1. علاج اسنان الطلاب بعد تعرضهم لحادث- مجاني.
س- إبني في الصف الرابع ,عمره عشرة سنوات. لقد رمى عليه طالب في الصف الخامس حجر خلال حصة الرياضة, أصيب في شفته ونزف وكسر سنه العلوي وتخلخل الذي بجانبه. أخذناه الى المستشفى وقطبت شفته وتم وضع مثتب للسن المتخلخل.أفادنا طبيب الأسنان ان سنه المكسور لا يصلح ويجب خلع ما تبقى وزراعة سن له ولكن في سن الرابعة عشر، ولا ينتهي العلاج إلا في سن الثامنة عشرة. سؤالي هو ماذا أفعل حتى يغطي التأمين تكاليف العلاج على مدى ثماني سنوات؟
ج- وفقا للنشرة الدورية للمدير العام بهذا ألشأن فان التعليمات كالتالي: تمنح وزارة التربية والتعليم حقا للطلاب الذين أصيبوا بأسنانهم خلال حادث، في الحصول على علاج مجاني. اذ يحق للطالب الذي أُصيب بأسنانه في أي مكان وأي وقت الحصول على علاج طبي وفقا لقائمة العلاجات التي تشمل الحد الأقصى من أنواع علاجات الأماكن التي تضررت على اثر الإصابة. تُعطى العلاجات للطلاب في كل أنحاء البلاد. يجب عليك التوجه هاتفيا إلى مركز شركة "كلال بريئوت" للحصول على تفاصيل العيادة الأقرب- يعمل المركزعلى مدى ال 24 ساعة طيلة أيام السنة: هاتف (*375327); رقم مجاني : 44-33-44-800-1
في حال كانت هنالك حاجة للقيام بعلاجات مستقبلية مثل زراعة الاسنان يتوجب على الطالب التوجه إلى عيادات "كلال بريئوت" عندما يصبح في سن 17 لتحديد دور من أجل فحص جاهزيته للعلاج اللازم. انتبهي!:لا يصادق على استرجاع تكاليف العلاجات التي تُجرى في عيادات خاصة
للإستفسار يمكن التوجه إلى وزارة المعارف, قسم التأمين: شارع "شبطي يسرائيل" 34 ميكود 919911
[email protected]بريد إلكتروني: هاتف: 5602276-02,


2. قواعد لتشكيل لجنه اولياء امور محلية
س- كيف نشكل لجنة أولياء ألأمور ألمحلية؟
ج- اهم القواعد التي يجب اتباعها في عملية تشكيل اللجنة المحلية لأولياء امور الطلاب تتلخص بالتالي:
يفترض بالروضات والمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية ارسال عددا مقلصا من اعضائها حسب مفتاح يتفق عليه كممثلين عنها لتشكيل مجلس اولياء أمور محلي. من المهم ان تضم هذه الهيئة كل ألمدارس في البلد.

بعد ذلك يقوم مجلس اولياء الأمور المحلي بانتخاب لجنه اولياء ألأمور المحلية ولجنه مراقبه (3-5)حيث تتولى مهامها لمدة سنتين. ومن ثم تنتخب هذه اللجنة رئيسا لها من بين اعضائها.
يذكر ان ولاية الرئيس يجب الا تتعدى 3 فترات. ومع ذلك, يمكن ل- 75% من اعضاء اللجنة المصادقة على ولاية رابعة له.
بعد الانهاء من هذه العملية, تقوم لجنة أولياء ألأمور ألمحلية الجديده بنشر خبر تشكيلها على كل من يعمل في مجال التعليم – حتى مستوى مدير اللواء في وزاره التربية والتعليم والقائمين على التعليم في البلد.
3. عنف في الروضه
س- يعاني ابني من عنف بعض الاطفال في الروضه, تحدثت مع المربيه ولكنها لم تفعل شيئا لوقف ذلك وانا اخشى من ان يكره ابني المدرسة فهو يذهب الى الروضه كل يوم بصعوبه. ما العمل؟
ج- انصحك بالتوجه الى لجنة اولياء امور ألصف وطلب لقاء خاص ورسمي مع المربية, اذا لم ينفع الأمر توجهي خطيا الى قسم المعارف والى المستشارة المسؤوله عن الروضه وفي مرحلة لاحقه اذا لم تجد المسأله حلا لدى هذه الأطراف, يمكنك ارسال شكوى الى المفتشة المسؤوله وإرفاقها بالمراسلات التي تراكمت لديك.
الحفاظ على الاطفال من الناحية النفسية والجسدية من مسؤوليات المربية بحيث لا يمكنها التنصل من وظيفتها بحجة تفهم خلفية الطلاب المعتدين. هنالك اساليب تربوية متعددة يمكن للمربية اتباعها لمعالجة العنف عند بعض الطلاب, ويمكنكم كأهالي المشاركة في هذه العملية التربوية لمصلحة الجميع.

4. مدفوعات الاهالي في التعليم الخاص
س- يتعلم اولادي في اطر للتعليم الخاص. هل انا مطالب بدفع مبالغ لحساب مدفوعات الاهالي؟
ج- نعم, هذا صحيح مبدئيا لان مدفوعات الاهالي ممكنة في كل المؤسسات التعليمية, ولكن بالرغم من ذلك فان معظم المدفوعات طوعية وجبايتها مسموحة فقط اذا نفذت النشاطات التي اُعلنت كاهداف لها, فمثلا اذا كانت هذه المدرسه لا تنظم رحلات مدرسية سنوية فانه من غير المسموح جباية اي مبلغ تحت هذا البند, وبالتالي اذا لم تعلم مدرستكم برامج تعليم اضافيه (תל"ן) فانه من غير المسموح لها جباية مبالغ تخص هذا الشأن. باختصار, يجب ان تتلاءم جباية المبالغ مع النشاطات المنفذة في المدرسة فعليا. ومن الجدير ذكره ان اقتناء هذا النوع من الخدمات الطوعية مشروط بموافقة جميع الاهالي.

5. كيف يتعلم الاولاد المرضى الذين يمكثون في المستشفى؟
س- سيدخل ابني الى المستشفى قريبا من اجل اجراء عملية جراحيه وسيمكث هناك مدة طويله. ما هي حقوقه كطالب؟ ومن المسؤول عن تعليمه في هذه الفتره؟
ج- بحسب قانون التعليم الالزامي للأولاد ألمرضى فان وزارة المعارف هي الطرف المسؤول عن تعليم الاولاد الذين يمكثون في المستشفيات لمده تزيد عن الشهر وذلك بلا مقابل. تعمل في داخل المستشفيات مدارس تخضع لمسؤولية وزارة المعارف, تقوم هذه ببناء برنامج شخصي لكل طالب مريض بحسب احتياجاته, يعد هذا البرنامج بمشاركة الاهل ومربية الصف في المدرسة التي يتعلم فيها. كما ويوجد برنامج تعليمي محوسب يعمل عن بعد ويدعى كاف- اور (קו-אור), يمكنكم التوجه للاستفسار الى المستشفى نفسه بعد دخول ابنكم الى العلاج فيه.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]