في اعقاب الانسحابات التي قام بها بعض اعضاء الكنيست العرب من القائمة المشتركة اليوم خلال عرض النشيد الوطني الاسرائيلي "هتكفا" في افتتاحية جلسة الكنيست الاولى، قام "بكرا" بالتوجه الى قسم الاعضاء وتحدث اليهم حول الامر، حيث اجمعوا بدورهم على ان "قرار الانسحاب او البقاء هو حرية شخصية وموقف ولن يؤثر باي طريقة على العلاقات بين اعضاء المشتركة مستقبلا".

مسعود غنايم: قضية رأي ولن تؤثر على وحدة المشتركة

النائب مسعود غنايم والذي اتخذ موقف الانسحاب من القاعة اثناء عرض النشيد الوطني الاسرائيلي عقب قائلا: الموضوع طرح قبل جلسة الكنيست، وقد شهدنا انقسام في الآراء في القائمة المشتركة حول قضية النشيد الوطني الاسرائيلي "هتكفا"، البعض ايد البقاء في القاعة والبعض اكد بانه سيخرج من القاعة، وبالتالي كان الاتفاق بان كل فرد له حرية الاختيار وحرية التصرف.

واضاف: بالطبع دار نقاش قبل جلسة الكنيست حول ذلك، وهي مجرد قضية رأي في الكتلة ليست اكثر من ذلك، اليوم سجلنا اننا كتلة واحدة في الكنيست وما جرى من انسحابات لن يؤثر على علاقة الاعضاء في القائمة المشتركة كل واحد له حرية التصرف في هذا الامر وفقا لأيدلوجيته الحزبيّة، هذه القضية هي قضية رأي ولن تؤثر على وحدة المشتركة.

د.باسل غطاس: بالنهاية جاء القرار بان كل نائب يفعل ما يراه مناسبا وله حرية الاختيار

من ناحيته عقب النائب باسل غطاس والذي انسحب ايضا من القاعة قائلا لـ"بكرا": نحن بطبيعة الحال لا نقف على النشيد الوطني، هتكفا، بشكل دائم، ونخرج من القاعة، واليوم ايضا قررنا الخروج من القاعة قبل بداية الجلسة، حيث طرحنا الموضوع امام اعضاء المشتركة وبالنهاية جاء القرار بان كل نائب يفعل ما يراه مناسبا وله حرية الاختيار.

عايدة توما: نحن نواب بالكنيست الاسرائيلي والانسحاب الذي قام به بعض الاعضاء ليس احتجاج على الكنيست او الدولة

اما النائب عايدة توما والتي اختارت الوقوف بصمت على النشيد الاسرائيلي فعقبت قائلة: كنا قد اتفقنا قبل الجلسة على ان يفعل كل فرد ما يناسبه، فهنالك حرية الأختيار بالانسحاب او البقاء، في الكتلة انقسمت الاراء بعد طرح الموضوع، بين مؤيد ومعارض، وبالتالي موقف الانسحاب او البقاء والوقوف بصمت، كما فعلت بدوري واعضاء كنيست اخرين، هم موقفين يعبران عن الاحتجاج كل واحد منهم بطريقة مختلفة.

وتابعت: الهدف من وقفتنا الصامته على النشيد الوطني الاسرائيلي هو التعبير على اننا لسنا مرتاحين، في نهاية الامر نحن نواب بالكنيست الاسرائيلي والانسحاب الذي قام به بعض الاعضاء ليس احتجاج على الكنيست او الدولة، بل على احد الرموز الذي لا يمثلنا كجماهير عربية فلسطينية وهو نشيد الوطني الاسرائيلي.

كما عبرت توما عن عدم ارتياحها خلال عرض النشيد حيث قالت: انا لم اكن مرتاحة بالطبع.

د. جمال زحالقة: بكل بساطة لا يمثلنا

واكتفى النائب د.جمال زحالقة بالقول: انسحبنا من القاعة لان النشيد الوطني الاسرائيلي، هتكفا، لا يمثلنا بكل بساطة ، كما كان هنالك حرية الرأي والتصرف لكل عضو كنيست في الانسحاب او البقاء.

حنين زعبي: المعظم قرر تسجيل موقف سياسي بالمغادرة

بدورها قالت النائب حنين زعبي معقبةً: قرار الإنسحاب موقف سياسي، كان لدينا اجتماع وناقشنا موضوع الخروج وقررنا ان يكون القرار فردي لكل عضو بالقائمة، بالخروج او البقاء وهذا ما حصل، الاغلبية خرجت من القاعة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]