في حديثٍ خاص لـ"بكرا" مع رؤوف حمدان، والد الشهيد خير الدين حمدان والذي استشهد قبل اشهر برصاص الشرطة الاسرائيلية وقوات من الوحدات الخاصة، قال لـ"بكرا" بانه قد عاد مؤخرا من مؤتمر للامم المتحدة اقيم في جنيف، حيث قام هناك بعرض قضية اغتيال ولده خير على يد عناصر من الشرطة الاسرائيلية اضافة الى مقتل شبان اخرين من فلسطيني الداخل بنفس الطريقة وبدم بارد، حيث وصل عددهم حتى اليوم الى 52 شابا.

رؤوف حمدان: بدعوة من مؤسسات تعمل في الداخل قمنا بعرض قضيتنا امام الامم المتحدة لحقوق الانسان

كما اشار حمدان لـ"بكرا" انه قام بطرح القضية قضية مقتل الشبان الفلسطينيين في الداخل بشكل عام، مثل الشابين من النقب سامي الجعار وسامي الزيادنة، متطرقا الى السياسة التي اتبعها وزير الامن يتسحاك اهارونوفيتش وقياديين اسرائيليين اخرين عند مطالبتهم الشرطة بقتل الشبان الفلسطينيين بدم بارد دون التفكير مرتين، حيث قال: بدعوة من مؤسسات تعمل في الداخل، منها عدالة والميزان، وبدعم وتوجيه من طاقم محاميين قمنا بعرض قضيتنا امام الامم المتحدة لحقوق الانسان، حيث شارك في المؤتمر عدة اشخاص من مختلف دول العالم، وتحدثت عن ابني الشهيد خير وطموحاته واحلامه التي لم تكتمل.

لو كان ابني ابن لشخص يهودي كان قد قتل بنفس الطريقة؟

وتابع لـ"بكرا": وتساءلت في النهاية هل لو كان ابني ابن لشخص يهودي كان قد قتل بنفس الطريقة، كما انني طالبتهم بمساعدتي في تحصيل حقي وحق الآخرين بصورة قانونية ومعاقبة الجناة. واكدت انني لن اتراجع عن قضيتي ولن اترك قضيتي وقضية العديد من الاهالي الذين تم اغتيال ابنائهم ايضا بدم بارد برصاص الشرطة الاسرائيلية.

مشيرًا الى ان هذه الدولة تدعي انها دولة ديمقراطية علما ان من يقوم باساليب القتل هذه لا يملك اي نوع من الديمقراطية.

وعن ردة الفعل التي لاقاها حمدان بعد ان عرض قضيته في مقر الامم المتحدة في سويسرا قال لـ"بكرا": بعد ان عرضت شريط الفيديو الذي يشرح حادث القتل امام المشاركين في المؤتمر، رأيت منهم التعاطف بشكل كبير الى درجة البكاء، كما اشعروني ان المي هو المهم ايضا.

وعن سير القضية التي رفعها حمدان مطالبا بتحصيل حق ولده خير قال : "ماحش" انهت تحقيقاتها ونحن ننتظر اليوم قرار النيابة العامة والقضية ما زالت مستمرة، وانا قد وكلت اكبر محاميين لتحصيل حق ولدي الشهيد خير.

ضريح في مكان استشهاد خير الدين حمدان

يشار الى انه قامت مجموعة من اصدقاء خير الدين حمدان ببناء ضريح في مكان استشهاده عن هذه المبادرة قال حمدان لـ"بكرا": هي مبادرة قام بها شبان من كفركنا ، حتى يتذكرون استشهاد خير بشكل دائم، كما انهم حتى اليوم يقفون بجانب ضريح خير، ولم ينسوا صديقهم وكيفية قتله وما حدث معه. كما قمت انا شخصيا بنصب لوحة باسم خير الدين حمدان في النصب التذكاري لشهداء كفركنا الى جانب شهداء يوم الارض وهبة اكتوبر وغيرهم من شبان البلدة.

وطالب حمدان في ختام حديثه لـ"بكرا" افراد القائمة المشتركة بتنفيذ وعودهم التي قد وعدوها قبل الانتخابات ومتابعة قضية اخرى والشبان الاخرين الذي واجهوا نفس المصير، حيث قال: انا اتامل ان تستمر الوحدة العربية وان يستمروا في محاربة هذه النوع من القضايا وان لا ينسوا وعوداتهم بمتابعة قضية قتل الشبان العرب.

المحامي احمد امارة: قضيتنا مشابهة لقضية قتل الشرطة للسود في امريكا

وفي حديث مع المحامي احمد امارة خبير بالقانون الدولي ومن قام بايصال القضية الى الامم المتحدة قال لـ"بكرا": جاءت هذه الخطوة كمتابعة لشكوى فردية قدمت للامم المتحدة منذ شهرين، حيث قمت بتقديم الشكوى باسم العائلة ومؤسسة ميزان وعدالة، للمقرر الخاص لمجلس حقوق الانسان والمقررة الخاصة للاعدام خارج القضاء لشؤون الاقليات التابعين لمجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة خلال الدورة ال28 والتي بحثت موضوع تسليط الضوء على قضايا الاقليات .

وتابع امارة لـ"بكرا": بدورنا ذهبنا لمتابعة الشكوى حتى ترى الامم المتحدة الضحية ووالده وان يلمسوا القضية وان لا تبقى على الورق، كما سلطنا الضوء على قضية العنف والقتل التي تتم على يد الشرطة في دول عديدة بشراكة مع مؤسسات في امريكا مثل قضية الشرطة وقتل السود .

واضاف: الشكوى بالاساس كانت باسم خير ولكن خلال المؤتمر تحدثنا عن التطورات واستمرارية القتل وقد شهدنا ردة فعل ايجابية، تعاطف وتماثل وفهموا ان القضية سياسية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]