تُعمم وزارة الصحة على المستشفيات الحكومية في إسرائيل ، مرسومًا يحظر عليها تلقي مبلغ يزيد عن عشرة آلاف شيكل (2500 دولار) إن كان نقدًا أو بحوالات او شيكات من أي نوع ، مقابل كل ما يتعلق بالمتعالجين الوافدين في إطار السياحة الطبية – وذلك " منعًا لتبييض الأموال" كما ورد في المرسوم.

ونُقل عن رئيس ديوان المحاسبة في وزارة الصحة ، ألون شلزنغر، أن هذا المرسوم الصادر بعلم وزارة المالية ، يندرج في إطار تنظيم السياحة الطبية ، " منعًا لتبييض الأموال وتمويل الارهاب "- كما ورد ، مع الاشارة إلى أنه لا تتوفر لدى المستشفيات الحكومية ، حتى الآن أليات وانظمة لمعالجة قضية تبييض الأموال في إطار المدفوعات الواردة إليها.

مسؤوليات وزير الصحة الجديد

وصّرح رئيس ديوان المحاسبة كذلك بأن هذا المرسوم هو خطوة أولى في اطار سلسة خطوات قادمة في هذا الإطار، وان ديوان المحاسبة سيتابع مدى استجابة المستشفيات للمرسوم.

ويشار إلى ان " لجنة غيرمان" ( التي شكلتها الوزيرة السابقة ياعيل غيرمان) قد قررت اتخاذ سلسلة خطوات وإجراءات لتنظيم " السياحة الطبية" ، والقضاء على الفوضى والتسبب فيها ، لكن حلّ الحكومة قبل الانتخابات الأخيرة أدى الى تجميد الاجراءات والتوصيات ، التي يتوجب على الوزير الجديد ( نائب الوزير – يعقوب ليتسمان) متابعتها وتنفيذها.

لكن مسؤولاً في احد المشافي الحكومية قلّل من شأن النظام الجديد ، قائلاً انه " لن يغيّر شيئًا ، لأنه من السهل الالتفاف والتحايل عليه ، بواسطة تحويل المبالغ النقدية إلى وسيط (وكيل السياحة الطبية) ومنه إلى المستشفى " – كما قال!

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]