أميمة الخليل فنانة لبنانية من مواليد سنة 1966 في قرية الفاكهة في بعلبك-البقاع ، ترعرت في عائلة محبة للفنون وبدأت حياتها المهنية كمغنية في الاثني عشر يرافقها والدها على العود، ثم انتقلت إلى بيروت حيث درست الموسيقى النظرية والتقنيات الصوتية وهناك تم اكتشافها في سن مبكرة في الغناء.

التقت بالفنان مارسيل خليفة الذي انتبه إلى قدراتها الصوتية فضمّها إلى فرقة الميادين، حيث أظهرت مستوى عال من الكفاءة المهنية، وقدّمت معه أحلى وأخلد الأغاني الملتزمة، "نامي يا صغيرة"، "عصفور طل من الشباك"، "تكبّر تكبّر"، "مررت أمسي على الديار"، "شدي عليك الجرح و انتصبي"، "يا بوليس الإشارة"، "شوارع بيروت" و "أحمد العربي" وصولاً إلى"قلت بكتب لك" و "الكمنجات". وقد ارتبط اسمها مارسيل خليفة وانتقلت معه عبر مختلف دول العالم لأكثر من 27 عاما لإقامة الحفلات الموسيقية مستفيدة من حرفيته في المجال.

غنّت لكبار الشعراء في العالم العربي مثل: محمود درويش ، شوقي بزيع، محمد عبد الله، حيدر طلال، هنري زغيب، نزار عطية الهندي وغيرهم.

على مدى مسيرة فنية تواصلت قرابة الثلاثين سنة نسجت اميمه لنفسها اسما في عالم الأغنية الملتزمة وكونت لنفسها رصيدا من الأغاني الراقية التي لا تزال محل طلب وإعجاب من الجماهير.

تزوّجت اميمه الخليل من الملحن هاني سبليني وشكلت معه ثنائيا فنيا ناجحا ومن اغانيهما "شب وصبيه"، "ايّام" "دارت القهوة"، "وقلت بكتبلك"، وقدموا العديد من العروض في لبنان والدول العربية. وتعمل حاليا معه على تسجيل ألبومات جديدة وإقامة الحفلات الموسيقية، بالتوازي مع تعاونها مع مارسيل خليفة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]