تحذيرات ألمانية جديدة من أن الرغبة في تناول الأطعمة الصحية قد تتحول إلى سلوك قهري وهو ما يسمى بمرض أو مشكلة "الأورثوركسيا".

وأوضح موقع "فرويندين ويل فيت" الألماني أن "هوس الغذاء الصحي" أو "الأورثوركسيا" يتطور بشكل خفي وليس له أعراض مميزة، ما يصعب من اكتشاف المرض. ومن العلامات التحذيرية الدالة على الأورثوركسيا الانشغال الدائم بالطعام والمواد الغذائية وتطبيق صارم لنظام غذائي يضعه المريض من تلقاء نفسه.

عدا عن ذلك فغن الموقع الألماني يقول إن مريض هوس الغذاء الصحي لا يصنف الحلويات والوجبات السريعة فحسب كغذاء غير صحي، وإنما كل ما يحتوي على سكر أو دهون أيضاً، بالإضافة إلى بعض المبالغات، مثل زيادة معدلات التمارين الرياضية أو صيام يوم كامل.

المعلومات تشير أيضا إلى أن الأورثوركسيا تدفع المريض إلى بعض السلوكيات المرضية، مثل تجنب العلاقات الاجتماعية والدعوات إلى الحفلات، لاسيما العامرة بالطعام.

ومن الجدير معرفته بالنسبة للإشخاص المهووسين بالطعام الصحي أن التخلي القهري عن الأطعمة المحتوية على السكر أو الدهون يتسبب في فقدان كبير للوزن، مشيرا إلى أنه في بعض الأحيان تمهد الأورثوركسيا الطريق إلى الإصابة باضطرابات الأكل الأخرى، مثل فقدان الشهية العصبي أو البوليميا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]