تضمنت محاضرة ألقتها نائبة عميدة بنك إسرائيل ، نادين بودو طراخطنبرغ ، في كلية " تل حاي" – جملة من المعطيات حول الاقتصاد الاسرائيلي ، بينها ان مؤشر أسعار الشقق ارتفع منذ ابريل نيسان من عام 2007 بنسبة 97.3%- أي بمعدل 9.6% في السنة الواحدة، بينما سجل مؤشر السكن في اطار جدول غلاء المعيشة ، منذ ذلك التاريخ، ارتفاعًا بنسبة 46% أي بمعدّل5.1% في السنة.

ومقارنة مع دول متقدمة ، قالت طراخطنبرغ ، ان أسعار الشقق في كندا والسويد وبريطانيا ، سجّلت منذ مارس آذار عام ألفين (2000)- ارتفاعات اكبر من تلك التي سجلت في إسرائيل ، بينما سجلت هذه الأسعار في إسرائيل ارتفاعات اكبر من تلك التي حصلت في امريكا وايرلندا واليابان.

توقعات النمو للعام القادم - 3.5 %

ووصفت نائبة عميدة البنك المركزي ، اداء وأحوال الاقتصاد الاسرائيلي في السنوات الأخيرة بأنها كانت جيدة نسبيًا بالنظر إلى الأزمات العالمية.
وتوقعت المتحدثة ان تبلغ نسبة النمو الاقتصادي في اسرائيل حتى نهاية العام الحالي 3.2%، استمرارًا لنسبة نمو بلغت العام الماضي 2.8% ، بينما توقعَت بلوغ نسبة النمو حتى نهاية العام المقبل (2016) ثلاثة ونصف بالمئة (3.5%).

تحدّيات

وعددّت طراخطنبرغ التحديات الماثلة أمام الاقتصاد الاسرائيلي ، وابرزها – كما قالت ، النمو الثابت ، وتطوير "رأس المال البشري " (القوى العاملة والمنتجة)، الاستثمار في البنى التحتية وفي رأس المال المنتج وفي النمو الاقتصادي الذي يتناسب مع المستوى التعليمي للعامل.
وأضافت انه من أجل ضمان النمو البعيد المدى ، يتوجب على إسرائيل تطوير التكنولوجيا والتقنيات ، ورفع كفاءات ومهارات القوى العاملة والمنتجة ، وضمان المنافسة والاستقرار في سوق المال – مع التشديد على اهمية البنك المركزي في إسرائيل في تحقيق استقرار الأسعار على المدى البعيد ، ودعم الاستقرار المالي.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]