لإيماننا بأهمية مشاركة الجمهور في العمل البلدي والمجتمعي وضمن مشروع قُدُماً- المشروع الشبابي لمركز انجاز، أحيت مجموعة قُدُماً جسر الزرقاء بالشراكة مع المجلس المحلي والمركز الجماهيري، ذكرى يوم الارض الخالد من خلال أمسية ثقافية بعنوان: " الأرض في عيون الجسراويين ". تهدف هذه الأمسية الاولى من نوعها في جسر الزرقاء، بعد انقطاع خمسة سنوات لم يتم فيها اقامة برامج او فعاليات مختلفة، الى تعزيز: روح الانتماء للبلدة، أهمية الارض كهوية تاريخية فلسطينية والى تعزيز اهمية دور الشباب في التأثير على الاجندة المحلية.

تخللت الامسية عدة فقرات ثقافية مختلفة افتتحت بكلمات ترحيبية لكل من:القائم بأعمال رئيس المجلس المحلي، السيد ابراهيم عماش، والذي أكد بدوره على أهمية العمل المشترك و دعا للتكاتف مع الجمعيات المختلفة مثل مركز انجاز والذي من شأنه ان يساهم في التحسين والتطوير في البلدة . وكلمة لمركزة مشروع قُدُماً، السيدة رلى برغوثي قوصيني،والتي تحدثت بدورها عن عمل مركز انجاز- بحيث يعمل المركز بالأساس في ثلاثة محاور مختلفة ، الاول تطوير مهني للعلاقة ما بين السلطات المحلية العربية والمؤسسات الحكومية في كل ما يتعلق بالميزانيات والتخطيط والبناء . المحور الثاني ،علاقة السلطة المحلية المباشرة مع المواطنين . اما الثالث فهو تطوير داخل السلطة المحلية نفسها ، صلاحيات المسؤولين ، الشفافية في العمل و ادارة رشيدة داخل الهيئات في كل سلطة وسلطة .كما وتحدثت عن مشروع قُدُماً والذي يصب في المحور الثاني آنف الذكر اعلاه . ومن ثم مداخلةلمدير المركز الجماهيري، السيد محمد عماش متحدثاً عن جسر الزرقاء في لمحة تاريخية . كما وتخلل البرنامج فيلم قصير بعنوان " هجروا ارضي" ومسرحية بعنوان " هذه ارضي " وفقرة شعرية. من الجدير ذكره بأن هذه الأمسية هي من اعداد وتصوير وانتاج مجموعة قُدُماً جسر الزرقاء.

تأسست مجموعة قُدُماً جسر الزرقاء قبل حوالي شهر تقريباً،ساعيةً نحو التغيير ومدركةً حجم المسؤولية والتحديات التي ستواجهها في ظل واقع سياسي واجتماعي صعب. وتدعو الى تعزيزالتحاوربينالجمهوروالسلطةالمحليّة، بناءجسرتواصلوتشبيكبينجميعالأطرالاجتماعيّةداخلالقرية والى طرح قضايا هامة تخص شريحة الشباب وقضايا مجتمعية اخرى تعود بالفائدة على البلدة .

جاءت هذه المجموعة ضمن مشروع قُدُماً في مركز انجاز،بحيث يهدف هذا المشروع الى بناء مجموعات شبابية تضم ممثلين عن شريحة الشباب والتي تتراوح اعمارهم 20-30 سنة،لتطوير المبادرة لمشاريع وفعاليات جماهيرية تصب في مصلحة الشباب وذلك داخل إطار قيادي شبابي غير حزبي. يمكننا، هذا الإطار، من التواصل مع السلطة المحلية العربية، لزيادة إمكانية التعاون فيما بينها، بهدف الوصول الى قاعدة قيادية ناشطة تطمح قدر الامكان الى العمل بشكل موضوعي والتأثير على اتخاذ القرارات المجتمعية الهامة في كل ما يتعلق بالحكم المحلي العربي. هذه المجموعة هي ضمن أربعة مجموعات اخرى مشاركة في المشروع: طرعان، كفر مندا، كفركنا وام الفحم.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]