لاول مرة يشارك سيادة المطران جورج بقعوني في المسيرة التقليدية طلعة العذراء منذ تعيينه مطران للطائفة المسيحية الكاثوليكية في البلاد ، حيث اكد المطران بقعوني في حديث لمراسلنا انه سيصلي في هذا اليوم المبارك يوم السيدة العذراء عليها السلام من اجل ان ينتهي سفك الدماء وقتل الابرياء في هذا العالم مشيراً الى ان السلام هو الحل الوحيد ، وقد اعرب سيادته عن فرحته كونه يشارك في هذا اليوم المبارك.

اما غبطة البطريرك فؤاد طوال بطريرك القدس والأردن وفلسطين وقبرص للاتين فقد قال في حديث لمراسلنا ان مسيرة سيدة الكرمل هي مسيرة تقليدية منذ عام 1919 وتأتي في الاحد الثاني بعد الفصح المجيد وترمز هذه المسيرة الى الشكر الى سيدة الكرمل التي حمت اهالي حيفا في الحرب العالمية الاولى من الموت والدمار.

الجدير بالذكر أن هذه الطقوس تجرى منذ العام 1919 بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، بعد أن أصدر الجنود الأتراك في الحرب العالمية الأولى أوامرهم لرهبان الكرمليين بإخلاء دير مار إلياس وكنيسة العذراء الواقعة على جبل الكرمل في حيفا خلال 3 ساعات. وخوفاً على التمثال من أي ضرر قاموا بإنزاله بواسطة عربة الدير إلى أسفل الجبل، إلى كنيسة الرعية اللاتين، والتي كانت في ذلك الوقت في ساحة الحمراء" ساحة الحناطير" وبقي التمثال هناك حتى نهاية الحرب.

ويذكر أن تمثال العذراء الذي يتم نقله في مسيرة طلعة العذراء هو من تصميم الراهب "لويجي بوجي" وهو نسخة طبق الاصل لشخص العذراء الأصلي الذي يبقى بالكنيسة خوفاً لوقوع أضرار له. وقد قام الفنان الإيطالي "إيمانويللي رييدا" عام 1932 بوضع بعض الإضافات على شخص العذراء الأصلي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]