أعرب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الخميس عن "التأييد التام" للعملية العسكرية بقيادة السعودية ضد الحوثيين في اليمن، في وقت أبدى الاتحاد الاوروبي قلقه من "تداعيات اقليمية خطيرة" للوضع في اليمن.

وفي سياق متصل، أفادت مصادر عسكرية سعودية بأن الضربات الجوية التي نفذها تحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن فجر الخميس، استهدفت عدة مواقع حساسة يسيطر عليها الحوثيون في صنعاء. وقد دانت إيران التدخل الخليجي، واصفة إياه بـ"الخطوة الخطيرة".

وأضافت المصادر أن القصف طال قاعدة الديلمي الجوية والقصر الجمهوري ومطار صنعاء الدولي.

واستهدفت الضربات أيضا، مقر المكتب السياسي للحوثيين، وقاعدة العند الجوية القريبة من عدن التي سيطر عليها الحوثيون الأربعاء.

وقد أصيب مواطنون في المناطق التي تعرضت للقصف بالهلع، وسارع بعضهم إلى مغادرة صنعاء إلى أماكن آمنة خارج العاصمة.

وفي غضون ذلك، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي الخميس وقف الملاحة الجوية جنوب المملكة.

وقالت الهيئة في بيان "لقد تم وقف الرحلات في مطارات جازان وابها ووادي الدواسر وبيشة وشرورة ونجران والباحة اعتبارا من فجر الخميس"، وهي مناطق قريبة من اليمن.

سفن حربية مصرية في طريقها إلى خليج عدن

أعلن مسؤولون في قناة السويس عبور أربع سفن حربية مصرية القناة الخميس في طريقها إلى خليج عدن. يأتي هذا بينما أكدت القاهرة مشاركتها في العملية العسكرية ضد الحوثيين.

ومن المقرر أن تشارك السفن الأربع في "حماية" خليج عدن بحكم الأهمية الاستراتيجية لموقعه في جنوب البحر الأحمر عند مدخل قناة السويس.

وقد أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري انخراط القاهرة في الحرب على الحوثيين، مشيرا إلى أن "مصر ستدعم التدخل العربي في اليمن بقوة برية إذا لزم الأمر".

مقتل 26 شخصا في معارك

قتل 26 شخصا في معارك اندلعت الخميس في جنوب اليمن بين الحوثيين والمقاتلين الموالين للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول محلي قوله إن المواجهات اندلعت في الحوطة عاصمة محافظة لحج بين "اللجان الشعبية" الموالية للرئيس هادي والحوثيين الذي تمكنوا من دخول المدينة الواقعة شمال عدن.

إيران تدين الغارات السعودية

وقد دانت إيران الخميس الغارات التي نفذتها السعودية ليلا ضد الحوثيين، ووصفتها بـ"خطوة خطيرة" تنتهك "المسؤوليات الدولية والسيادة الوطنية".

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية أفخم في بيان أن هذا العمل العسكري يمكن أن "يزيد من تعقيد الوضع واتساع الأزمة والقضاء على فرص التوصل إلى حل سلمي للخلافات الداخلية في اليمن".

الحوثيون: عدوان غاشم

وقال الحوثيون إن الضربات الجوية في صنعاء، أسفرت عن مقتل عدد من المدنيين. ووصف تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين، العملية العسكرية بأنها "عدوان سعودي غاشم".

وأشارت مصادر محلية إلى أن رئيس اللجنة الثورية للحوثيين، محمد علي الحوثي، أصيب في الضربات الجوية، فيما غادر الرئيس السابق علي عبد الله صالح منزله في العاصمة صنعاء. ولم يتم التأكد من صحة هذه المعلومات من مصادر مستقلة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]