افاد المعهد الاميركي للجيوفيزياء قبل ظهر اليوم الاحد عن تسجيل هزة ارتدادية بقوة 6.7 درجات في نيبال، ولم ترد تفاصيل عن اية اضرار بعد.

وكانت قد اعلنت وزارة الداخلية في نيبال صباح اليوم الاحد عن ارتفاع عدد قتلى الزلزال المدمر الذي ضربها صباح الامس السبت الى اكثر من 2000 شخصا اضافة الى اكثر من 4500 مصاب.

وطالبت نيبال دول العالم تقديم معونات لمساعدتها على مواجهة آثار الزلزال.

ومع تصاعد المخاوف من وقوع كارثة انسانية في نيبال تحدى آلاف السكان درجات الحرارة الشديدة البرودة ليناموا في العراء وعلى الأرصفة وفي المتنزهات والحقول خوفا من العودة الى ديارهم التي دمرها الزلزال.

وقال مينندرا ريجال وزير الاعلام النيبالي "أطلقنا خطة عمل شاملة للانقاذ واعادة التأهيل والأمر يتطلب مزيدا من الجهد".

وقال للتلفزيون الهندي "بلدنا تمر بلحظة أزمة ونحتاج الى معونة ودعم هائلين".

اسرائيل ترسل بعثة انقاذ

وعلم موقع بكرا من الناطق بلسان وزارة الخارجية الاسرائيلية القسم العربي حسن كعبية ان عدد الاسرائيليين الذين قُطع الاتصال بهم ارتفع الى 250 شخصاً، وانه تم التواصل مع عدد كبير من الاسرائيليين من بينهم مجموعة كانت عالقة اثر الانهيارات الثلجية...

وتابع يقول ان لا علم له حول مصابين.

واضاف:" طائرة انقاذ توجهت الليلة الى نيبال، ومن المتوقع ان يشارك 3 اطباء من المركز الطبي للجليل نهاريا مع وفد طاقم الجبهة الداخلية وطاقم الانقاذ الى نيبال، حيث ستقلع الطائرة في الساعة الخامسة مساء اليوم الاحد.

وردا على سؤال موقع بكرا اذا ما كان من ضمن المفقودين عربا من الداخل اجاب كعبية ان لا معلومات لديه، وطلب من اي شخص فقد الاتصال بقريبه في نيبال الاتصال الى هاتف غرفة العمليات في الوزارة وهو على النحو التالي: 025303155.

جبال هيملايا

وفوجئ متسلقو جبال أجانب ومرشدوهم النيباليون حول جبل افرست بهزات ارضية وانهيار جليدي هائل. وتحدث بعضهم الى وسائل التواصل الاجتماعي عبر رسائل يائسة طالبين مساعدات ونبهوا الى ان مزيدا من الناس سيموتون لو لم ترسل هذه المعونات.

وتبذل المستشفيات في شتى أرجاء هذا البلد الفقير الذي يقطنه 28 مليون نسمة جهودا مضنية للتعامل مع المتوفين والجرحى جراء أسوأ زلزال تشهده البلاد منذ 81 عاما فضلا عن ان نقص المعدات يعني ان رجال الانقاذ يكتفون بالبحث على سطح الانقاض بحثا عن اي ناجين.

وقال راميش بوخاريل أحد العاملين في مستشفى باكتابور على مشارف العاصمة إن نحو 50 جثة ترقد في حقل خارج المنطقة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]