حقوق للعائلات العائدة الى البلاد

س- نحن نعيش منذ 10 سنوات في الولايات ألمتحدة وقد قررنا العودة الى البلاد في السنه ألقادمة, نحن من مدينة حيفا.عندي ثلاثة اولاد في مراحل دراسية مختلفة وهم لا يعرفون غير اللغة الانجليزية. لا اعرف ماذا افعل لكي لا اثقل عليهم اكثر من اللازم. ما الذي تنصحوني به؟

ج- انصحك بالتواصل مع قسم المعارف في البلديه, والسؤال هناك عن مدارس امريكية اذا فضلت ذلك. بكل الاحوال بحسب المفتشة المسؤوله في وزارة ألمعارف- لواء حيفا: ايريس : 050-5215728, بمجرد تسجيل الاولاد في المدارس ستظهر مكانتهم القانونيه كعائدين الى البلاد مما يمنحهم الحق في ساعات اسبوعية لتعلم اللغة العبرية.

يمكنهم ان يحصلوا على ساعات تقوية وتعزيز في المواضيع الدراسية في اطار برامج الاصلاحات مثل اوفك- حداش او ما شابه, وذلك في المدرسة نفسها. اليك ايضا رقم تلفون مجاني لوزارة المعارف من اجل اي استفسار يتعلق بجهاز التربية والتعليم: 1800250025

عنف في الصف

س- ابني في الصف الاول, في صفه عدد من الطلاب العنيفين والمسببين للكثير من المشاكل. وهو يعود من المدرسة تقريبا كل يوم وقد تعرض للضرب من قبل مجموعه من هؤلاء الطلاب. المدرسة لا تعالج الموضوع وسؤالي: هل يمكن اجبار المدرسة على معالجة هذه المشاكل بشكل حاسم وملائم؟

ج- من واجب المدرسة توفير بيئة آمنه لطلابها لذلك يجب عليها معالجة العنف والمضايقات التي تتحدثين عنها. يمكنك التوجه الى المربية وطلب اجتماع معها ومع المدير\ة والمستشارة للعمل والتوافق على اساليب عمل لمواجهة المشكلة. يمكنك ايضا الطلب من مركز الخدمات النفسية التربوية ارسال الخبير\ه النفسية للقيام بمشاهدات في الصف وتقديم تقرير تفصل فيه رأيها وتوصياتها للهيئة المدرسية بشأن التعامل الصحيح مع الطلاب من اجل الوصول الى بيئة آمنه.

اذا كان في الصف تركيزا كبيرا من الطلاب المشاكسين, يمكنك التعاون مع اولياء امور آخرين لتشكيل قوة ضغط من اجل اضافة مساعدة او معلمة اضافية الى الصف ولو لجزء من ساعات الدوام. اذا لم ينجح اي اقتراح من هذه الاقتراحات من الافضل ان تعملي على اخراج ابنك من هذا ألصف. لكي تنجحي في تقله من هناك عليك التزود بتقرير خبير نفسي يفصل فيه رأيه بشان التجارب الصعبة التي يختبرها ابنك في صفه والضرر الذي سببه له وجوده فيه. (النشرة الدورية للمدير العام תש"ע/1(א) מספטמבר 2009.)

التسجيل للمدارس الفوق ابتدائية

س- ماذا يجب ان افعل اذا اردت نقل ابني الى مدرسة ثانوية في بلد آخر؟

ج- واجب التسجيل للمدارس الفوق ابتدائية بمسؤولية الأهل. اذا رغب ابنك بالدراسة في مدرسة تقع بلد آخر, عليكم التزود بتصريح تعليم خارجي من قبل سلطتكم المحلية بعد ان تكون هذه قد بحثت طلبكم كاهل للطالب. عليكم الاخذ بالحسبان بأنكم ستطالبون بدفع رسوم الدراسة الخارجية ويمكن ان تقع على عاتقكم مصروفات السفريات ايضا. (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/6, התשע"ה, 01 בפברואר 2015).

اقامة مجلس اولياء امور موسع

س- ما هي تركيبه مجلس اولياء الأمور الموسع؟

ج- يشمل مجلس اولياء الأمور الموسع في البلد عددا متفقا عليه من بين اعضاء كل لجنه مدرسيه, اما ان تتمثل كل مؤسسه تعليمية بالتساوي او بحسب مفتاح معين. ومن ثم يقوم هذا المجلس المحلي باختار اللجنة المحلية مع التوصية بان يراعى انتخاب ممثل واحد على الاقل عن كل مدرسة. ويقرر مجلس الاولياء ايضا بشأن عدد اعضاء اللجنه المحليه التي يريد انتخابها: من 9 الى 15 . ومن ثم ينتخب مجلس الاولياء رئيسا له من بين اعضائه .ينعقد مجلس الاولياء مرتين ب في السنه, او جلسات طارئه بدعوه من اللجنه المحلية

نقل المعلومات لوالدين مطلقين

س- هل المدرسة ملزمه بنقل المعلومات لكلا الوالدين في حال كانا مطلقين؟

ج- لقد اصبحت حالات الانفصال بين الاهل منتشرة جدا في اسرائيل; لا يوجد تقريبا صف واحد في يخلو من ولد او اكثر انفصل اهله. مشاركه الاهل - الطرفين- في حياه ابنهم التعليمية حتى بعد انفصالهما مهمة جدا من اجل المحافظة على استقراره النفسي وتكيفه مع الواقع الجديد وضمان تطوره الصحيح. يجب على المدرسة ان تسعى بقدر الامكان الى اشراك كلا الوالدين في الجوانب المهمة من حياة الولد في اطار جهاز التعليم, يشمل ذلك حتى الحالات التي لم يطلب فيها احد الوالدين المشاركة. ذلك من اجل الاهتمام باحتياجات الولد وبصحته النفسية.

يجب على المدرسة دعوة الوالدين معا الى اجتماع الأهالي للقاء التعارف او لأيام استقبال الاهالي.

بحسب تعديل القانون بشأن الاهلية القانونية والذي شرع عام 2010 (تعديل 14). يسري على المدرسة واجب, اذا لم يكن هناك مانع قانوني تسليم المعلومات بشكل خطي الى الوالد الآخر. كل ذلك بشرط ان يكون قد بلغ خطيا, سلفا مدير\ة المدرسة عن رغبته في الحصول بشكل منفصل على نسخة من المعلومات التي حصل عليها الوالد الذي يتمتع بحضانة الطالب. يجب على المربي الاتفاق مع ألوالدين بصوره خطية وتحديد الطريقه التي يجب ان تنقل المعلومات من خلالها وأسلوب اشراك كل واحد منهما بالمعلومات ان كان ذلك كتابيا او شفهيا. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/7(א), א' אדר ב' התשע"ד, 03 במרץ 2014)

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]