في حادثة مثيرة للقلق والخوف اقدمت جامعة تل ابيب على توزيع منح التفوق والامتياز على الطلاب المتميزين دون العرب! وذلك لطلبة اللقب الاول في الجامعة الذين تمكنوا من تحصيل معدل 95 فما فوق بالإضافة الى ضرورة اتمامهم الخدمة العسكرية او المدنية، او بكلمات اخرى كافة الطلاب عدا الطلاب العرب.

حيث يعتبر هذا الامر سابقة خطيرة والتي من الممكن ان تؤثر على مسيرة العديد من الطلاب العرب المتميزيون والذين يعتمدون على المنح الدراسية لسد حاجياتهم من دفع ايجار للسكن او قسط التعليم وما الى ذلك من مصاريف وعبئ دراسي كبير يتحمله الطلاب العرب واليهود على حد سواء، الا ان الامر يزداد سوءا لدى شريحة الطلاب العرب وذلك للوضع الاقتصادي الصعب الذي يعاني منه الوسط العربي عدا عن اسباب اخرى سنتطرق اليها من خلال التقرير.

وبعد فحص المنح المتوفرة في الجامعة والتي يمكن للطلاب العرب الحصول عليها فقد تبين انه ثلثي المنح معدة للوسط العربي ولا يمكن للوسط العربي التقديم اليها ، الا ان المنح الدراسية تعتبر خارجية ولا يمكن للجامعة التدخل بكيفية منحها ، حيث تمنح هذه المنح من قبل صناديق عديدة من الوسط اليهودي.

وردا على سبب قيام جامعة تل ابيب بهذه الخطوات فقد ادعت ادارة الجامعة خلال ردها على ان:" هناك العديد من الكليات داخل الجامعة التي تمنح منح التميز لكافة الطلاب بما فيهم طلاب الوسط العربي والتي تمنح من قبل متبرعين اخرين وذلك بشرط حصولهم على انجازات تعليمية، ولكن هذه المنحة معدة لذوي قتلى الجيش الاسرائيلي بالإضافة الى من خدم بجيش الدفاع او اتم الخدمة المدنية"، الا انه حسبما ذكرنا في السابق ، ثلثي المنح الممنوحة هي للوسط اليهودي!.

تجدر الاشارة الى ان هناك بعض الصناديق في الوسط العربي التي توفر المنح للوسط العربي الا انها لا تكفي لسد النقص الكبير في الوسط العربي في ظل تزايد عدد الطلاب الجامعيين والأكادميين في الوسط العربي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]