توفي طفلان غير شقيتان اليوم الثلاثاء، بعد اجرائهما عملية الشفة الارنبية في مستشفى ياسر عرفات في سلفية، ما تسبب في حالة غضب شديد واتهاما للأطباء في المستشفى بالإهمال والتسبب في وفاة الطفلتين.

وأكد مدير مستشفى ياسر عرفات الدكتور محمد عارف في اتصال مع مراسل بكرا وفاة الطفلين، وقال أن الطفلين اللذان يبلغان من العمر عاما واحد كانا يعانيان أمراضا أخرى. مشيرا إلى أن احدهما من جنين والأخر من قرية قيرة بسلفيت.

وأضاف عارف أن طاقما اسبانيا هو الذي كان يجري العمليات للطفلين.

وجاءت الوفاة بعد ساعات من قيام فريق جراحة إسباني، بعمليتين جراحيتين للطفلين اللتين تعانيان من تشوهات خلقية.

من جهته، أكد مدير عام مستشفيات وزارة الصحة د. محمد أبو غالي في اتصال هاتفي مع بكرا، أن فريقا طبيا اسبانيا مختصا وصل إلى فلسطين للقيام بعمليات جراحية معقدة، بالتنسيق مع إحدى الجمعيات ووزارة الصحة، وأثناء إجراء هذا الفريق للعمليات، توفي طفلان".

تشوهات خلقية

وأوضح أن الطفل أيهم كان يعاني من تشوه خلقي ومشكلة بالقلب، وأثناء العملية ضعفت عضلة القلب واخضع لعملية إنعاش للقلب، وفتح قناة للتنفس لوجود مشكلة بالتنفس عند الطفل، وجرى نقله إلى مستشفى رفيديا وفارق الحياة هناك.

قال أبو غالي إن الطفل الآخر وهو من مدينة جنين، وكان يعاني أيضا من تشوهات خلقية بالفك والكلتين والقلب، وإثناء العملية تبين وجود كيس من البول فوق الكلية، مع تلف كامل بالكلية، وتم إزالة الكيس بنجاح، وتم نقل الطفل وهو بحالة جيدة، إلا أنه بعد الساعة 12 ليلا ساءت حالة الطفل وتوفي.

وأضاف: "هاتان العمليتان اللتان أجريتا للطفلين خطرتان، خاصة في ظل وجود تشوهات خلقية لديهما".

وأوضح أن وزارة الصحة شكلت لجنة تحقيق للوقوف على أسباب ما جرى، مؤكدا أن الفريق الطبي متخصص وعريق ومعروف على صعيد عالمي.

وقال أبو غالي "أن وزارة الصحة تقوم بالتأكد من الوفود الطبية القادمة من الخارج وطلب الشهادات الرسمية التي تثبت خبرتهم".

يذكر أن الشفة الارنبية تشوه خلقي ناجم عن النمو غير الطبيعي في وجه الطفل أثناء فترة الحمل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]