تستعد في هذه الايام الفنانتان رنين بشارات- اسكندر وحنان حلو لتقديم العرض المسرحي الجديد "عيب الواح يحكي" والذي هو باكورة اعمال مسرح "أويا" الجديد الذي اقامتاه رنين وحنان مؤخراً.

"عيب الواحد يحكي" هو عرض مسرحي كوميدي وناقد سيقدم "سكتشات" لقصص من الحياة اليومية في قالب كوميدي ناقد وللنساء حصة كبيرة فيه بحيث سيلّط الضوء على قضايا النساء ومحاولة التوفيق بين عملهم خارج المنزل واعمالهم المنزلية اليومية وتربية الاولاد بالاضافة الى مواضيع اخرى.

موضوع النساء 

وقد صرّحت الفنانة رنين بشارات- اسكندر في لقاء مع موقع "بكرا" قائلة :" العرض هو عبارة عن اسكتشات منوعة وغير مرتبطة ببعضها البعض ولكن ما يوّحدها انها جميعها تتحدث عن قضايا مجتمعية نواجهها يوميا سنطرحها بقالب كوميدي ناقد، وسنسلّط الضوء بشكل كبير على موضوع النساء والصعوبات التي تواجهها في التوفيق ما بين العمل خارج المنزل وداخله".

امّا عن تسمية العرض بـ "عيب الواحد يحكي" قالت رنين :" بعد تفكير عميق حول موضوع التسمية خرج معنا هذا الاسم والذي هو عبارة جملة يتم تداولها بشكل دائم بين الناس بحيث يقولون "عيب الواحد يحكي" وبعدها يحكون عن كل شيء (ضاحكة).. ولاننا سنعرض المواضيع بهذا الاسلوب وسنتحدّث عن الامور التي لا نتحدّث بها بشكل عام في البيوت او بين الاصدقاء والمجموعات لانها مصنفة تحت خانة "عيب الواحد يحكي فيها".

وعن موضوع الكوميديا التي اصبحت في الاونة الاخيرة ببلادنا مستفزة للجمهور حيث يتم استعمال الفاظ نابية والحديث بكثرة عن الجنس لكي يتم اضحاك الجمهور تحدّثت رنين :" نعم، الاحظ هذا في بعض العروض ولكن عرض "عيب الواحد يحكي" يختلف تماما حيث يعتمد على الكوميديا السوداء او كوميديا الاخطاء حيث ان المواقف هي المضحكة والموضوع نفسه الذي يُطرح هو القضية المضحكة وليس الالفاظ".

لا نضحك سوى من مآسينا

امّا حنان حلو فهي ايضا بدورها تحدّثت عن العرض قائلة :" اولا من اسم العرض نستطيع ان نفهم التوجّه والرسالة التي نريد ايصالها، فنحن نقدّم "اسكتشات" عن قضايا اجتماعية ومن وراء كل قضية هناك رسالة، هذا يعني اننا لا ننتقد فقط من اجل الانتقاد بل ايضا من اجل تمرير رسالة هامة".

وأضافت :" بشكل عام لا نضحك سوى من مآسينا، هناك مواضيع فعلا موجعة ولكنها ايضا مضحكة عندما تُطرح بطريقة ذكية وحاملة رسالة، فبنهاية المطاف نحن نقدّم كوميديا سوداء نتحدّث من خلالها عن السياسة وعن المجتمع والدين والجنس يعني بأختصار نتحدث عن "التابوهات" اي المحرمات في مجتمعنا كـ "فشّة غلّ" للحضور".

واخيرا عن الجديد الذي ستقدمه حنان في مسرح "أويا" المشترك مع رنين قالت :" نحن في صدد التحضيرات لمسرحية اطفال جديدة تحمل اسم "حسنة والغولة" ومن خلالها سنتحدّث عن موضوع الخوف من الآخر حتى قبل ان نعرفه، والفكرة مأخوذة من قصة شعبية والجديد فيها اننا اردنا التركيز على ان تكون البطلة انثى وليس ذكر كما في جميع القصص والروايات الشعبية، بالاضافة الى مجموعة من الاعمال سنعلن عنها في حينه".

ويذكر ان العرض الاول لمسرحية "عيب الواحد يحكي" سيكون يوم الجمعة القادم في الثامن من ايار في قاعة "كريغر" حيفا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]