اعلنت وزارة الداخلية عن بدء موسم السباحة اليوم 20.12015 ويستمر حتى 12.10.2015 وذلك من خلال 140 شاطئا مرخصا تتوزع على النحو التالي: 93 شاطئا حول البحر الابيض المتوسط، 27 شاطىئا حول بحيرة طبريا، اما حول البحر الميت فهناك 16 شاطئا وفي البحر الاحمر (منطقة ايلات) هنالك 4 شواطىء مرخصة.

وتم افتتاح هذا الموسم تحت شعار " لا يوجد منقذ؟؟ لا تدخل الى البحر" وذلك من اجل الحفاظ على سلامة المستجم حيث سجّلت المعطيات ان 90 بالمئة من حوادث الغرق في العام الماضي كانت في الشواطىء غير المرخصة والتي لا يتواجد بها منقذ.

معطيات مقلقة

سدجل عام 2014 ارتفاعا ملحوظا بوفيات الاطفال نتيجة الغرق في أحواض السباحة والشواطئ العامة في البلاد. حيث شهد العام المنصرم 21 حالة وفاة مقارنة بمعدل 14 حالة وفاة للعام الواحد في السنوات الست السابقة. اما نصيب المجتمع العربي من مجمل الوفيات في العام نفسه، فكانت 9 حالات وفاه لأطفال عرب نتيجة الغرق من اصل 21.

كما يتبين ان معظم حالات الغرق قد حدثت في برك سباحة (خاصة او عامة) اي حوالي 48% من مجمل حالات الغرق. وحوالي 33% من حالات الغرق حدثت في البحر. هذا ويستدل من المعطيات ايضا ان غالبية حالات الغرق التي انتهت بالوفاة (أي 61%) حدثت بين شهر حزيران وحتى شهر آب.

ويتبين ايضا من خلال المعطيات ان في شهر نيسان بين السنوات 2008-2015 تم الاعلان عن حوالي 108 حالة غرق غالبيتها (72%) لأطفال ذكور. 79% منهم كانت لحالات غرق في البيوت للأطفال ما بين 0-4 سنوات و 22% لحالات غرق في الحيز العام. 

نصائح من المنقذ نزيه مراعنة

وللوقوف عند اهم النصائح لموسم سباحة آمن تحدّثنا مع المنقذ نزيه مراعنة والذي يعمل في هذه المهنة منذ 20 عاما حيث تحدّث حول افتتاح موسم السباحة للعام 2015 قائلا:" بداية اتمنى ان يكون موسما آمنا وهذا بشرط اذا استمع المستجمون للتعليمات الهامة التي نقدمها مع بداية كل موسم للسباحة، واهمها السباحة دائما فقط في شواطىء مرخصة حيث يتواجد بها منقذ، بالاضافة الى امر هام جداً وبالاخص للشباب وهو عدم دخول البحر اطلاقا في حالة ثمل أي بعد شرب كمية من الكحول تماما كما القيادة "عندما نشرب الكحول لا نقود السيارة وايضا لا ندخل بحر او بركة اطلاقاً" وذلك لان الانسان الثمل لا يمكنه التحكم بنفسه.

حوادث الغرق بعد الساعة السادسة

وأضاف مراعنة: " القصد بالشواطئ المرخصة هي الشواطىء التي يتواجد بها منقذ حيث ساعات عمل المنقذ تكون من العاشرة صباحا وحتى السادسة مساءا، واذا نظرنا الى حالات الغرق نجد ان اغلبها او جميعها تكون بعد الساعة السادسة، لذلك اتوجّه للسلطات المحلية والبلديات المسؤولة عن هذا الموضع بأن تقوم بزيادة ساعات عمل المنقذ حتى السابعة والنصف لأنه في موسم الصيف تبدأ الشمس بالغروب في هذا الوقت والمستجمون يبقون حتى هذه الساعة".

البحر والاطفال

امّا عن موضوع تعامل الاطفال مع البحر فقال مراعنة : "حسب القانون كل طفل يقل عمره عن 9 سنوات يجب ان يكون بمرافقة الاهل على شاطىء البحر، وهنا اتوجّه للاهالي واقول لهم "يجب عليكم الانتباه لاطفالكم على الشاطىء ولا تعتمدوا فقط على وجود المنقذ" هذا مهم جداً".

الفرق بين البحر والبحيرة والبركة

اما عن الفرق بين السباحة في البرك وبحيرة طبريا وبين السباحة في البحر اضاف :" السباحة في كل مكان خطيرة اذا لم نستمع لتعليمات المنقذ او المسؤولين، ولكن في البحر تكون الامكانية للانقاذ اكبر وذلك لان المياه مالحة وذلك يقلل من كثافة الانسان في الماء الامر الذي يجعله يطفو على سطح الماء يعكس بحيرة طبريا وبرك السباحة".

وضع البحر قبل الدخول اليه

رفع الوعي في المدارس

وأخيراً قدّم مراعنة نصائح للمستجمين قائلاً :" هناك حالات تفرضها الطبيعة والتي من خلالها يكون الدخول الى البحر خطير نوعا ما وذلك في اغلب الاحيان عندما تكون الامواج عالية،  استمعوا دائما في نشرة الاخبار الى وضعية البحر قبل الخروج اليه، واخيرا اناشد جميع المدارس العربية برفع الوعي لدى الطلاب حول اهمية السباحة الآمنة كما في الوسط اليهودي، فأنا اليوم تتم دعوتي من قبل المدارس اليهودية لالقاء محاضرات تطوعية للطلاب حول السباحة السليمة واتمنى ايضا ان اتلقى دعوات من مدارس عربية لزيادة الوعي هناك لانه ومع الأسف تشير المعطيات سنويا الى انه اغلب ضحايا الغرق في دولة اسرائيل هم من العرب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]