تحتفل كافة الرعايا المسيحية التي تسير على الحساب الغريغوري الغربي في القدس والاراضي الفلسطينية واسرائيل وقطاع غزة والعالم اليوم ، بعيد أحد الشعانين. والدورة التقليدية بهذه المناسبة ، من بيت فاجي في جبل الزيتون ، يترأسها البطريرك فؤاد الطوال بطريرك القدس للاتين والاردن وسائر الاراضي المقدسة.

وفي يوم غد الاثنين ، الذي يبدأ به أسبوع الآلام المقدس وهو أعظم أيام السنة ، حيث يحتفل في هذا الاسبوع المقدس بموت وقيامة السيد المسيح في كنيسة القيامة، وكافة الكنائس. وهذه الرعايا هي : اللاتين الكاثوليك، والموارنة والارمن، والسريان والكلدانيين الكاثوليك والروم الملكيين الكاثوليك، والانجيلية اللوثرية، والاسقفية الانجليكانية البروتيستانت، والمعمدانيين، والادفنديست، وغيرهم من المسيحيين.أما الارثوذكس فيحتفلون به الاسبوع القادم .

كما ترأس الاباء الفرنسيسكان لحراسة الاراضي المقدسة ، الاسبوع السادس قبل الاخير من رياضة درب الصليب المقدس بدء من المرحلة الاولى في مدرسة العمرية عبر اربعة عشرة مرحلة في طريق الآلآم وشوارع القدس القديمة وصولا الى كنيسة القيامة التي مر فيها السيد المسيح وهو يحمل صليبه .

كنيسة الكاثوليكين ....

وأقيمت مساء أمس ، ختام المدائح من زمن الصوم المبارك وتذكار أبينا البار فنيذكتوس، في كنيسة الكاثوليكين للروم الارثوذكس امام القبر المقدس داخل كنيسة القيامة ، ترأسها البطريرك ثيوفيلوس الثالث بطريرك القدس للروم الارثوذكس، ولفيف من المطارنة والكهنة ورجال الاكليريوس والشمامسة الذين قاموا بدورات احتفالية على انغام جوقة الترانيم الدينة مع تبخير الاماكن المقدسة وقراءات انجيلية ، بحضور قنصل اليونان العام يورغوس زاخاريوذاكيس، والقنصل باسيليوس كونيس، وحشد كبير من ابناء الجالية اليونانية والحجاج والزوار .

كتدرائية القديس يعقوب ....

وأقيمت ، ختام المدائح الدينية لمريم العذراء في اسبوعها الخامس من الصوم المبارك في كنيسة كتدرائية القديس يعقوب للروم الارثوذكس الواقعة بالقرب من كنيسة القيامة ، تراسها كاهن الطائفة الايكونومس الاب عيسى توما والكاهن المناوب فرح بدور، ووكلاء الكنيسة.
وعلى انغام جوقة الكنيسة، لمدائح مريم العذراء وبمشاركة المختار جورج قمر ورئيسة واعضاء حاملات الطيب الارثوذكسية، واعضاء نادي الاتحاد الارثوذكسي العربي ،الكشفية والاجتماعية، والشبيبة الارثوذكسية، ووجهاء وابناء والعائلات الارثوذكسية جرت دورات احتفالية، وترانيم دينية داخل الكنيسة، وتبخير الاماكن المقدسة، واضاءة الشموع والدعاء من أجل السلام.

دير المخلص للاتين ....

وترأس الاب فراس حجازين كاهن رعية اللاتين في القدس ، رياضة درب الصليب في كنيسة دير المخلص للاباء الفرنسيسكان في الباب الجديد في القدس عاونه الاب رمزي صيداوي مدير مدرسة تراسنطا للبنين والاب ميشيل شوقي نائبه، وحضرها لفيف من الكهنة والراهبات الآم تريزا، ومار يوسف، والصليب،والمحبة، والرهبان ووجهاء وأبناء الرعية اللاتينية والحجاج والزوار الكاثوليك.

مركز تراسنطا الراعوي للاتين ....

وترأس الاب هيثم يلدا نائب كاهن رعية اللاتين في القدس والاب يوجين قمر مدير المركز ، قداس المساء ورياضة درب الصليب في كنيسة مار يعقوب للاتين في مركز تراسنطا الرعوي في بيت حنينا

الروم الملكيين الكاثوليك ....

كما ترأس الاب الارشمندريت ايلي نمور كاهن رعية الروم الملكيين الكاثوليك ، صلوات الصوم من الزمن الاربعيني تحت رعاية النائب البطريركي المطران يوسف الزريعي في كنيسة البشارة للروم الملكيين الكاثوليك في الباب الخليل في القدس حيث انشدت بترانيمها والتقاريظ من اللحن البيزنطي بمشاركة الراهبات وسيدات جوقة البشارة، بحضور مختار ووجهاء وابناء الطائفة والحجاج من المانيا وفرنسا وبلجيكا وكندا.

كنيسة مار توما ....

وفي هذا السياق ، ترأس المطران مار غريغوريوس بطرس ملكي مطران السريان الكاثوليك في القدس وبيت لحم ، رياضة درب الصليب في كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك والواقعة طريق نابلس- القدس عاونه الكاهن منصور والشماس الانجيلي رفائيل أصفر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]