"الغريب فروت" هو ثمرة من الحمضيات الغنية بفيتامين C والألياف والبوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى مع خصائص مضادة للأكسدة، حسبما تشرح اخصائية التغذية جويل مخلوف، التي تشير الى عدة استعمالات ممكنة لهذه الثمرة، فهي يمكن أكلها أو شرب عصيرها، كذلك يمكن استخدام الزيت في قشرها، وتحويل بذورها الى أدوية.

لا شك ان للغريب فروت العديد من الفوائد الصحية مختلفة، ولكن قبل الخوض في هذه الفوائد لا بد من الاشارة الى امر يتم تداوله بكثرة بشأن هذه الفاكهة، وهو ان عصير الغريب فروت له مفعول "السحر" في عملية انقاص الوزن، فهل هذا صحيح؟

الاكيد حسب الدراسات والخبراء، ان عصير الغريب فروت يحتوي على مادة كيميائية تستطيع مساعدة البدناء ومحاربة مرض السكري لأنه يستطيع المساعدة فى التوازن بين معدلات الانسولين والغلوكوز في الجسم. و"ينصح بتناول ثمرة "غريب فروت" مع كل وجبة أو شرب ثلاثة أكواب من عصيرها كل يوم لان من شأن هذا الامر ان يساعد في الحفاظ على النظام الغذائي".

من الاخطاء الشائعة القول ان عصير "الغريب فروت" ينقص الوزن، لان ذلك يعني ان بامكانه انقاص الوزن وحده وكأنه حمية مستقلة، ان هذه الثمرة تساعد بطريقة او بأخرى على حرق الدهون فقط لا غير.

فوائد الغريب فروت

بعد الحديث عن فائدة الغريب فروت في عملية انقاص الوزن، يشير موقع بكرا الى الفوائد العديدة الاخرى التي تحملها هذه الثمرة، مشيرا الى كل الفوائد الصحية التي ستتحدث عنها لا تزال قيد الدرس. ويقول: "الغريب فروت مفيد لمرض الربو، اذ ان العصير يمكن أن يساعد على تحسين وظيفة الرئة عند الأشخاص الذين يعانون من الربو لأنها غنية بفيتامين C، كذلك يساعد مرضى "الأكزيما" اذ ان الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما يعانون من الإمساك، والغازات والمغص، وبالتالي فإن الأدوية من بذور الغريب فروت يمكن أن تقلل تلك الآثار الجانبية".

اما اهمية الغريب فروت لمرضى "الكوليسترول" فإن تناوُل ثمرة واحدة من الغريب فروت يوميا يساهم بخفض معدلات الكولسترول، ومستوى الدهون الثلاثية عند الناس الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم. وبالإضافة إلى ذلك، عصير الغريب فروت قد يكون مفيدا لتصلب الشرايين، الوقاية من السرطان، وعلاج بعض أمراض الجلد مثل الصدفية، كما يؤخذ مستخلص بذور الغريب فروت عن طريق الفم كدواء للالتهابات البكتيرية، الفيروسية، والفطرية.

أما زيت الغريب فروت فيمكن وضعه على الجلد لتخفيف تعب العضلات، وزيادة نمو الشعر، والعناية بالجلد، ولعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية.

الآثار الجانبية

من الافضل تجنب الغريب فروت للنساء الحوامل، كما هناك بعض التخوفات بشأن شرب كميات كبيرة من عصير الغريب فروت في حال الاصابة بسرطان الثدي، حيث تشير بعض الأبحاث أن النساء اللواتي يستهلكن بعد سنّ اليأس ربع جالون أو أكثر من عصير الغريب فروت كل يوم ترتفع نسبة اصابتهن بسرطان الثدي من 25 % إلى 30 %".

اذا، على الرغم من فوائده الصحية الكثيرة والمتنوعة، ينبغي أن يستخدم الغريب فروت بحذر، خصوصا عند تناول الأدوية، كذلك لا يجوز "تعظيم" تأثيراتها، اذ ان السحر غير موجود وبالتالي لا يوجد اي فاكهة او غيرها قادرة ان تعطي مفعولا سحريا لمستعمليها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]