"قبل أن تندفع لتحاول استكمال أمنيات الحياة التي لم تتحقق، قد تشعر بالراحة إذا علمت أن الكوكيب سيكون على مسافة بعيدة جدًا جدًا عن الأرض".

جاء ذلك في سياق تقرير بصحيفة "الميرور" البريطانية، التي وضعت حدًا للمخاوف المنبثقة من ادعاءات اصطدام مدمر بين النيزك الضخم الذي يحمل اسم 2014-YB35 والكوكب المأهول بالسكان الارض.

ويفترض أن يمر الكويكيب الضخم 2014-YB35 غداً الجمعة بجوار الأرض بسرعة 23 ألف ميل في الساعة لكن المسافة بينهما بعيدة إلى الحد الذي يجنب حدوث اصطدام مدمر، وفقًا للصحيفة البريطانية.

وتبلغ المسافة بين الأرض والقمر 238,900 ميل، بينما سيكون البعد الأقرب بين الأرض والنيزك المذكور 2,8 مليون ميل.

ويعني ذلك أنَّ المسافة التي ستفصل الأرض والكويكيب العملاق، الذي يبلغ قطره 1000 متر ستعادل 11 ضعفًا بين كوكب الأرض والقمر.

وشبهت الميرور الهواجس المنبثقة من الكوكيب بالقلق الذي يمكن أن يعتري شخص ما يقف على الرصيف من أن تصدمه سيارة على الجانب الآخر من طريق متسع.

القلق من هذا الكوكيب مثير للسخرية

من جانبه، قال الدكتور روبرت ماسي، من الجمعية الفلكية الملكية: “القلق من هذا الكوكيب مثير للسخرية، فلا أحد في المجتمع العلمي يشير إلى أنه سيضرب الأرض، أو حتى سيقترب منها".

لكن ذلك بحسب الخبير البريطاني لا يعني عدم الاكتراث قائلاً: “أشياء تضرب الأرض من حين إلى آخر، وينبغي أن نتعقبها، والتفكير في إسراتيجيات لانحرافها".

صحيفة الإنبدندنت البريطانية قالت إن مسافة 2.8 مليون ميل التي تفصل الكوكيب المذكور بالأرض تعتبر قريبة نسبيا في عالم الفضاء، لكنها في الواقع تساوي 11.7 ضعف المسافة بين القمر والأرض.

واعتبرت أن القرب النسبي يمثل فرصة لوكالة ناسا الأمريكية لرصد حركة الكوكيب وهو يمر بمحاذاة الأرض.

مراقبة النيزك

وأشارت إلى أن علماء مرصد "جولد ستون" بصحراء موهافي في كاليفورنيا يستعدون لمراقبة النيزك العملاق، ومعرفة معلومات عن ماهيته وحجمه.

وما يزيد من مشاعر الارتياح من تفادي اصطدام محتمل هو أن بعد النيزك يزيد ثلاثة أضعاف ونصف عن المسافة التي سجلتها أقرب واقعة مماثلة في يناير الماضي.

ومر الكوكيب 2004 BL86 في 26 يناير الماضي بسلام، دون تسجيل حالة وفاة واحدة، رغم أن أقرب مسافة بينه وبين الأرض بلغت زهاء 745 ألف ميل، وهي تماثل ثلاثة أضعاف بعد القمر عن البسيطة.

ويبلغ عدد كوكيبات النظام الشمسي التي يمكن أن تصطدم بالأرض نحو مليون، لم يكتشف منها إلا 10000 فحسب.

أمَّا في حالة تصادم فعلي بين الكويكيب "2014-YB35" والأرض، فإن حجم الدمار المتوقع قد يعادل تدمير دولة بأكملها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]