي حصل في المؤسسة من ناحية تقديم الخدمات، فقد استوعبت المؤسسة أكثر من 20 موظفًا جديدًا، جميعهم تم تأهيلهم لمعالجة قضايا المواطنين، هذا بالإضافة لقيامنا بنقل فرع شفاعمرو التابع لفرع الناصرة لبناية جديدة ونحن بصدد نقل فرع سخنين إلى سخنين وافتتاح فرع جديد في كفر كنا هذا بالإضافة لتطوير فرعنا في نتسيريت عيليت ووضع 15 منصة خدمات الكترونية ذاتية في العديد من البلدات التابعة لفرع الناصرة، كما ونجحنا بتخفيض زمن الانتظار من حوالي ساعة و 20 دقيقة قبل 3 سنوات إلى نحو 25 دقيقة ، وهذا يتساوى مع المعدل العام، لدينا أقسام أصبحت من الأقسام المتميّزة على المستوى القطري، لا نكتفي بهذا الشيء ولدينا العديد من التحديات أمامنا.

بكرا: كيف تعلّق على موضوع اعتبار العمال والموظفين ذوو الوظائف الجزئية كعاطلين عن العمل يحصلون على كافة أموال ضمان الدخل والذي عرض بالفترة الأخيرة؟

حسام: نحن لا نسن القوانين، ربما نقترح أحيانا ولكن ليس من وظيفتنا اقتراح القوانين، ولكن إذا تم سن هذا القانون سيكون هنالك اسقاطات على مؤسسة التأمين الوطني لأن هنالك العديد من الأشخاص الذين يعملون بوظائف جزئية وسن هذا القانون سيزيد من عدد العاطلين على العمل، لا نعرف ما الذي ستقوم به الحكومة ولكن إذا سن هذا القانوني سنتعامل معه بشكل قانوني ووفقًا للمقتضى.

بكرا: هناك شكاوى من الجمهور حول موضوع الممطالة في حلّ القضايا وبالاخص التي تتعلق بالشيخوخة وقضايا العمل.. ما تعليقك؟

حسام: هنالك بعض القضايا التي تكون فيها المؤسسة فعلًا مقصرة، وهنالك شكاوى تكون بلا وزن حقيقي ولا مصداقية لها ، ولكن الفرع يتعامل مع كل الشكاوى بشكل جدي ويسعى دائمًا لتحسين الخدمات للأفضل والأفضل، فمن لا يعمل لا يخطيء ومن لا يخطيء لا يتعلم لذا نحن نتعلم، نحاسب أنفسنا على الأخطاء ونسعى للتحسين، وقد شرح مدير الفرع أنواع الشكاوى مفصلًا.

بكرا: هل لديك رسالة معينة توجهها للجمهور ..

حسام: أولًا أنا أدعو جميع المواطنين، كل من يشعر أن لديه استحقاق معين في هذه المؤسسة أن لا يتوانى بتقديم الطلب، هذا لا يعني أن كل شخص يريد الحصول على مدخول معين عليه التوجه للمؤسسة ولكن أقصد من يشعر بقرارة نفسه أنه حالته تستحق بأن يتوجه للتأمين الوطني، من خلال هذه المقابلات الصحفية ومن خلال موقعنا في الانترنت، نحن هنا لخدمة المواطنين، وإذا كان هنالك أي مظلمة من أي شخص عليه أن يعرف أن مدير الفرع بهذه المؤسسة يبحث كل شكوى وكل توجه ويتابعها، نتمنى أن يحصل كل مواطن على حقوقه التامة وأن نسهل على الأشخاص الحصول على هذه الحقوق لنساعده في ضمان العيش الكريم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]