قام وفد ديبلوماسي اليوم الجمعة الموافق 27 آذار 2015 بزيارة منزل عائلة غيث-صب لبن المهدد بالإخلاء على يد قوات الاحتلال والجمعيات الاستيطانية للتضامن مع العائلة والاستماع إلى آخر التطورات في القضية، وقد تضمن الوفد كل من القنصل السياسي لمكتب ممثلية الاتحاد الأوروبي السيد يوريس فان وينكيل، ونائب القنصل الفرنسي العام السيد سيباستيان بيدو، ونائب القنصل الإسباني العام السيد جافيير باراندو بالإضافة إلى ممثلة من القنصلية الإيطالية العامة.

وتحدثت العائلة للوفد عن آخر التطورات والتفاصيل في محاولات الجمعيات الاستيطانية إخلائهم من المنزل، حيث حاول المستوطنين إخلاء العائلة مرتين خلال شهر شباط الماضي و آذار الحالي بموجب قرار من محكمة الاحتلال بإخلاء العائلة وقد تمكنت العائلة من إيقاف الإخلاء بعد تجمهر العديد من الناشطين والصحفيين أمام المنزل.

هذا وكانت قد أصدرت محكمة الاحتلال قرارا بإخلاء العائلة في أيلول 2014 بطلب من المستوطنين بناءا على قوانين دائرة الاملاك العامة العنصرية التي تبيح للإسرائيلي المطالبة بأملاك يدعي ملكيتها قبل عام ١٩٤٨ في حين تمنع الفلسطيني من مطالبة أملاكه التي تم الاستيلاء عليها في الدس الغربية والداخل الفلسطيني المحتل

العائلة مستأجرة للمنزل منذ عام 1953 من قبل الحكومة الاردنية وتمتلك حق الحماية بموجب القانون الإسرائيلي ، إلا أن الحكومة الاسرائيلية والجمعيات الاستيطانية وعلى رأسها جمعية عطيرت كوهنيم الاستيطانية حاولت اخلاء العقار منذ احتلال القدس في عام ١٩٦٧حيث مارست هذه الجمعيات العديد من الضغوطات ورفعت العديد من القضايا التي يرجع تاريخها لعام ١٩٧٨ وحتى اليوم في سبيل اخلاء العائلة من عقارها.
وقد عبر الوفد عن تضامنه مع العائلة وشدوا على أيادي العائلة وصمودهم، ووعدوا بمتابعة قنصلياتهم الموضوع وبتواجد ممتلين من قنصلياتهم خلال جلسة الاستئناف المحددة بتاريخ 31 أيار، وأكد السيد فان وينكيل القنصل السياسي للممثلية الاتحاد الأوروبي بأن دول الاتحاد الأوروبي تعبر عن قلقها من هذا النشاط الاستيطاني.

يذكر أن العائلة قد أطلقت حملة إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي مطالبة بالتحرك لوقف إخلائها تحت اسم أوقفوا اخلاء نورا ، كما وأطلقت العائلة عريضة إلكترونية حصدت حتى اليوم قرابة 10,000 توقيع من متضامنين حول العالم. كما وقامت العائلة بالتقدم بمناشدة عاجلة لمقرري الأمم المتحدة الخاصين حول الحق في السكن ووضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة للتدخل العاجل لوقف إخلائهم.

تطالب السيدة نورة غيث-صب لبن بالتدخل الدولي والفلسطيني العاجل لوقف الإخلاء وتناشد الممثلين الدبلوماسيين والصحفيين بالتواجد ودعم عائلتها بالإضافة إلى توعية المجتمع الدولي حول إجراءات دولة الاحتلال العنصرية الهادفة إلى تفريغ القدس من سكانها الفلسطينيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]