1. اخلاء طالب مصاب من المدرسة

س- اصيب ابني في وجهه خلال الاستراحة على اثر اصطدامه بولد آخر. اتصل المدير بي وطلب مني الحضور لأخذ الولد والاهتمام بأمره. وصلت ووجدت ان الولد ينزف فأخذته مباشرة الى قسم الطارئ في المستشفى. انا اتسأل ان كان تصرف المدير صحيحا!
ج- في حال اصيب طالب في المدرسة يجب على المدير الاتصال بمركز طبي والتشاور مع الطاقم الطبي هناك تلفونيا حول الموضوع او استدعاء مسعف لمعالجة المصاب. من المفروض ان يقدم المسعف العلاج الاولي وان يستدعي سيارة اسعاف اذا دعت الحاجه. يجب على المدرسة اعلام الاهل بما حصل واستصدار تقرير خاص بشأن الحادث (تقرير حادث). يمكنكم تقديم شكوى على تصرف مدير المدرسة للمفتش\ة وكذلك للسيدة عيريت لفنه- المسؤوله عن الخدمات الصحية للطالب. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/1(א, 27 באוגוסט 2013).

2. قبول اطفال في الروضه الالزاميه الحكومية ما زالوا يستخدمون الحفاظات.
س- في السنه الدراسية القادمة سيبلغ ابني سن الثالثه وسيدخل الروضه الحكومية. انا ما زلت اقوم بتحفيظه وقد سمعت بأنه يمكن للروضة ان ترفض استقباله في هذه الحاله. هل هذا صحيح؟
ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف ومركز الحكم ألمحلي يجب استقبال كل الاطفال الذين سيبلغون الثالثه في شهر ايلول القادم في الروضات ألرسمية بدون شروط مسبقة. بعد ان يبدأ العام الدراسي يمكن ان تبدأ عملية التخلص من الحفاظات بالتعاون بين المربية والأهل. نشير الى ان المربية التي ترفض استقبال طفل روضه لم يصل مرحلة الاستغناء عن الحفاظات تكون برفضها بهذا قد خالفت تعليمات الوزارة. من المفروض ان يقوم طاقم الروضه بعملية تغيير الحفاظ عند الحاجة ولا يسمح باستدعاء الاهل من اجل فعل ذلك.

3. تبدا الدراسة الساعه الثامنه صباحا
س- هل يسمح للمدرسة ان تبدأ بالتعليم في اغلب ايام الاسبوع الساعة 7:45؟
ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف, من غير المسموح البدأ باليوم الدراسي قبل الساعة الثامنة صباحا, إلا اذا حصلت المدرسة على اذن استثنائي للقيام بذلك من قبل قسم التفتيش في الوزارة. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד12א מאוגוסט 2014).

4. من الذي يقرر بشأن بيع المأكولات في المدرسه؟
س- من هو الطرف الذي يقرر بشأن فتح وتشغيل مقصف في ألمدرسة وهل من قيود على نوعية الغذاء؟ هل من حق الاهل التدخل بالأمر؟
ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف فان الاطراف التالية: المؤسسة التعليمية والأهل والطلاب والسلطة المحلية او مالك ألمدرسة يجب ان تتوصل وتتوافق مجتمعة على قرار بشأن اصناف الطعام والمشروبات الذي يمكن بيعها في نطاق المدرسة. نؤكد ايضا على انه يجب ان تتفق نوعية هذا الطعام مع التعليمات الصحية التي وضعتها وزارة المعارف بهذا الشأن. للمزيد من التفاصيل- النشرة الدورية للمدير العام תשעג/7 (א) ממרץ 2013 "تغذية وتعليم من اجل تغذية صحيحة في المؤسسات التعليمية"

5. الركض خارج المدرسة في اطار حصص الرياضة البدنية
س- يتعلم ابني في المدرسة الثانوية وهو يقوم مع اولاد صفه في اطار حصص الرياضة البدنية بالخروج خارج اطار المدرسة احيانا لممارسة رياضة الجري. هل هذا مسموح؟
ج- نعم, هذا مسموح. بحسب تعليمات وزارة المعارف, اذا اشتملت حصة الرياضة البدنية على الجري ولا مجال لممارستها في اطار ساحة المدرسة, بل تتطلب الخروج الى الشوارع الجانبية والأرصفة فالامر مسموح. يحظر القيام بذلك على المحاور والشوارع التي تعج بحركة السير. اذا كنت هناك حاجه لقطع شارع معين فعلى المعلم الاهتمام بوسائل تعريف ووضع لافتات ملائمة تحمل كلمه " توقف!" على طرفي المقطع الذي يجري قطع الشارع من خلاله وذلك لوقف حركة السير هناك.
اما اذا جرى النشاط على الارصفة او على شارع جانبي بحيث تكون حركة السير قليلة فانه بإمكان الطلاب وقف حركة السير بواسطة لافتات "توقف!" في طرفي المقطع الذي يركض فيه الطلاب. (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/4(א), , 01 בדצמבר 2014).


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]