في السعودية... تمكنت نحو عشرين فتاة سعودية من التخرج من احدى اكاديميات الطيران والحصول على رخصة مرّحل جوي معتمدة رسميا نظاميا للعمل كمساعد طيار ارضي في شركات الطيران في المملكة وتكون بمثابة اليد اليمنى لقائد لكابتن الطائره.

بعد اجتيازهن دورة مدتها 13 أسبوعًا، خولتهن الحصول على رخصة اعتماد، للعمل كمساعد طيار أرضي.. استعدت نحو عشرين سعودية لمباشرة عملهن بوظيفة مرحل جوي وهو الشخص المؤهل والمجاز قانوناً لترحيل الطائرات بعد دراسة كافة المعلومات الفنية للرحلة وتجميعها وتجهيزها لقائد الطائرة قبل الإقلاع والتوقيع معه على نموذج إذن الترحيل الجوي.

1- منال كتبي.. مساعد مدير الاكاديمية

المرحل الجوي عمل دقيق جدا بيكون خمسين بالمية من المسؤوليه والضغط على كابتن الطائرة وخمسين بالميه على المرحل الجوي وطبعا علميا المرأه ادق من الرجل فدخولها في هذا المجال راح يرفع من الترحيل الجوي الى الاحسن.

نوف علام هي احدى الفتيات السعوديات اللاتي حصلن مؤخراً على رخصة رسمية كـ"مرحل جوي" بشكل رسمي بعد اجتيازها اختبارات الهيئة العامة للطيران المدني، و دراستها الدبلوم في أكاديمية رواد الطيران بمحافظة جدة.

وتؤكد انها حصلت على الرخصة رغم أن مجال دراسة الطيران يُعتبر من المجالات شبه المحظورة على السعوديات، وأن البعض يعتقد أن الطيران يقتصر على قيادة الطائرة فقط، مؤكدة أن هناك مجالات عمل كثيرة في الطيران وليست القيادة فقط، فقد تستطيع المرأة أن تعمل ( مرحلاً جوياً ) وأن تكون اليد اليمنى لكابتن الطائرة".

2- نوف علام.. متخرجه حامل رخصة مرحل جوي

في البداية كان عندي شوي تخوف مااكون قدر المسؤليه والشيء هذا بس بعد انخراطي بالدراسه وبجو التدريب لقيت انها دراسه ممتعه وان شاء الله عندما ابدأ العمل راح ابدع اكتر واكثر.

3- موده عبدالفتاح.. مشرفه تدريب

البنات اثناء التدريب بيكون حماسهم جدا عالي بيخلص الدوام بيجلسو بعد الدوام فتره اطول من حبهم وشغفهم للانخراط بهذا المجال

وقد بلغ عدد المتخرجات في أكاديمية خاصة بالطيران في جدة نحو 20 سعودية، وذلك خلال العامين الماضيين، وحصلت ثمانية منهن على رخصة مرحّل جوي والمعتمدة نظاميًّا للعمل كمساعد طيار أرضي في شركات الطيران بالمملكة.

اضافة إلى أن الالتحاق بالدورة يشترط أن يكون المتقدم لها فوق 21 عامًا، ولا يتمكن من الحصول على الرخصة إلا عندما يبلغ 23 عامًا، لكنه يستطيع خلال هذه الفترة مزاولة المهنة، إضافة إلى ضرورة إجادته للغة الإنجليزية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]