اختارت مؤسسة بيت الكرمة المركز العربي اليهودي موضوع الثقافة والصحافة العربية ليكون محور مهرجان أيام الثقافة العربية لهذا العام كون حيفا عُرفت منذ بداية القرن العشرين كمدينة ثقافية ضاهت مدناً ثقافية أخرى مثل بيروت والإسكندرية ومدن ساحل البحر المتوسط العربية. وقد أقيمت فيها عشرات المؤسسات الثقافية واحتضنت مسارحها العديد من كبار الفنانين والأدباء والشعراء العرب بينهم أم كلثوم وأسمهان ويوسف وهبي والجواهري وإبراهيم المازني. وفيها ترعرع وعاش كبار الأدباء الفلسطينيين بينهم أبو سلمى وإميل حبيبي وعصام العباسي وجميل البحري. كما صدر فيها عدد كبير من الصحف والمجلات منذ العام 1908 وحتى العام 1948 مثل "الكرمل" و"النفائس العصرية" و"الزهراء" و"المهماز" و"الاتحاد" التي لا تزال تصدر حتى اليوم منذ العام 1944. يوم الخميس 7 أيار 2015 الساعة 19:15 سيتم برعاية المحامي يونا ياهف رئيس بلدية حيفا والدكتور سهيل اسعد نائب رئيس بلدية حيفا افتتاح المهرجان في ختام مؤتمر الصحافة العربية الذي سيقام يوم الخميس 7 أيار 2015 من الساعة الرابعة وسيشمل الجلسة الأولى - الخطوط الحمراء في الصحافة العربية باشتراك: الصحافي أنطوان شلحت، الصحافية مقبولة نصار، الصحافي هشام نفاع، د. خليل ريناوي، الصحافي فرات نصّار.

الجلسة الثانية ستتضمن موضوع تغطية مجالات الثقافة والفن في الصحافة العربية المحلية باشتراك: الصحافي خميس أبو العافية، الصحافي نادر أبو تامر، الصحافية ميساء أبو غنام، الصحافي منيب فارس، الصحافي والمخرج التلفزيوني يانوس غطاس.

فور الانتهاء من الندوتين افتتاح مهرجان أيام الثقافة العربية وسيتضمن برنامج فني مع الفنان ربيع خوري في عرض كوميدي ساتيري، علاء عزام ومنى ميعاري في عرض موسيقي.

كما وسيفتتح الغاليري للفنون بيت الكرمة يوم الجمعه, 8 أيار 2015 معرض جماعي للتصوير الصحفي بعنوان نظرة صحفيّة لامينة المعرض فدوى نعامنة للمصورين الصحافيين:- علي علي، أكرم دراوشه، عصام تلحمي ، يشمل مهرجان أيام الثقافة هذا العام لقاءات عديدة مع الكاتب والصحافي سلمان ناطور يتمحور موضوعها حول مائة عام من الصحافة في حيفا وستقام في مختلف الاحياء العربية، بالإضافة الى ورشات عمل مختلفة ستقام بالمدارس والاحياء العربية وافتتاح معرض الكتاب من انتاج صالح عباسي. المنتج سهيل فودي والذي عمل دون كلل على إنجاح هذا البرنامج يقول:-"عملنا على مضامين تلاقي استحسان الجماهير العربية ولذلك حولنا شمل العديد من الأمور في مجال الثقافة كالتاريخ والصحافة، الفن والموسيقى وحتى العروض الكوميدية بالإضافة الى الورشات التي سنقيمها في المدارس والفعليات بالاحياء العربية، ندعو الجميع للمشاركة في تلك الأيام الهامة والتي ستشمل برامج عديدة ومتنوعة ترضي كل الاذواق". السيد اساف رون مدير عام مؤسسة بيت الكرمة يقول:-"لقد اختارت اللجنة هذا الموضوع الهام لكي يكون محور مهرجان أيام الثقافة وعكف المنتج سهيل فودي وفق استشارة الكاتب أنطوان شلحت لتنفيذ تلك المضامين، ومؤسسة بيت الكرمة أعطت كل الدعم وثقلها لاخراج هذا المشروع الهام لحيز النور، كون الحديث يدور عن مهرجان الثقافة العربية ومن خلال موضوع الصحافة والثقافة سنلمس عدة موضوعات وسنقدم العديد من العروض الهادفة، نحن نختار في كل عام موضوع جديد ونعمل على تنفيذه على اتمم وجه، في العام القادم نامل ان تشاركنا الجمعيات الاهلية العربية لتكون شريك ومنتج في مهرجان أيام الثقافة وتأخذ دورا كاملا في انتاج مشروع هام كهذا من اجل الجماهير العربية في البلاد دون أي تدخل او املاءات من قبل بيت الكرمة او أي طرف، لأننا مؤسسة تعمل بصدق لاخراج مشاريعها مما يعتبر سببا أساسيا في نجاح تلك المشاريع وقبولها لدى الجمهور العربي في حيفا والبلاد".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]