خلال الفصل الدراسي الثاني الذي انتهى قبل يومين نظم في مدرسة الأخوة الشاملة أورط جلبوع فعاليات مميزة ومختلفة في عدة مواضيع ومن أهمها المشاريع بموضوع العلوم والذي تنظمه مركزة العلوم ومعلمة الكيمياء في المرحلة الاعدادية، فاتن حامد .

ومن بين الفعاليات التي تم تنظيمها كان إقامة دورة بالروبوتيكا بإشراف متحف الرواد للعلوم والتقنيات لصفوف المرحلة الإعداديّة بكافّة مستوياتها التحصيليّة, من بداية شهر آذار حتى نهاية شهر أيّار. وذلك وفقًا للنظرة التربويّة للمتحف (تصميم وبناء الروبوتات وبرمجتها, استخدام مجسّات تكنولوجيّة لتطوير الروبوتات وأسس البحث العلميّ التكنولوجي).

وتم أيضًا إقامة يومين للعلوم بإشراف متحف الروّاد للعلوم والتقنيّات تخلل تجاربًا علمية : لكافة الصفوف حيث تم تنظيم تجربة الرافعة للصف السابع، وللصف الثامن تم تنظيم تجربة استخلاص الزيوت العطريّة من النباتات وبناء تركيبة عطر فرديّة لكلّ طالب. أما للصف التاسع فقد نظمت تجارب الهلام، المواد المستشربة، وأسس البحث العلميّ، بناء موديل موادّ متنقّلة ومتابعة تغييره في البيت. وللصف العاشر نظمت تجربة القربة.

هذا وتم تنظيم مشروع العرض العلميّ بعنوان: سحر الكيمياء- وفيه تم تقريب الطلّاب من موضوع الكيمياء بواسطه طرح فعليّ لعجائب هذا الموضوع.

وقد سارت الفعاليات على النحو التالي : أولًاحصتان تعليميتان داخل الصفوف. وفيها تمّ تنفيذ التّجارب العمليّة, بحيث نفّذ كل طالب مشترك التجربة, بإشراف مرشدي متحف الرّواد للعلوم والتّقنيات مع إعطاء شرح نظري لكل تجربة, باستخدام العارضات في كل صف تجربة. ثانيًا، حصتان تعليميّتان داخل قاعة المدرسة. وفيها عرض مرشدو المتحف مجموعة من التّجارب الممتعة للطّلاب بموضوع الكيمياء. وقد تمّ تنفيذ اليومين بنجاح منقطع النظير، بفضل الدّعم العمليّ والمعنويّ للطّاقم الإداريّ في المدرسة في المرحلتين الُثانويّة والإعداديّة، وعلى رأسهم مدير المدرسة الأستاذ أحمد زعبي والمدير التربويّ الأستاذ هاشم عمري. وبتعاون مركّزي الطبقات. وبإشراف وتخطيط مركّزة العلوم في المرحلة الإعداديّة، المعلمة فاتن حامد ومركّزة القيادة العلميّة ومعلمة الكيمياء في المرحلة الثانويّة، المعلمة خلود خلف. واللافت للنظر في هذه الفعاليّة هو التواصل التربويّ في المدرسة بين المرحلتين الإعداديّة والثانويّة. وهو أحد أهداف خطّة العمل التي نادى بها المدير التربويّ الأستاذ هاشم عمري.

وقد اختتم طلاب صفوف العاشر اليوم الأول بفعالية, أشرف عليها مستشارة الطبقة ومربو الصفوف. الهدف منها تقوية أواصر الصداقة والتواصل بينهم. حيث تم تقسيم الطلاب لمجموعات تتنافس فيما بينها لآبتكار وتحضير وصفة طعام وعرضها وتسويقها. وقيّمت اللجنة المشرفة على الفعالية المجموعات بالإعتماد على روح التعاون والإبداع في العرض, حيث فازت فيها جميع المجموعات المشاركة بنفس الجائزة, وهي عبارة عن رحلة مدرسية في الفصل القادم.

المبادرون الشباب

أما في المرحلة الإعدادية, فقد تمّ التّعاون مع مركّز مشروع "المبادرون الشّباب", الذين قام طلابه بعرض وتسويق منتجاتهم للطلاب خلال الإستراحات بين الحصص التّعليمية.

وقد أشاد جميع من شارك باليومين، سواءً من طاقم المعلّمين أو الطّلّاب المشاركين، بالتميّز بنوعيّة التجارب والعرض العلميّ.
أما مفتش المدرسة الدكتور صبّاح صبّاح, فقد أثنى على نجاح التنظيم والريادة بتنفيذ المشروع الضخم للمرّة الأولى من نوعها في المدرسة. وساهم مشكورًا في نهاية اليوم بإعطاء ملاحظات قيّمة للتحسين في المرّة القادمة.

هذا وتم أيضًا تنظيم محاضرة لصفوف القيادة العلميّة ( ثامن وتاسع ) وتمحورت المحاضرة حول علم الكيمياء وارتباطه الوثيق بحياتنا اليوميّة، وأهميّة تعلّم موضوع الكيمياء كجزء من الكثير من التخصّصات الأكاديميّة.

كما كان أحد أهداف المحاضرة هو التسويق لكل الطلاب من جميع التخصّصات لتعلّم موضوع الكيمياء ضمن تخصصاتهم المختلفة بالمدرسة.
هذا وقد قدمت المحاضرة : د. عبير عابد ( دكتوراة بالكيمياء وأساليب تدريسه من معهد التخنيون التطبيقيّ ). وآعتمدت على تفعيل الطلّاب المشاركين عن طريق عدة فعاليّات متميزة.

في نهاية المحاضرة أصبح لدى الطلّاب فكرة أكثر وضوحًا عن هذا الموضوع الغامض بالنسبة لهم سابقًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]