رغم الجواء الطقس الباردة والماطرة قبيل وخلال المسيرة الى قرية الحدثة المهجرة ،الا ان جموعا غفيرة شاركت بالمسيرة التقليدية،وعلى هامشها التقى مراسلنا برئيس القائمة المشتركة النائب ايمن عودة حيث قال انه: ان الاوان للتفكير مجددا بتطوير وتحديث مسيرة العودة، فلا حرج ابدا ان نفكر مثلا الخروج بمسيرة العودة من مكان سكن اللاجئين الى بلدتهم المهجرة، وربما هذا اجدى وانجع.

وعن المسيرة تابع عودة: اعتقد ان هذه الجموع الغفيرة التي جاءت للمشاركة في هذه المسيرة تغني عن كل الكلمات،وهذا موقف شعب، شعب يصر على حقه الاساسي في العيش بكرامة على ارض الاباء والاجداد.

وتابع عودة:ماذا سيحدث لو اعترفت اسرائيل بالنكبة والغبن التاريخي، واريد ان اقول لك انه لن يكون سلام حقيقي الا بالاعتراف بجريمة النكبة وتصحيح الغبن التاريخي ،فهذه القضية هي الاساس من اجل ان نحقق السلام العادل والديموقراطية.

باسل غطاس: المسيرة تتحول الى حدث ضخم وكبير

بدوره قال الدكتور باسل غطاس (التجمع ) أنه لا شك ان كل هذه الجموع الغفيرة التي جاءت الى هنا لهي اكبر دليل على تمسك شعبنا بأرضه وحقه، وكل ذلك برغم العاصفة والامطار خلال وقبيل المسيرة.

وأضاف: هذه المسيرة سنة بعد اخرى تتحول الى حدث ضخم وكبير والاف من الناس تشارك وخاصة فئة الشباب الجيل الثالث يعد النكبة،فهذا الامر يثلج صدورنا.

اسامة السعدي: كان بالامكان تنظيم الحدث افضل بكثير

بدوره قال النائب اسامة السعدي (العربية للتغيير) لـ "بكرا": وصلت لتوي من قرية بيت نقوبا حيث بيت العزاء،وكما تعلم فقد قامت الشرطة يوم امس باطلاق النار على الشاب اياد عبد الله(38) وقتلته بدم بارد.

وتابع السعدي: اجواء الطقس الماطرة والعاصفة خلال المسيرة لم تمنع كل هذه الجموع من المشاركة،وكما ترى الاف مؤلفة تشارك بالمسيرة والمهرجان،وهناك على الطريق المؤدي الى قرية الحدثة ما زالت جموع غفيرة في طريقها الى هنا.

وأختتم: اما بالنسبة للتنظيم فاعتقد انه كان بالامكان تنظيم هذا الحدث افضل بكثير.لكن اعتقد ان هذا الحدث ستكون له استمرارية من الابناء الى الاحفاد بعكس ما اعتقدت رئيسة الحكومة السابقة غولدا مئير حيث قالت الكبار سيموتون والصغار سينسون النكبة.

د. ابومعروف: حق لن نتنازل عنه

النائب عبد الله ابو معروف قال بدوره:عدد المشاركين ممتاز برغم احوال الطقس الصعبة، والاهم اننا لمسنا الوحدة وعنفوان الشباب والمشاركين حيث كان واضحا ارادتهم الصلبة لاعلان صرخة العودة وهذا حق لن نتنازل عنه،وهذه خطوة معبرة جدا وانه يجب احقاق الحق الشرعي بعودة اللاجئين الى مسقط راسهم كل في بلدته،وكما الى جانبي هذه المسنة ابنة الحدثة التي ما زالت تأمل العودة الى بلدها.

عبد الحكيم حاج يحيى:زيادة في الانتماء والوعي الوطني

النائب عبد الحكيم حاج يحيى (الاسلامية) قال ايضًا لـ "بكرا" :العدد جيد جدا وهذا ان دل فيدل على ان شعبنا متشبت بالارض ومتمسك بها ولن ينسى المهجرين وسيسعى بكل قوة لعودتهم الى بلداتهم ومسقط راسهم.

وحول سؤال مراسلنا هل اقامة المشتركة عزز من توافد كل هذه الجموع الكبيرة فرد قائلا: الوحدة والمشتركة كانت تدل على وعي هذا الشعب ودعمه لها،وهذا جزء من ارهاصات ونتائج هذه الشراكة وزيادة في الانتماء والوعي لدى ابناء شعبنا في هذه البلاد باهمية التشبث بالارض وحق اللاجئين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]