من المُقرر أن يقوم أعضاء الكنيست يوم الثلاثاء القريب بالتصويت لاختيار رئيس الكنيست المُقبل علمًا أن خلافًا وقع مؤخرًا بين النائب العمالي عمير بيرتس وبين الليكودي يولي أدلشتين، حيث تعمل الليكود مؤخرًا على إعادة تنصيب الأخير لفترة أخرى بالرغم من أن النائب عمير بيرتس يعّد عميد أعضاء الكنيست.

والتقى اليوم عضو الكنيست عمير بيرتس مع رئيس الكنيست المنتهية ولايته يولي أدلشتاين لإبلاغه أن التصويت على اختيار رئيس الكنيست الجديد سيجري يوم الثلاثاء المُقبل، بعد حلف الأعضاء الجدد اليمين العلني.

وتجري التقاليد في إسرائيل أن يتولى أقدم أعضاء الكنيست أولى جلساته، لحين تشكيل الحكومة، لكن حزب الليكود قاد حملة لتعيين أدلشتين في يوم حلف اليمين، حتى يفوت الفرصة على بيرتس في أن يكون الرئيس المؤقت للبرلمان.

بيرتس يفضّل عدم التطرق للموضوع حاليًا

وحاول موقع "بكرا" اليوم وعلى هامش اليوم الدراسيّ الذي نظمه الكنيست الإسرائيلي للنواب الجدد التحدث إلى بيرتس حول الموضوع إلا أن الأخير رفض التعقيب عليه حاليًا.

والملفت للنظر أن كل من بيرتس وأدلشتين رحبا اليوم بالأعضاء الجدد، حيث تحدث بيرتس عن أول مرة له في الكنيست وعن المناصب التي شغلها لاحقًا مؤكدًا أن العمل البرلماني يحتاج إلى الكثير من الجهد والمتابعة، فيما أكد لهم أدلشتين أن منصبهم البرلماني سيسمح لهم بالتأثير كثيرا على حياة المواطنين، من خلال اعتماد التشريعات الجديدة، كما شدد على أهمية النشاط الدولي للكنيست.

النائبة الجديدة سفطلوبا لـ "بكرا": نفتح صفحة جديدة مع العرب

وفي حديثٍ خاص مع النائبة الجديدة من المعسكر الصهيوني، سكانيا سفطلوبا، قالت لـ "بكرا" بلغة عربية مقيّمة الانتخابات وخسارة المعسكر الصهيوني بأن الانتخابات قد انتهت وحان الوقت للعمل الجاد واللحظة المهمة .

واضافت متحدثة عن المخططات لمواجهة حكومة اليمين الإسرائيلي، برئاسة بنيامين نتنياهو، على أن المعسكر الصهيوني ينوي المواجهة من محل المعارضة، مؤكدة على أن النية تشكيل معارضة قوية، من عدة أحزاب، قادة على تشكيل قوة رادعة لمخططات نتنيوها على عدة مستويات.
وأكد سفطلوبا على صعوبة إتمام مسار المفاوضات مع رئيس الحكومة الحالي مضيفة على أن المعسكر الصهيوني بتواصل دائم مع الشركاء من الجانب الفلسطيني أملا في دفع مسيرة المفاوضات نحو التسوية.

وفي ما يتعلق بالعلاقة بين المواطنين العرب وحزب العمل والحساب الذي لم يدفع بعد من أوكتوبر 2000 قالت على أننا في حزب العمل (المعسكر الصهويني) نتحدث عن بداية جديدة، لا تحمل أي مكان للكراهية والعنصرية، وأن الطريق الوحيدة للسلام هي التعايش المشترك.

يُشار إلى أن سفطلوبا وصلت إلى عالم السياسية من باب الإعلام حيث شغلت لعدة سنوات منصب مراسلة الشؤون العربية في القناة التاسعة الروسية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]