انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، فعاليات تمرين "الأسد المتأهب 2015"، بمشاركة 18 دولة شقيقة وصديقة، حيث يأتي هذا التمرين ضمن الخطط التدريبية للقوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي للتركيز على نوعية التدريب ورفع كفاءة الضباط وضباط الصف، وكافة وحدات المناورة والإسناد وزيادة التمارين المشتركة للتعامل مع كافة التهديدات وعمليات مكافحة الإرهاب والاتصالات الاستراتيجية وإدارة الأزمات واعداد الدول المشاركة فيها.

وقال مدير التدريب المشترك العميد الركن فهد فالح الضامن في مؤتمر صحفي، إنه سيتم خلال التمرين اختبار لقوة رد فعل سريع أردنية تم إنشاؤها مؤخرا، مشيراً إلى أنها قوة أردنية لا علاقة لها بأي قوة عربية.

وأكد العميد الركن الضامن أنه سيم كذلك اختبار أسلحة جديدة خلال التمرين الذي تشارك فيه لأول مرة قاذفة أميركية مهمتها إسقاط قذائف تقليلدية على أهداف محدةة بميادين القتال.

وجدد التأكيد أن تمرين الأسد المتأهب لا علاقة له بالأحداث التي يشهدها الإقليم.

وكان مستشار جلالة الملك للشؤون العسكرية رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن مع مدير التمارين والتدريب بالقيادة المركزية الاميركية، اللواء ريك ماتسون، الذي استقبله الزبن بمكتبه بالقيادة العامة والوفد المرافق له أمس، كافة الترتيبات والتحضيرات، المتعلقة بتنفيذ التمرين.

وحضر اللقاء امس رئيس هيئة التدريب ومدير العقيدة والتدريب المشترك في القيادة العامة للقوات المسلحة والملحق الدفاعي الأميركي في عمان.

تعزيز التعاون

ويستمر تمرين الأسد المتأهب 2015 حتى يوم 19 أيار (مايو) الحالي. ويهدف التمرين إلى تعزيز التعاون والعمل المشترك بينها، وبناء قدراتها وتعزيز جاهزيتها وتمكينها من إدارة مختلف الأزمات والتعامل معها.

وتجري فعاليات التمرين في ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي وعدد من مدارس ومراكز تدريب صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية بمشاركة قوات مشتركة من المتوقع أن يتجاوز عددها 10 آلاف جندي، إضافة إلى مشاركة واسعة من الوزارات والأجهزة الأمنية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية المعنية بإدارة الأزمات.

ويشارك في التمرين كل من الكويت، البحرين ، قطر، السعودية، مصر، العراق، الإمارات العربية المتحدة، لبنان، بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، الباكستان، أميركا، كندا، بلجيكا، بولندا، استراليا، قيادة حلف الناتو، بالإضافة للمملكة الأردنية الهاشمية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]