متوشحين الكمامات والاقنعة، تظاهر مساء اليوم العشرات من سكان حيفا والمنطقة امام مجمع"ليف همفراتس" ، منددين ومحتجين ضد تلوث البيئة مما يتسبب بامراض عديدة ومتعددة وخاصة مرض السرطان الاكثر انتشارا في منطقة خليج حيفا، وقد نظمت المظاهرة عدد من الجمعيات التي تعنى بشؤون جودة البيئة، وقد شاركت عائلات عديدة ممن لديهم في العائلة اصابات بأمراض السرطان ، وقام البعض من المتظاهرين بالتحدث امام العدسات وهم يتوشحون اقنعة عليها صور لبنيامين نتنياهو وعدد من وزراءه وحتى صور الشيخ حسن نصر الله الامين العام لحزب الله ،وقال البعض بتهكم وسخرية ان رئيس وزراء دولة اسرائيل يطل علينا صبح مساء ليخوفنا ويفزعنا من جديد من الخطر القادم من الشمال(حزب الله) ومن الشرق (ايران) بدل ان يقوم بتنظيف المنطقة وابعاد المصانع الكيماوية ومصافي البترول الموجودة في خليج حيفا والتي تتسبب بأمراض السرطان .

وقال احد المتظاهرين بتهكم وعلى وجهه قناع عليه صورة الامين العام لحزب الله حسن نصر الله:"انا حسن نصر الله، وبحسب كل المعطيات المتوفرة لدي سأقوم قريبا بقصف مصافي البترول والمصانع الكيماوية في المنطقة لافتك بأكثر من 20 الف شخص في الكيان الصهيوني"...

لا رقابة جدية واعداد الاصابات بالسرطان في ارتفاع مستمر

وفي حديث لمراسلنا مع يوس باروخ الذي يعاني من حالة سرطانية في عائلته قال: للأسف الشديد لا توجد رقابة من قبل وزارة جودة البيئة على كل هذه المصانع الكيماوية في المنطقة وبدل ان تقوم الحكومة بإغلاق عدد منها ممن يلوثون البيئة ليل نهار هناك مخطط جديد لتوسيع محيط مصافي البترول وانشاء مصافي جديدة في المنطقة.

وتابع باروخ: على المؤسسات الحكومية اغلاق العديد من المصانع الكيماوية او نقلها الى مكان بعيد جدا حيث لا يوجد سكان، هذه المصانع التي تتسبب بكوارث بيئية وحالات عديدة من امراض السرطان في المنطقة.

وختم باروخ حول اصابة احد افراد عائلته بمرض السرطان وقال: قبلخروجي الى المظاهرة سالت والدتي هل اتوشح كمامة فقالت لو كان هذا الامر يفيد لما اصيب احد افراد العائلة بالسرطان .

يشار الى ان التقرير الذي اصدرته وزارة الصحة مؤخرا يكشف معلومات خطيرة بشأن اصابات السرطان في منطقة حيفا(حيفا، طبعون وعكا)، وبالتحديد حول الضرر الذي يسببه التلوث للسكان ، خاصة الشباب.

وتبين من رسالة رئيس خدمات صحة الجمهور في وزارة الصحة البروفيسور ايتمار غروطو " ان من بين 60 حالة سرطان لاولاد من سن 0 – 16 ، تم تسجيل 30 حالة سرطان كمرض ذي اولوية في قضاء حيفا نتيجة تلوث البيئة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]