عممت الامانة العامة للمدارس المسيحية في اسرائيل بياناً موجهاً لأهالي طلاب المدارس الاهلية محاولة من خلاله شرح الاوضاع المادية الصعبة التي تمر بها اثر تقليص ميزانياتها ومستحقاتها من قبل وزارة المعارف.

وقد كانت افتتاحية البيان على النحو التالي :" نظرا للظروف التي تمر بها مدارسنا الاهلية في البلاد فقد وجدنا انه من الواجب علينا ان نطلعكم على اخر التطورات والمستجدات التي تتعلق بوضعية مؤسساتنا" وقد شدّد البيان على اهمية هذه المؤسسات تاريخيا وثقافيا وتربوياً منذ قيام الدولة.


هناك حملة ممنهجة ضدنا

وأضاف البيان ان هنالك حملة ممنهجة وغير مبررة من قبل وزارة التربية والتعليم على المدارس الاهلية من حيث تقليص الدعم والميزانيات بنسبة عالية جدا مما يجعل هذه المؤسسات في ازمة مادية حادة.

وأشار البيان الى انه تمّ التوجّه اكثر من مرة الى وزارة التربية والتعليم لمعرفة السبب وراء هذه التقليصات والتي بنهاية المطاف تعود بالضرر على اهالي الطلاب لان التقليصات تؤدي الى رفع قسط التعليم، إلا انهم لم يحصلوا على اجابات كافية ومقنعة في هذا الشأن.

وقد نظّمت هذه المدارس مؤخرا وفدا خاصا للمفاوضات مع وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن الا انه كان للوزارة مجموعة اقتراحات بإمكانها ان تلغي خصوصية المدارس اولا وتلغي الطابع التربوي والديني الذي اعتادت عليه هذه المؤسسات منذ قيام الدول حتى الآن، حسب البيان.


سنبدأ بخطوات احتجاجية لنصل الى كل مكان

وفي نهاية البيان جاء :" نخبركم اننا على استعداد لطرق كل الابواب المشروعة في سبيل الحصول عل حقوقنا، وقد قمن حتى اليوم بكل ما يتوجّب علينا، ولم نكل ولن نمل. اما وقد وصلنا الى ما وصلنا اليه اليوم فانا نعلن اننا سنبدأ بخطوات احتجاجية لإيصال صوتنا الى القريب والبعيد".


مدراء المدارس : "لا تعليق"!!
وقد حاولنا الاتصال بمجموعة من مدراء المدارس الاهلية في مدينة الناصرة ، لكنهم بدورهم رفضوا جميعا التعليق على هذا البيان واكتفوا بجملة واحدة "البيان يشرح كل ما نريد قوله". 

اما عن رد وزارة التربية والتعليم فكنا قد تحدّثنا مع المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم للوسط الغير يهودي، كمال عطيلة ووعدنا بالردّ على الموضوع يوم غد الاربعاء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]