يساهم المعسكر في تثبيت الاهل وصمودهم في قراهم وعلى ارضهم
 المشاريع مستمرة على مدار السنة وتتجدد، وبوسع المناطق أو الاشخاص تبني مشاريع، والاشراف عليها


تقوم مؤسسة الرباط والصمود المنبثقة عن الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني سنويا وبموازاة يوم الارض الخالد على مشاريع انمائية وخدماتية لتساهم في تثبيت الاهل وتعزز صمودهم في القرى العربية غير المعترف بها في النقب، التي تشهد هجمة لتهويدها من قبل الحكومة الاسرائيلية لتطبيق فكرة صهيونية اساسها السيطرة على اراض عربية.

علما ان قرابة 60 الف منزل مهدد بالهدم في القرى غير المعترف بها، وتفتقر القرى مسلوبة الاعتراف والذي يصل اجمالي عدد سكانها قرابة مئة الف مواطن ونيف، الى ابسط الخدمات، مثل البنى التحتية، والخدمات الصحية والتعليمية، ومنها من تحاصر خلال موسم الامطار لعدم تهيئة الطرق المؤدية اليها، او اعدم وجود جسور على الاودية الواقعة على الطرق المؤدية لتلك القرى.

كما ان بساطة البيوت في القرى غير المعترف بها ، وعدم ترخيصها خلق وضعا عسيرا على سير الامور الحياتية للسكان العرب في تلك القرى، وخلق ازمة سكنية خانقة، حيث اثرت تلك الازمة على التزايد الطبيعي لدى السكان البدو لتأخر سن الزواج لدى الشباب والفتيات بسبب عمليات هدم البيوت، وضنك العيش.

وفي مساهمة من مؤسسة الرباط المنبثقة عن الحركة الاسلامية قامت هذا العام على تنفيذ احد اكبر معسكرات العمل في القرى العربية في النقب، المعترف بها وغير المعترف بها، حيث شمل معسكر "الرباط الخامس" الذي ما زالت اعماله تسير على قدم وساق قرابة 100 ورشة عمل، وتشمل: اصلاح طرق، بناء بيوت لعوائل مستورة، ترميم بيوت ومساجد، ترميم مدارس، ومد انابيب مياه، وبناء عبارات، تنظيف مقابر، وغيرها من مشاريع.

وقد بدأت اعمال المعسكر منذ مطلع الشهر الحالي وستنتهي معظم اعماله بمهرجان الرباط والصمود الخامس والذي سينظم يوم السبت القريب الموافق 2015.4.4 الساعة الرابعة عصرا في قرية تل السبع.

ومن المعلوم ان اهل الخير من الاهل في الداخل الفلسطيني هم اساس تمويل هذا المعسكر، ماديا، وتطوعا في تنفيذ الاعمال.

وتشمل اعمال المعسكر، ما يلي:

قرية حورة:
تقوم الحركة في حورة على سبعة مشاريع: صيانة وتوسيع مسجدين في محيط حورة، مساهمة في مد طريقين، ترميم بيت، اقامة معرش في مقبرة المشاش، شراء خيمة لعائلة مستورة.

عرعرة النقب:
ترميم 4 بيوت مستورة، مد انبوب مياه بمسافة كيلو ونصف متر، تنظيف مقبرة القرية، وتجهيز قوالب من الباطون تستعمل في دفن الاموات، تصليح طريق المقبرة، مصلى في المدرسة الثانوية، وتجهيز مصلى للنساء في مسجد حمزة، اصلاح طريق في مقبرة ابو قرينات.

شقيب السلام:
بناء بيتين مستورين، وترميم بيت اخر، وبناء بيوت مستورة في هداج، واصلاح طريق في وادي النعم، وصبة جسر في قرية وادي المشاش.

اللقية:
ورشة قصارة لبيت مستور، صبة ارضية لبيت مستور، مصلى في مدرسة، وتنظيف مقبرة.

رهط:
بناء 4 بيوت لعائلات مستورة، و 9 بيوت ترميم.

تل السبع:
مدرسة الرسالة بناء معرض لروضة اطفال، وصب باطون على مواسير مياه، تنظيف في المدرسة، بناء بيت مستور، وترميم بيت اخر، تجهيز اغطية قبور، وتنظيف عام في المقبرة، واعمال ترميم في مسجدين.

كسيفه:
عمل في مسجد في قرية غير معترف بها، اصلاح طريق بالكركار بطول 2كم، بناء مخزن من الاساسات بمساحة 60م،تجهيز سقف بيت.

واعمال متفرقة:
ترميم مدارس، شق ثلاث طرق، ابو تلول، صويوين المشاش عمل في ثلاث روضة، مدرسة ابو قرينات دهان وتجهيز كراسي للجلوس في المدرسة.

وكذلك هناك العديد من المشاريع التي سيتم العمل عليها ما بعد المهرجان الختامي.

وحول اهمية هذا المعسكر، قال الشيخ حماد ابو دعابس، رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني:" معسكر الرباط والصمود الذي ترعاه الحركة الإسلامية خدمةً لأهلنا في النقب ، هو مشروع تحدٍّ لآلات الدمار والخراب والهدم السلطوية ، والتي يعاني من ويلاتها أهلنا في النقب . وهو دعمٌ للمرابطين والصامدين في هذا الثغر العزيز من وطننا الغالي . أيها الشباب الحر الأبيّ ، إن شهامتكم ونخوتكم دعتكم للتحرك خدمةً للمستضعفين والمنكوبين من أهلكم في النقب ، وأعتقد جازماً أن نصرة الضعيف وإغاثة اللهفان وإعانة المحتاج لهي من أجلِّ الأعمال وأزكاها عند الله تعالى . فامضوا وعين الله ترعاكم ، ولينضمَّ إليكم الشرفاء والغيورون من أبناء شعبكم ، فطوبى للمتطوعين والمتبرعين والمشرفين ، ولقاؤنا بكم دائماً في ميادين العطاء والخدمة لأهلنا وشعبنا وأمَّتنا ثم المهرجان الختامي لمعسكرنا الكبير بإذن الله تعالى".

عطيه الاعسم، رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، قال في نعقيبه على المعسكر:" نشكر الحركة الاسلامية على عطائها، وكذلك الاخوة في المثلث والجليل ومدن الساحل، على مد يد العون، والمساهمة في انجاح هذا المعسكر، بالمال والجهد، هذه المعسكرات هي الوقوف الحقيقي الى جانب اهلنا في القرى غير المعترف بها، فهي تساعد على الصمود رغم ما تقوم به الة الهدم الاسرائيلية، فالجواب هو بالعمل لا بالقول، فنرى الكثيرين من يرفع صوته بدون عمل، ونحن نشكر كل حركة، وكل مؤسسة تدعمهم عمليا ومعنويا من اجل ان يثبت اهلنا ويصمدوا على ارضهم، ومن هنا اتوجه الى جميع الاحزاب والمؤسسات باسم القرى غير المعترف بها ان يسيروا حذو الحركات الاسلامية لدعم الاهل المنكوبين، وسنقف معهم اذا قاموا بذلك، ونريد افعالا وليس أقوالا جوفا لا تغني ولا تسمن من جوع، ونتوجه لجميع الاهل ونطالبهم بالصبر والمثابرة والرباط وتقوى الله الى ان نصل الى الفلاح بأذن الله".

الشيخ كمال هنية، رئيس الحركة الاسلامية في النقب:" نظرا لما تمر به بلادنا بزع من وسط الظلام ومن وسط هذه الظروف نور مؤسسة الرباط التي لا اقول انها مؤسسة تعمل لفترة زمنية معينة وعلى قطعة ارض محددة، هذه المؤسسة تعمل وستعمل ان شاء الله بتواصل خلال جميع أيام السنة وستعمل على مشاريع اسلامية، حيث اخذت المؤسسة على عاتقها ان تبني بيوت مستورة، وتعين على شراء امور أساسية، وقامت وستقوم على تعبيد الطرق وشق الطرق، ودهان بعض المدارس والروضات، وقصارة بيوت، وترميم المساجد، ترميم مقابر وتنظيفها، وزراعة الاشتال، وغيرها من اعمال.

نعيش هنا ووجدنا اننا عندما خرجنا الى اخواننا في الجليل والمثلث والمدن الساحلية وجدناهم على قدر المسؤولية، ونحن سنبقى على ارضنا مهما عملوا، وسنبقى رمزا للصمود والعطاء ان شاء الله، فجاءوا اعضاء مؤسسة القلم بالياتهم وما يملكون ليخدموا الاهل في النقب، هذا هو ثباتنا في ارضنا وفي اوطاننا نحن عقيدتنا تأبى ان نفرط في شبر من ارضنا، فالحكم حول بيع الأرض او تبديلها حرام، فكيف بمن يسمسر على الأرض، فهذا امر حرام شرعا كذلك.

ندعو الاهل التعاون مع العاملين في مناطقهم لإنجاح المشاريع، ونطلب من الاهل في البلاد عامة التبرع لاتمام هذه المشاريع، لانها تساهم في العون والعوز، وتثبت اهلنا على ارضهم ".

ستوزع مطوية في المهرجان بخصوص النقب، وحرمة بيع ارض، وجميع الاحكام في الارض، والسمسرة عليها.
لمزيد من التفاصيل: الشيخ كمال هنية، رئيس الحركة الاسلامية في النقب، ورئيس مؤسسة الرباط: 0504095058

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]