يلتئم في هذه الساعة الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، في جلسة افتتاح دورته العشرين، حيث أدى خلالها الأعضاء يمين الولاء قبل أن يتم انتخاب رئيس جديد للبرلمان.

وقام أعضاء الكنيست العرب بأداء يمين الولاء ومن ثم غادر قسم منهم قاعة الكنيست في خطوة إحتجاجية وهم نواب التجمع. 

وقال رئيس الكنيست الحالي يولي أدلشتين على صفحته في الفيسبوك: يؤدي النواب اليوم تصريح الولاء بحضور رئيس الدولة رؤبين ريفلين، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ورئيسة المحكمة العليا القاضية مريام ناؤور، وأقدم نواب الكنيست عمير بيرتس".

وأضاف: سيدير بيرتس الجلسة الافتتاحية، ثم يقوم الكنيست بانتخاب رئيس جديد.

نص الولاء ..

وينص يمين الولاء على الفقرة التالية: أتعهد بالولاء لدولة إسرائيل وأداء مهمتي في الكنيست بأمانة.

ورجحت مصادر إسرائيلية أن يعاد انتخاب يولي أدلشتاين، من حزب "الليكود" (اليميني) رئيساً للكنيست. والرئيس المنتخب للكنيست هو الحاصل على أعلى الأصوات (من بين الأعضاء 120).

39 عضوًا جديدًا 

وتم انتخاب 39 عضوا جديداً في انتخابات الكنيست التي جرت في الـ17 من الشهر الجاري، في حين أن 81 عضواً آخرين كانوا أعضاء من قبل.

وعادة ما يغادر أعضاء الكنيست العرب جلسة البرلمان لدى وقوف أعضائه لنشيد الدولة الإسرائيلية "هاتيكفا"، إلا أنه وفي هذا الدورة بقي قسم منهم.

وقد أفرزت الانتخابات الأخيرة 16 عضواً عربياً، بينهم 12 في "القائمة العربية المشتركة"، فيما الأربعة الآخرون توزعوا على قائمة حزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو، وقائمة حزب"إسرائيل بيتنا" (اليميني) برئاسة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، وقائمة "المعسكر الصهيوني" (الوسطي) برئاسة اسحاق هرتسوغ، بالإضافة إلى قائمة حزب"ميرتس" (اليساري). 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]