في اعقاب اختتام سنة من العمل وانطلاق سنة جديدة، اقام حراك "ارفض، شعبك يحميك" الجمعة، مهرجانًا ضخمًا في قاعة سينمانا في الناصرة وذلك تزامنًا مع يوم الاسير الفلسطيني، حيث حضر المهرجان عددٌ كبير من رافضي التجنيد في الجيش الاسرائيلي وذويهم، اضافة الى عدد من اعضاء حراك "ارفض شعبك يحميك" والناشطين فيه.

احيى المهرجان الفنان البير مرعب، وتولى عرافته الناشط رأفت امنة جمال، حيث افتتح المهرجان بالوقوف تحية اجلال على انغام نشيد موطني من غناء الفنانة حنان واكيم، كما القت الناشطة ميسان حمدان كلمة الحراك، وقد تم خلال المهرجان ايضا عرض فيديو للاسير المحرر حسن كراجة، اضافة الى فقرة شعرية للناشط في الحراك الكاتب علاء مهنا.

هناك منع لمرافقة الرافضين والتجاوب معهم قانونيا

يامن زيدان من الفريق المؤسس لحراك ارفض شعبك يحميك قال لـ"بكرا": هدف المؤتمر هو شرح عن مسيرة السنة للحراك والانجازات التي كانت خلال هذه السنة والاعلان عن الـ50 رافضًا للتجنيد الذين استقطبناهم من الطائفة الدرزية، الأمر الذي يعتبر نجاحًا لحراك جديد مثل "ارفض شعبك يحميك". كما أعلنا  عن الخطة السنوية الجديدة التي سيقوم بها الحراك، وقد جاء المهرجان تزامنا مع يوم الاسير حيث نتضامن مع اسرانا في السجون الاسرائيلية.

واضاف: لا شك ان الحراك من حيث النوعية مختلف عن حراكات اخرى، منها وجود العامل النسوي كقيادي في الحراك، كما ان هناك تضييقات تحد من تحركاتنا مثل تضييق الخناق على المحامين الذين يرافقون الرافضين، حيث ان هناك منع لمرافقة الرافضين والتجاوب معهم قانونيا، كما ان هناك مضايقات على الرافضين من قبل الشرطة واذرعها، نحن نتخطى هذه المضايقات والتضييقات عن طريق التمسك بهويتنا الفلسطينية.

استمرار التجنيد الاجباري على الدروز دليل على عدم جدية قيادتنا السياسية

كما تطرق زيدان الى قضية تجنيد الدروز ومحاولة محاربتها من قبل القوى السياسية حيث قال: هناك دعم معنوي من القوى السياسية، بينما من واجبهم ان يتبنوا قضية رفض التجنيد، للاسف حتى اليوم يتم التعامل مع القضية على انها فقط للطائفة الدرزية بينما هي قضية الفلسطينيين، اطالبهم بتبني القضية ووضع خطة ابطال التجنيد الاجباري التاريخي الذي فرض على الدروز، اضافة الى الضغط على مؤسسات الحكومة والدولة لابطال التجنيد، القيادة غير جدية في حل القضية والدليل على ذلك انه بعد 50 عاما ما زال هنالك قانون التجنيد الاجباري للدروز.

نبذة...

يذكر ان حراك "ارفض شعبك يحميك" هو حراك شبابي غير حزبي وغير محصور في اطار طائفي، هدفه مناهضة كافة اشكال التجنيد التي تسعى المؤسسة الاسرائيلية فرضها على الفلسطينيين وخاصة على الشباب الفلسطينيين الدروز، حيث يرتكز الحراك على قيم انسانية ، وعلى تثبيت الهوية العربية الفلسطينية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]