قال متحدثون في مؤتمر صحفي عقد في مقر بلدية بيت لحم حول ماراثون فلسطين الدولي الثالث المقرر يوم الجمعة السابع والعشري من الشهر الجاري في مدينة بيت لحم ، انه يشكل نقلة نوعية للرياضة الفلسطينية وتظاهرة تعكس وجة فلسطين للعالم.

وقالت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون " انه تم الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بالمارثون واذ نحن نطمح ان يعكس هذه التظاهرة الرياضية وجهة فلسطين للعالم وكيفية التعامل مع الحراك الرياضي على كافة الاصعد ".

واشارت بابون الى ان هناك 2214 مشاركا فلسطينيا الى جانب 691 اجنبيا مع امكانية ان يرتفع العدد ليصل الى 3100 مشارك وهذا يعني ان نسبة المشاركين اعلى من العام الماضي .

واكدت ان الرسالة من هذا المارثون هي " ان بيت لحم كبقية مدن الوطن ترفع راية نعم لنا الحق ان نمارس حرية الرياضة كباقي الشعوب رغم حصارنا ونحن مؤهلون للقيام بتظاهرات رياضية على مستوى عال وما الماراثون لدليل واضح على ذلك اضافة الى رسالة "لماذا نختلف عن باقي الشعوب.

وقدم مدير عام شرطة محافظة بيت لحم العقيد الحقوقي علاء الشلبي صورة موضحة عن نقطة الانطلاق والمسارات التي سيشملها السباقات الثلاثة 10 كم ، و21 كم و42 كم ، انطلاقا من ساحة المهد مرورا بشارع المهد ودوار نيسان ومفرق التربية والتعليم سابقا ، البردايس ، شركة الكهرباء ، مخيم عايدة شارع القدس الخليل ، مخيم الدهيشة ، انهاء بالخضر وصولا الى النشاش على المدخل الجنوبي للخضر .

واعلن الشلبي الى انه سيصار يوم الماراثون الى اغلاق شارع القدس الخليل ومسار السباقات امام حركة المركبات بدء من الثامنة صباحا حتى الواحدة ظهرا هذا بهدف تامين حماية امن وسلامة المتسابقين .

واهاب بالمواطنين بضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بالمارثون حتى نضمن عمل سلس ومنظم وتجنب اي معوقات من شانها ان تعيق حركة المتسابقين ، مشيرا الى تحويلات الطرق التي سيكون خط السير من الخضر الدهيشة باتجاه مفرق سياج فشارع الجبل .

اما القادمة من بيت ساحور فالتحويله تكون من دوار ارارات ثم وادي شاهين على ان يسلك القادم من حاجز 300 الاسرائيلي على المدخل الشمالي لبيت لحم فسياخذ تحويلة الانطونية ثم الكركفة ، على ان تكون الطرقالاخرى مفتوحة امام المركبات .

اما ممثل منظمة االحق في الحركة سينا فقالت ان عدد المشاركين حتى الان وصل الى 2955 عداء وان التسجيل ابوابه مفتوحه في مركز السلام ، لافتا ان 39% من الراغبين بالمشاركة حتى الان من النساء وهذا رقم قياسي ولا يوجد في سباقات عالمية ، وان 50 دولة مشاركة منهم 110 من الدانمارك ، و7 اعضاء من البرلمان الدانماركي .

كما هناك 50 عداء بريطاني وامريكي اضافة الى عدائيين من فرنسا والسويد وغيرهم مشيرة ان الذين سيشاركون في المارثون 42 كم عددهم 300.

من جانبه قال مدير مكتب مجلس الاعلى للشباب والرياضة في الجنوب ناجح العزة ان المارثون سيشهد فعاليات اخرى في ساحة المهد منها ثقافية وسيرك ورسوم وفنون والعاب للاطفال ، مشيرا الى تكلفة التظاهرة الرياضة في هذا العام اقل من العام الماضي والتي وصلت الى ربع مليون شيكل .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]