يستخدم دواء الـموتيليوم Motilium للحدّ من الغثيان والقيء، لكن، وبحسب المجلّة الطبيّة Prescrire، تبيّن في دراسة نشرت في الثالث من نيسان الجاري، أنّ موتيليوم تسبب بوفاة أكثر من 200 شخص عام 2012.

وذلك لأنّ الجزيئية المعروفة باسم dompéridone تؤثر سلباً في صحة القلب خصوصاً الأشخاص الذين تجاوزوا سنّ الستين. قد يكون لهذه الجزيئية مفعول قوي على الغثيان والقيء، لكن، وبحسب باحثي مجلّة Prescrire، تؤدي إلى اضطرابات في ضربات القلب والموت المفاجئ.

كذلك يحذّر باحثو موقع الـ Medsafe للـ New Zealand Medicines and Medical Devices Safety Authority من الآثار السلبية للموتيليوم، إذ أثبتت دراسات عدة اضطلاعه بدور في عدم انتظام دقات القلب والموت المفاجئ.

ويشير الباحثون أيضاً إلى أنّه يجب التوقف عن استخدامه في حال ظهور عوارض عدم انتظام ضربات القلب، كما يجب على المريض استشارة طبيبه.

ويوضح باحثون من Prescrire، أن هناك دراسات عدّة منها كندية وهولندية، أكّدت أنّ الموت المفاجئ يحصل أكثر بـ 1.6 مرّة و3.7 مرّات أكثر في حال التعرّض للـ dompéridone.

في عام 2011، حذّرت وكالة الدواء الفرنسية ANSM الأطباء والصيادلة من خطر الموت المفاجئ الذي ينجم عنه، كما حذّرت استخدام الـ Motilium لتحفيز الرضاعة من دون وصفة طبيب.

وتبيّن أنّه في عام 2014، كانت الـ dompéridone سبب في وفاة 43 و189 شخص من ثلاث ملايين مستخدم للدواء.

وفي حديث لـ "النهار"، يوضح الدكتور أنطوان شليطا الطبيب العائلي في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي والمحاضر في جامعة البلمند، أنّ "الخطر الذي تتحدّث عنه الدراسات مصرّح عنه مسبقاً من Johnson الشركة المنتِجة والتي حذّرت منه، ويحبذ عدم إعطاء الـ Motilium للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب ويتجاوزون الـ 65 سنة".

ويشير إلى أنّ الـ " Motiliumفي جرعاته الطبيعية لا يؤذي إلاّ في حال تناول جرعات زائدة منه تتخطى تلك المسموح بها وهي 30 غراماً في اليوم، أي ما يوازي الثلاث حبوب في اليوم، تؤخذ ضمن وصفة طبيب وباعتدال، مع الفرق بين الحبّة والأخرى ثماني ساعات".

ويشددّ على أنّه "طالما أن الدواء مصنّف ومسموح به في بلاد المنشأ، نستمرّ في اتباعه هنا إنّما ضمن معايير طبيّة معيّنة خاصة بنا". ويوضح أنّ "جميع أدوية الغثيان لها آثار جانبية على الشخص، فالـ Primperan يؤثر في الجهاز العصبي للبعض".

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]