ضمن الخطوات التصعيدية الاحتجاجية التي أعلنت عنها قيادة الجماهير العربية الفلسطينية في البلاد، مُمَثَّلة بلجنة المتابعة العليا، ضد سياسة الحكومة الاسرائيلية الممنهجة في هدم البيوت في المجتمع العربي بحجة البناء غير المرخص، دعت المتابعة الجماهير العربية للمشاركة في مُظاهرة قُطرية وحدوية مُشتركة تحت عنوان "يوم البيت" ، وذلك يوم الثلاثاء القريب في تل أبيب.

حيث تنطلق في تمام الساعة الخامسة بعد الظهر من ساحة رابين في مركز تل ابيب ولغاية ساحة هبيما، على أن تخلو من الأعلام والإشارات والرُّموز الحزبية ، بحيث يكون هذا الإضراب وهذه المظاهرة بمثابة تصعيد نِضالي وكِفاحي جديد ومُتجدِّد ، من قبل الجماهير العربية- على حد تعبيرهم في لجنة المتابعة.

وفي هذا السياق هناك من اثنى على خطوة المظاهرة القطرية وخاصة في مدينة يهودية مثل تل ابيب في حين عارض البعض الاخر هذه الخطوة معتبرين ان موقع المظاهرة غير مناسب ولا يساهم في ايصال الرسالة الاحتجاجية، عدا عن ان هناك امور اخرى ايضا يجب ان تشملها المظاهرة غير سياسة هدم البيوت.

"بكرا" رصد بعض اراء الشارع العربي في هذا السياق حيث اجمع معظمهم على ان خطوة المظاهرة هي مباركة خاصة في مدينة يهودية تعتبر من المدن المركزية في الدولة، كما تطرق البعض الى ان المظاهرة التي تمت ضد مخطط برافر في القدس قد نجحت في ابطال المخطط، علما انه يجب ان تشمل المظاهرة مطالب اخرى، وان تكون هناك خطوات احتجاجية اخرى للتصدي لسياسات الدولة الممنهجة ضد المجتمع العربي-على حد تعبيرهم.

لا اعتبر المظاهرة في تل ابيب خطوة تصعيدية

نايف ابو احمد من الناصرة عقب في هذا السياق: باعتقادي ان كل عمل جماهيري هو مبارك وهذه ليست هي المرة الاولى التي نتظاهر فيها بتل ابيب ، علما انني لا اعتبر المظاهرة في تل ابيب خطوة تصعيدية.

واضاف: برايي التصعيد يكون عن طريق مخطط عام وخطوات لها استمراريه،كنا قد تظاهرنا بالقدس قبلا لمنع مخطط برافر، وهو امر مبارك ان نتظاهرة في مدن مختلطة او يهودية لكن هذا لا يلغي ان نقوم بخطوات احتجاجية ايضا في بلداننا العربية.

المظاهرة في تل ابيب ستلقى صدى اعلامي واهتمام اعلامي كبير خاصة من قبل الاعلام العبري

يزيد بركة من شفاعمرو قال لـ"بكرا": دائما هناك فعل جديد نتظاهر ضده من افعال المؤسسة الصهيونية، وبهذا الوقت الوقت نشهد ارتفاعًا في وتيرة هدم البيوت في المجتمع العربي مما يتطلب احتجاجا جماهيريا، كما ان مكان المظاهرة في تل ابيب هو خيار جيد وسيترك اثرا كبيرا اكثر من اجراء تظاهرة في الناصرة او بلدات عربية اخرى ، حيث انه لن يسمع بها احد من الشارع الاسرائيلي في حين لو جرت في تل ابيب فانها ستلقى صدى اعلامي واهتمامًا اعلاميًا كبيرًا خاصة من قبل الاعلام العبري.

على الاحزاب العربية ان تعمل بشكل اكبر وان تصعد النضال لمنع ظاهرة هدم البيوت

فادي رشرش من الناصرة قال بدوره: انا انتقد وبشدة المظاهرات التي نقوم بها بين بعضنا البعض في بلداننا العربية، بل على العكس علينا التعبير عن وجهة نظرنا وموقفنا ورفضنا لسياسة هدم البيوت امام الشعب اليهودي ايضا، وبمركز الدولة حتى نلفت الانتباه.

واضاف: امر طبيعي ان المظاهرة وحدها لا تكفي كخطوة احتجاجية ، وعلى الاحزاب العربية ان تعمل بشكل اكبر وان تصعد النضال لمنع ظاهرة هدم البيوت وظواهر اخرى تؤثر سلبيا على مجتمعنا العربي.

اليوم نبدأ بمظاهرة وغدا ننتهي بقانون يمنع هدم البيوت في المجتمع العربي

من ناحيتها قالت الشابة حنين رضا من الناصرة : المظاهرات هي أحد وسائل التواصل الاجتماعي والسياسي هي تعبير عن الرأي مجموعاً بضغط من أجل تحقيق مطلب، للمواطن، كأحد أشكال المشاركة السياسية وقد اتت هذه المظاهرة للتعبير عن غضب المواطن بموضوع هدم البيوت وهذا حق كل مواطن عربي، كما انها خطوه كبيره لايصالنا للهدف الرئيسي.

وتابعت: الهدف هو منع سياسة هدم البيوت، اليوم نبدأ بمظاهرة وغدا ننتهي بقانون يمنع هدم البيوت في المجتمع العربي، اما بالنسبة للتظاهر والاحتجاج ضد قضايا اخرى، اعتقد باننا اكثر شعب لا يصمت عن حقه ولديه وعي كامل بكيفية الاحتجاج، متى واين، وكيفية مطالبته بحقوقه ، واكبر دليل على نجاح احتجاجاتنا هي مظاهرة ضد مخطط برافر التي جرت في القدس والتي منعت استمرار المخطط.

ان نتظاهر ونسمع كلمتنا في عقرهم هذا يعتبر إنجاز

وقال صلاح عياش من ام الفحم لـ"بكرا" في هذا السياق: مظاهرة تل ابيب هي خطوة جيدة، وأن نتظاهر ونسمع كلمتنا في عقرهم هذا يعتبر إنجازًا، كما ان مشاركة القوى اليسارية اليهودية تعني الكثير، اننا لسنا لوحدنا وبإمكان الضغط اكثر على الحكومة الاسرائيلية كون مدينة تل ابيب تحتضن دائمًا المظاهرات المسموعة ناهيك عن الاهتمام الاعلامي.

واشار خضر حسن من المكر الى ان المظاهرة في تل أبيب هي تعبير عن الم وظلم وصراع المواطن العربي في معترك الحياة ومن خلالها سخط من هدم بيته، مؤكدا على ان المظاهرة لا تكفي ويجب العمل على إيجاد حلول أخرى لتحصيل حقوق المجتمع العربي

تعتبر "تل ابيب" من اهم المدن نسبة للمؤسسة الاسرائيلية ، وبذلك يمكن ارسال رسالتنا للهذه المؤسسة

بدوره سعيد عثمان من سخنين قال لـ"بكرا": المظاهرة جاءت لاسماع صوتنا والتعبير عن استيائنا ورفضنا للسياسات العنصرية من قبل المؤسسة اتجاهنا . لذلك التظاهرة في تل ابيب ضد سياسة هدم البيوت هي رسالة للمؤسسة الاسرائيلية العنصرية، وبهذا يتم رفع صوتنا عالياً . اختيار المكان"تل ايب" لانها تعتبر من اهم المدن نسبة للمؤسسة الاسرائيلية ، وبذلك يمكن ارسال رسالتنا للهذه المؤسسة . وعلينا نحن كأبناء الشعب الفلسطيني في الداخل العمل على انجاحها باكبر عدد ممكن من المتظاهرين ، لان امامنا تحدي كبير في عدة قضايا يومية حياتية غير هدم البيوت منها الفقر وتوفير اماكن عمل للوسط العربي . اي ان علينا التكاتف الان في هذه القضية كي تكون رسالتنا حادة وواضحة للمؤسسة الاسرائيلية اننا لا ولن نتنازل عن اي حق من حقوقنا كأقلية عربية فلسطينية بالداخل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]