تطوّر دراماتيكي وتحالُف عربية وقمّة عربية واسم "عاصفة الحزم"، كل هذا اطلق على عملية سعودية وقصف جوي للشعب اليمني والحوثيين، ولكم تسلسل الأحداث ..

بدأت الضربات العسكرية للدول المشاركة في التحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين في اليمن بدأت فجر الخميس 26 مارس/آذار. وباشرت المقاتلات الحربية باستهداف مواقع الحوثيين بعد أن أعطى العاهل السعودي الضوء الأخضر لانطلاق العمليات العسكرية في تمام الساعة الـ 12 منتصف الليل. 


08.46GMT السبت: غارات جوية هاجمت رتل سيارات مصفحة ودبابات وشاحنات عسكرية للمقاتلين الحوثيين كان على الطريق الساحلي من بلدة شقرة المطلة على بحر العرب إلى مدينة عدن في جنوب اليمن.
07.14GMT السبت: البحرية السعودية نفذت عملية لإجلاء عشرات الدبلوماسيين السعوديين والأجانب من مدينة عدن بجنوب اليمن.
وقال شريط الأخبار في التلفزيون السعودي "القوات البحرية الملكية السعودية تنفذ عملية الاعصار لإخلاء عشرات الدبلوماسيين بينهم سعوديون من عدن."

وأضاف "الدبلوماسيون وصلوا إلى ميناء جدة على متن سفينتين للبحرية الملكية السعودية."

GMT 01.24 السبت: السعودية تعلن عن سقوط أول طائرة لتحالف"عاصفة الحزم"
أعلن مصدرفي وزارة الدفاع السعودية عن نجاة طيارين سقطت طائرتهما من طراز "F-15S" نتيجة إصابتها بعطل فني فوق البحر الأحمر.

GMT 21.00: الحوثيون يتقدمون في مناطق جديدة رغم "عاصفة الحزم"
حققت قوات الحوثيين مكاسب كبيرة رغم ضربات التحالف الجوية، حيث تمكنت من فرض سيطرتها على ميناء شقرة بمحافظة أبين ليضعوا أول موطيء قدم لهم على بحر العرب.

GMT 20.10:صالح يدعو إلى وقف العمليات العسكرية واستئناف الحوار
دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، الى وقف العمليات العسكرية واستئناف الحوار بين أطراف الأزمة في بلاده.

GMT 19.00:حسن نصرالله يصف عملية "عاصفة الحزم" بالعدوان على اليمن
وصف أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله العملية العسكرية في اليمن ضد الحوثيين بالعدوان على اليمن.

GMT 17.41: الخارجية الأمريكية: لسنا على اتصال لا بهادي ولا بالحوثيين
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيف راتكي أن واشنطن لم تتصل بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، كما لم تتواصل مع المسلحين الحوثيين.

GMT 16.51: وصول الرئيس اليمني إلى شرم الشيخ
وصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية.

وأظهرت لقطات تلفزيونية استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للرئيس اليمني في المطار.

GMT 16.40: ياسين يؤكد وجود فرصة للحوار مع الحوثيين لكن بشروط
أكد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين أن هناك فرصة للحوار مع الحوثيين لكن بشروط، بينها الاعتراف بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

من جانبه، صرح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أن "السعوديين لا يمكنهم قبول فكرة أن يسيطر نظام مدعوم من إيران على اليمن ولهذا شعروا أن عليهم التدخل بتلك الطريقة".

GMT 14.51:مقتل 21 حوثيا في كمين شمال عدن
قتل 21 مسلحا من جماعة الحوثي في كمين نصبه مسلحون قبليون قرب مدينة عدن جنوب اليمن.

GMT 14.35: بوتين يناقش الوضع في اليمن مع أعضاء مجلس الأمن الروسي
بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع أعضاء مجلس الأمن الروسي الوضع في اليمن، بما في ذلك تأثيره المحتمل على الأوضاع الاقتصادية العالمية.

GMT 11.39: بوتين ونتنياهو يعربان عن قلقهما العميق من الوضع في اليمن
بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي الوضع في اليمن. وقال المكتب الصحفي للكرملين إن بوتين ونتنياهو أعربا عن قلقهما العميق من التأزم الحاد للوضع هناك.

GMT 11.28:غارتين جديدتين استهدفتا معسكر ماس شرق صنعاء
ذكرت مصادر محلية، أن غاراتين جويتين لـ"عاصفة الحزم" استهدفت معسكر ماس شرق صنعاء التابع للحرس الجمهوري سابقا، ويخضغ لسيطرة الحوثيين حاليا.

GMT 09.59: محادثات بين أنقرة والرياض حول "عاصفة الحزم"
أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة اتصالا هاتفيا بالعاهل السعودي الملك سلمان للإطلاع على آخر التطورات بشأن الحملة العسكرية في اليمن في إطار ما يسمى بعملية" عاصفة الحزم"، حسبما أعلنته مصادر رئاسية تركية.

GMT 09.29:مقتل 39 شخصا في غارات تحالف"عاصفة الحزم"
أسفرت غارات تحالف "عاصفة الحزم" عن مقتل 39 شخصا كحصيلة أولية لعدد القتلى جراء الغارات على مواقع الحوثيين باليمن.

GMT 09.08: باكستان تعلن عدم تقديمها الدعم العسكري لـ "عاصفة الحزم"
أكد وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف الجمعة 27 مارس/آذار أن إسلام آباد لم تتخذ قرارا بعد بشأن تقديم الدعم العسكري لـ "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية في ضرب مواقع الحوثيين في اليمن.

01:00 GMTالجمعة : غارات جديدة على معسكرات الحوثيين في العاصمة صنعاء
شنت مقاتلات في إطار عملية "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية الجمعة غارات جديدة على معسكرات الحوثيين وقوات الحرس الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في العاصمة صنعاء

19.55 GMT : الغارات على مواقع الحوثيين دمرت جميع أهدافها
قال المتحدث العسكري باسم "عاصفة الحزم" إن القوات المشتركة تمكنت من تدمير كامل الأهداف في 15 دقيقة مضيفا أن العملية أنجزت الأهداف المطلوبة.

وأفاد المتحدث العسكري أن العملية مستمرة حتى تحقيق الأهداف كافة واستعادة الشرعية اليمنية، مؤكدا أن "عاصفة الحزم" هدفها دعم الشعب اليمني للتخلص من الحوثيين المتمردين من الإضرار باليمن والسعودية.

18.55 GMT : الجامعة العربية تدعم عملية "عاصفة الحزم" في اليمن
قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن وزراء الخارجية العرب وافقوا على مشروع قرار بإنشاء قوة عسكرية مشتركة، مضيفا أن عملية عاصفة الحزم باليمن لاقت تأييدا عربيا ودعما سياسيا وعسكريا.

وصرح الأمين العام للجامعة العربية أن إنشاء قوة عسكرية مشتركة للحفاظ على الأمن القومي العربي خطوة تاريخية، مضيفا أن العملية العسكرية الجارية في اليمن قانونية استنادا إلى المادة الثانية من معاهدة الدفاع المشترك

18.50 GMT :الولايات المتحدة تقف وراء تنفيذ الغارات في اليمن.
اتهم عبد الملك الحوثي زعيم جماعة "أنصار الله" في كلمة تلفزيونية الدول المشاركة في عملية "عاصفة الحزم" العسكرية بـ"الخيانة والعمالة وبأنها أدوات الولايات المتحدة الأمريكية".
كما وصف العملية العسكرية بـ"مشروع تأمري وتدميري لليمن".

17.50 GMT : وصول الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى العاصمة السعودية الرياض
وصل رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي الخميس 26 مارس/آذار، إلى مطار قاعدة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وكان في استقبال هادي وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان.

ومن المنتظر أن يتجه الرئيس اليمني إلى مصر لحضور القمة العربية التي تنطلق أعمالها السبت 28 من مارس/آذار بشرم الشيخ.

17.29 GMT : بوتين يؤكد أهمية الوقف الفوري للقتال في اليمن
أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أهمية الوقف الفوري للقتال في اليمن، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الإيراني حسن روحاني اليوم.

وأفادت الرئاسة الروسية بأنه خلال تبادل الرئيسين الآراء حول تصعيد الوضع الأمني في الجمهورية اليمنية، أشار الجانب الروسي إلى ضرورة تفعيل الجهود، بما في ذلك جهود الأمم المتحدة، لبلورة حلول سلمية للنزاع في البلاد.

17.07 GMT : أربع بوارج حربية مصرية تتجه لعدن
ذكرت تقارير إعلامية أن 4 بوارج حربية مصرية عبرت قناة السويس، متجهة إلى اليمن دعما للعملية العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين.

وأفادت مصادر مصرية في قناة السويس أن 4 بوارج دخلت قناة السويس لتواصل سيرها نحو عدن جنوب اليمن في وقت لاحق من اليوم ذاته، مؤكدا أنها ستشارك في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية لضرب مواقع الحوثيين في اليمن.

16.36 GMT : السلطات السعودية تعلن تشديد الإجراءات الأمنية في البلاد
أعلنت السلطات السعودية عن تشديد الإجراءات الأمنية في مختلف مناطق البلاد، وخصوصا بالقرب من المنشئات النفطية.

11:45 GMT العربي: "عاصفة الحزم" تأتي لوقف التوسع الحوثي وتلبية لطلب هادي
أكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن العملية العسكرية "عاصفة الحزم" تستند إلى معاهدة الدفاع العربي المشترك، وﺇﻟﻰ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﻣﺒﺎﺩﺉ الجامعة ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ.

11:04 GMT تركيا تعلن تأييدها للعملية العسكرية باليمن
أعلنت تركيا تأييدها للعملية العسكرية التي تقودها السعودية ضد جماعة الحوثي في اليمن وطالبت الجماعة و"داعميها الأجانب" بالكف عن التصرفات التي تهدد السلام والأمن بالمنطقة.

10:59 GMT طائرات حربية تضرب الحوثيين قرب الحدود السعودية
قالت مصادر قبلية وحوثية إن طائرات حربية ضربت المقاتلين الحوثيين في معقلهم بمحافظة صعدة النائية قرب الحدود اليمنية مع السعودية. 

المصدر: روسيا اليوم

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]