اصدرت محكمة الصلح في هرتسليا , حكما يقضي بفرض غرامة قدرها (35) الف شيكل , على طبيبين وعلى احد صناديق المرضى (دون ذكره) , بعد ادانتهم برفضهم تقديم العلاج لرجل من منطقة تل ابيب , يحمل جرثومة الايدز .

وتبين من حيثيات هذه القضية ان طبيبي الاسنان المذكورين , المنتميين الى احد صناديق المرضى , كانا قد استقبلا الرجل في عيادتهما الخاصة , وطلب منهما تقديم العلاج له في اطار " التأمين الصحي المكمل " لكنهما رفضا ذلك بعد ان علما منه بأنه يحمل الجرثومة , وقاما بتحويله لتلقي العلاج في احدى العيادات العامة , خلافا للقانون – وهو ما استندت اليه المحكمة في قرارها .

محاكمة خلف ابواب مغلقة

وجدير بالذكر ان هذا الحكم قد صدر قبل عام ونصف , لكن الطبيبين وصندوق المرضى الذي ينتميان اليه , نجحوا في منع النشر عنه , لكن محكمة الصلح في تل ابيب اصدرت امرا بنشر قرار الحكم , لكن دون ذكر اسم الطبيبين واسم صندوق المرضى الذي يعملان فيه .

كما ان جلسات المحكمة التي نظرت في هذه القضية جرت خلف ابواب مغلقة , بناء على طلب المدعي الذي طلب عدم الكشف عن هويته وعن كونه حاملا لجرثومة الايدز .

وقبل ذلك , كان قسم السلوكيات واداب المهنة في نقابة الأطباء , قد اصدرت قرارا يلزم كافة الأطباء بتقديم العلاج لأي مريض , حتى لو كان مصابا بجرثومة الايدز .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]