بعد وصول مسيرة قرية دير حنا التقليدية والتي تقدمتها الفرقة الكشفية ووصول مسيرتي سخنين وعرابة ايضًا، اختتمت فعاليات ذكرى يوم الارض الـ 39 بمهرجان خطابي اقيم في ساحة سوق دير حنا، تولى عرافته الاستاذ راشد حسين.

افتتاح مهرجان يوم الارض بدقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة

افتتح المهرجان بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء، وقراءة سورة الفاتحة، وتحية من عريف المهرجان الشيخ راشد حسين الى الشعوب المساندة لحرية فلسطين وكل ابناء الشعب الفلسطيني، حيث قال: في الصين يصنعون كل شيئ ونحن في فلسطين نصنع الحرية.

كما تمنى الشيخ الشفاء العاجل لرئيس بلدية سخنين الذي اصيب بحادث طرق وتغيب عن فعاليات يوم الارض، ثم تلى الشيخ عوض دحابرة ايات من الذكر الحكيم.

سمير حسين: ينادي بوحدة الكوفية

وبعد ان انشد الحضور نشيد "موطني" في مشهد في غاية الروعة، كانت الكلمة الاولى للبلد المستضيف القاها رئيس مجلس دير حنا سمير حسين، الذي رحب بالحضور، مؤكدا "ان يوم الارض الـ 39 ياتي ومجتمعنا العربي لا يزال يعاني من ذات القضايا، هدم البيوت ومصادرة الاراضي، وازدياد العنصرية لذلك لا يوجد امامنا الا الوحدة ونحن باقون موحدون تجمعنا الكوفية وعدالة قضيتنا".

شقيق الشهيد خضر خلايلة يسرد احداث يوم الارض

وعن ذوي الشهداء القى احمد خلايلة شقيق الشهيد خضر خلايلة، كلمته ساردا كيف بدأت أحداث يوم الارض، مشيدا بموقف المرحوم توفيق زياد الذي قال جملته المشهورة" الشعب قرر الاضراب "، وهكذا كان الاضراب الاول، والذي تلاه مواجهات يوم الارض وارتقاء الشهداء الواحد تلو الاخر عدة بلدان عربية"

الحاج احمد كناعنة: ويتوجب علينا ايقاف فرعون هذا العصر الذي يصول ويجول دون رقيب وحسيب يقتل ويشرد "

اما كلمة اللجان الشعبية، القاها الحاج احمد كناعنة الذي اكد: في مثل هذا اليوم نجدد العهد مع الشهداء، لنكون اوفياء لهم، ويتوجب علينا ايقاف فرعون هذا العصر الذي يصول ويجول دون رقيب وحسيب يقتل ويشرد ، لم يفرق فرعون هذا الزمان بين مسيحي ودرزي ومسلم بل قال العرب، ونحن نقول ان الاوان لان نرسخ هذه الوحدة وان نواجه التحديات ككتلة واحدة مستمدين المصداقية من وعي وايمان شعبنا ، ومن قضيته وقلب قضيتنا القدس والاقصى، واذا ذكرنا الاقصى نذكر معه شيخنا الجليل الشيخ رائد صلاح الذي حكم عليه بالسجن 11 شهر ، في هذه المناسبة نقول له نستمد قوتنا فصمودا صمودا ايها الشيخ الجليل" .

جريس مطر :"نحن امام قضايا كبرى في مختلف مناحي الحياة "

والقى جريس مطر رئيس مجلس محلي عيلبون وسكرتير اللجنة القطرية كلمة لجنة المتابعة قائلا: نحيي الذكرى الـ 39 ليوم الارض الخالد في اطار المسيرة الوحدوية وذكرى الدماء الزكية للشهداء الذين ارتقوا في يوم الارض الاول اضافة لمئات الجرحى التي روت دمائهم ارض الوطن . هي ملحمة تاريخية عظيمة ، نحن امام قضايا كبرى في مختلف مناحي الحياة ، قضايا الارض والمسكن والتعليم ولكن القضية المركزية في هذه المرحلة هي وجود الانسان ، فهم يريدوننا انسانا بدون ذاكرة وارادة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]