بدأت في هذه الأثناء أولى قوافل المساعدات الدولية بالوصول إلى مطار "كتماندو" حيث حطت صباح اليوم طائرات تابعة للقوات الجوية الهندية تحمل 43 طنا من مواد الإغاثة، تشمل خياما وأغذية وفرق إنقاذ تضم مائتي شخص، بحسب ما أعلن المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الهندية.

وحث وزير الإعلام النيبالي مينندرا ريغال دول العالم على إرسال معونات لمساعدة السلطات على مواجهة أسوأ زلزال شهدته البلاد منذ 81 عاما، حيث يفتقر رجال الإنقاذ للمعدات وتكتظ المستشفيات بأعداد كبيرة من الضحايا.

اسرائيل ترسل بعثة انقاذ

وعلم موقع بكرا من الناطق بلسان وزارة الخارجية الاسرائيلية القسم العربي حسن كعبية ان عدد الاسرائيليين الذين قُطع الاتصال بهم ارتفع الى 250 شخصاً، وانه تم التواصل مع عدد كبير من الاسرائيليين من بينهم مجموعة كانت عالقة اثر الانهيارات الثلجية...

وتابع يقول ان لا علم له حول مصابين.

واضاف:" طائرة انقاذ توجهت الليلة الى نيبال، ومن المتوقع ان يشارك 3 اطباء من المركز الطبي للجليل نهاريا مع وفد طاقم الجبهة الداخلية وطاقم الانقاذ الى نيبال، حيث ستقلع الطائرة في الساعة الخامسة مساء اليوم الاحد.

وردا على سؤال موقع بكرا اذا ما كان من ضمن المفقودين عربا من الداخل اجاب كعبية ان لا معلومات لديه، وطلب من اي شخص فقد الاتصال بقريبه في نيبال الاتصال الى هاتف غرفة العمليات في الوزارة وهو على النحو التالي: 025303155.

تركيا

وفي تركيا، ذكرت وكالة الأناضول أن طاقما مكونا من 65 شخصا توجه إلى نيبال للمشاركة في جهود البحث والإنقاذ، كما أن وزارة الصحة التركية أرسلت طاقما إلى جانب طاقم الهلال الأحمر التركي، وأضافت أن منظمة خيرية ساهمت أيضا في المساعدة.

الولايات المتحدة

من جانبها تعتزم الولايات المتحدة إرسال طاقم كوارث طبيعة ومساعدات بقيمة مليون دولار إلى نيبال بسبب الزلزال المدمر، في حين قدم وزير الخارجية الأميركي جون كيري تعازيه لحكومة نيبال في ضحايا الزلزال.

الامم المتحدة

كما أعلنت الأمم المتحدة عن استعدادها لزيادة جهود الإغاثة الإنسانية ودعمها لحكومة نيبال في تنسيق عمليات البحث والإنقاذ الدولية إثر الزلزال المدمر.

كندا

وقد قررت الحكومة الكندية تقديم خمسة ملايين دولار للسلطات النيبالية من أجل مساعدتها على مواجهة أضرار الزلزال، بينما قالت روسيا إنها سترسل نحو خمسين عنصر إنقاذ.

الباكستان

من جهتها، أعلنت باكستان أنها سترسل مستشفى ميدانيا وطواقم طبية وفرق إنقاذ، إضافة لمساعدات غذائية وطبية، كما أعلنت النرويج أنها ستقدم مساعدات قيمتها 3.9 ملايين دولار، وتعهدت أيضا كل من ألمانيا وإسبانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدات.

ايران

وقدمت إيران تعازيها للحكومة النيبالية، بحسب الناطقة باسم خارجيتها مرضية أفخم، كما أكد الهلال الأحمر الإيراني استعداده لتقديم المساعدات.

2263 قتيلا و 4647 مصابا

يشار الى ان وزارة الداخلية في نيبال صرحت بعد ظهر اليوم الاحد عن مقتل 2263 شخصا في الزلزال المدمر واصابة 4647، في حين ان عددا كبيرا لا زال في عداد المفقودين وهناك خوف على حياتهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]