في اعقاب تكرار حوادث تسرب غاز الامونيا في عدد من المصانع الكبرى في البلاد والتي أودت في احدى الحالات قبل نصف سنة بحياة رجل الإطفاء سامر عسلي، أصبحت هذه المادة قضية تقض مضاجع الكثير وخصوصا سكان القرى والمدن التي تقع بجانب هذه المصانع.

 غاز الامونيا يستخدم في اجهزة التبريد في المصانع الكبرى علما ان هناك عددا من الدول الغربية استطاعت استبداله بغاز "الفريون" لخطورته ولكن مازال غاز الامونيا يستخدم في المصانع الاسرائيلية .

في هذا السياق تحدث مراسل موقع بكرا الى الناطق بلسان سلطة الإطفاء كايد ظاهر وقائد سلطة الإطفاء في البلاد شاحر ايالون حول ما اذا كانت هناك مخططات مستقبلية.

شاحر ايالون: نعمل على الحفاظ على سلامة وامان المواطنين

وقال شاحر ايالون:" نحن نعلم ان بلادا كثيرة اليوم تخلت عن المادة الخطيرة " الامونيا" في استعمالها ونحن كسلطة إطفاء لا نستطيع ان نمنع المصانع في البلاد من استعمال الامونيا لأننا لا نريد ان نضر في مصالحهم ومصانعهم، ولكننا نسعى جاهدين للحفاظ على امن وسلامة المواطنين".

كايد ظاهر: اخراج الامونيا يتعلق بمكاتب حكومية وجهات مختلفة أخرى

اما الناطق بلسان سلطة المطافئ للاعلام العربي، كايد ظاهر فقال:" نحن نتعامل مع تسرب الامونيا بكل قوتنا ونعمل أيضا من اجل إيقاف التسرب ومنعه وبالتالي الوصول الى النتيجة الإيجابية وهي الحفاظ على سلامة الانسان... وقد قدمنا التوصيات الكاملة حول كيفية التعامل في حال حدوث تسرب لهذا الغاز الخطير".

وحول اخراج هذه المادة من دائرة المصانع واستبدالها بمواد أخرى، قال :" موضوع اخراج الامونيا من المصانع في البلاد يتعلق بمكاتب حكومية وجهات مختلفة أخرى، وبالنسبة لنا كسلطة انقاذ نحن جاهزون للتعامل مع مثل هذه الحوادث".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]