شارك اعضاء الكنيست الجدد، الـ 39 والذين سيؤدون يمين الولاء غدًا للبدء بمهماهم كأعضاء كنيست في الكنيست الـ 20، في اليوم الدراسي الذي بادرت اليه سكرتيرة الكنيست السيدة يردينا ميلر هوروفيتش.

واستمع المشاركون في اليوم الدراسي الى محاضرات في عدة مواضيع من بينها؛ عمل الكنيست ولجانها، الاستشارة القضائية والتشريعية، الاستجوابات ومركز ابحاث الكنيست. بالاضافة الى محاضرات حول الامن والحراسة في مبنى الكنيست. كما وشارك اعضاء الكنيست الجدد في حفل اطلاق حقل انتاج الطاقة الشمسية وقاموا في جولات ارشادية في مبنى الكنيست وفي قاعاتها.

افتتح اليوم الدراسي، رئيس الكنيست يولي يوآل ادلشاطين متوجها الى اعضاء الكنيست الجدد حيث قال: يتمكلني شعور بالغيرة، الغيرة الايجابية طبعا. فلا شيء يضاهي الشعور عند الانتخاب لاول مرة. ستتفاجأون قريبا عند اكتشافكم ان الامور تختلف عما كنتم تعتقدون او كما تصورها لكم وسائل الاعلام، خاصة عندما تكتشفون مدى وقوة تأثيركم على حياة الاشخاص.

اما عمير بيرس، من قدامى اعضاء الكنيست، فقد تحدث بدوه الى النواب الجدد عن خبرته الشخصية وقال: لا يوجد هناك عمل أكثر اثارة من العمل البرلماني، لم تأتوا لادارة الواقع انما لتغييره. مررنا بحملة انتخابات صاخبة، وعلينا جميعا ان نعمل جاهدين من اجل توحيد الصفوف. التعاون بين اعضاء الكنيست من كل الكتل البرلمانية هو شرط اساسي لنجاحكم.

اما سكرتيرة الكنيست، السيدة يردينا ميلر هوروفيتس فقالت بدورها: هذه هي الكنيست الـ 12 التي احظى بشرف افتتاحها. مرور العديد من السنوات لا يقلل من التأثر بل على العكس، كل دورة كنيست هي دورة جديدة ويكون لدي امل بأنها ستكون افضل من الدورة التي سبقتها.

حاج يحيى: بصدد تشكيل ائتلاف محارب للعنصرية

موقع "بكرا" الذي شارك في اليوم الدراسي التقى بالنائب الجديد، عبد الحكيم حاج يحيى عن القائمة المشتركة، والذي اشاد باليوم الدراسي موضحًا على أنه تم التوضيح لهم عن آليات العمل البرلماني المتنوعة، مما ساهم بالتعرف على البرلمان أكثر.

وعن أداء القائمة المشتركة، قال الحاج يحيى لموقع "بكرا"، على أنه التقييم للعمل حتى الآن ايجابي، وملائم للتوقعات. موضحًا على أن حملة رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو العنصرية أدت إلى تضليل الناخب العربي وإخفاء إنجاز القائمة الموحدة.

وتحدث عن مشاريعة المستقبلية خدمةً للناخب العربي حيث قال على أنه سيعمل على قضايا تخص السلطات المحلية والمسطحات للقرى العربية، بالإضافة إلى عددٍ آخر من المواضيع.

وكشف الحاج يحيى على أن الأعضاء العرب، بالتعاون مع قوى يسارية، ينوون قريبًا تشكيل ائتلاف في الكنيست يعمل على محاربة العنصرية المتفشية ضد الجماهير العربية.

توما-سليمان: الثامن من آذار يوم عطلة رسميّة

في الكنيست الحالي زاد عدد النساء بإمرأة، وأصبح 28 عضو كنيست، وعن مخططاتها كعضو كنيست ونِسوية، قالت عايدة توما- سليمان لـ "بكرا"، بعد انتهاء اليوم الدراسي: من أهم المشاريع التي سأعمل عليها هذا العام، تحويل الـ 8 من آذار (يوم المرأة العالمي) إلى يوم عطلة رسميّة، بالإضافة إلى تعديلات على قوانين الاعتداءات الجنسية وفترة التقادم عليها، وقانون المستشارات في السلطات المحلية.

وقالت على أنه هنالك ايضًا موضوعات ستعمل عليها يبدو طابعها عامًا لكن تخص النساء ايضًا مثل المربيات في الحضانات البيتة، وهي قضية نقابية المتضرره منها النساء بالأول.

وأبدت توما-سليمان التفاؤل وقدرتها على التغيير موضحة على أن العمل صعب لكن ليس من المستحيل تحقيقه.

وفي سياق آخر رفضت الإدعاءات على أن الوحدة العربية انتهت وأن هنالك فردية في العمل البرلماني والشعبي مؤخرًا من قبل أعضاء المشتركة، موضحة "ادعاء مبالغ فيه".

صياديو عكا والإجرام من اهتمامات بهلول

النائب الجديد الإعلامي زهير بهلول (المعسكر الصهيوني) قال بدوره لموقع "بكرا" على أنه يشعر الآن بأطفاله عندما رافقهم أول مرة إلى الروضة، فاليوم سمعوا من رئيس الكنيست ومن المدير العام عن العمل البرلماني، وعن المبنى التشريعي الذي يحمل معنى قيمّيّ في الحياة الديمقراطية، مضيفًا أنه لا يعرف كل شيء وأنه يتعلم رويدًا رويدًا.

وعن مشاريعه المستقبيلة، خاصةً لخدمة أهل عكا التي تعاني من التمييز والتهميش، وضّح بهلول على أنه سيعمل على قضايا تخص الجماهير العربية كافةً في البلاد، وإن كانت عكا تمثل النموذج المصغر لمشاكل وقضايا مجتمعنا العربي.

وأشار أن من الموضوعات التي سيعمل عليها هي السكن، وهي أيضًا قضية عامة، ومشاكل الصيادين، والفقر، والإجرام الذي بات يعصف بكل قرنا العربية وليس في عكا لوحدها وهو يلتحم بشكل مباشر مع الفقر.

فلوط...مكتب وسيارة ...

بدوره شدد مدير عام الكنيست السيد رونين فلوط، في حديثٍ لـ"بكرا" على ان مكتبه سيكون مفتوحًا بشكل دائم امام اعضاء الكنيست وقال لهم، متمنيًا لهم النجاح.

وأضاف لـ "بكرا" على أن ينوي لقاء كل عضو كنيست على حدة للحديث معه عن الكنيست وقوانينها، فيما أكد على أنه سلم كل واحد منهم مفاتيح مكتبه وسيارته المستقبليّة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]